بلغَ عدد المعاملات وفقاً لوزارة التجارة والصناعة العمانية على المنصة الإلكترونية للاستثمار التجاري “استثمر بسهولة” في الربع الثالث والرابع من عام 2023، 85 ألف و665 معاملة الكترونيّة.

وبينَت الوزارة ببيانها يوم السبت 17/4/2023 عن سبب توجه المستثمرين لإجراء معاملاتهم عبر البوابة الإلكترونيّة. وذلكَ نتيجة سرعة إنجاز المعاملات عبر الخدمات الإلكترونية الذاتية المقدمة من البوابة. حيثُ أنّ “استثمر بسهولة” ساهمَت في توفير الوقت والجهد بعيداً عن المعاملات الورقيّة البيروقراطية العاديّة. مما أدى لجعل سلطنة عمان “بيئة مناسبة للقيام بالأعمال التجارية والاستثمارية المختلفة”.

 بوابة استثمر بسهولة

سابقاُ، كان بدء عملٍ استثماري أو تجاري عمليةً مرهقةً في السلطنة وتستغرق وقتاً طويلاً للحصول على الموافقات من الموظفين. ناهيكَ عن انحصار قدرة الموظفين على معالجة عدد قليل من الطلبات فقط. ومنذ عام 2003، بدأت عملية التحول التقني في السلطنة، لتصدر أول نسخةٍ من البوابة الإلكترونية تحت مسمى “المحطة الواحدة” آنذاك. وبذلك توحدَت كافة خدمات تسجيل الشركات بمكانٍ واحد افتراضي خالٍ من التدخل البشري. والتي تهدف إلى تزويد مجتمع الأعمال التجارية بنافذة واحدة لتفاعلهم مع الحكومة.

ووفقاً لبيانِ وزارة التجارة البارحة السبت، فقد أعلنَت أنّ المعاملات التي بلغ عددها قرابة 86 ألف تمثلَت في 17 ألف و226 معاملة جديدة، و64 ألف معاملة محدثة، و4 آلاف و15 معاملة ملغية. وبذلك أصبحَت منصة “استثمر بسهولة” بوجهة نظر الاقتصاديين نموذجاً عالمياً لتطوير بيئة الأعمال في البلاد عبر النهج الحكومي التنفيذي التكاملي الإلكتروني بشكلٍ كامل.

وتروج الوزارة للمنصة بدعمها الدائم للمستثمرين الأجانب الذين يجدون الخدمات إلكترونية سريعة، والأعمال الورقية قليلة. كما أنّ السعي الجديد بالبيان إلى ربط كافة تراخيص الجهات الحكومية المعنية بالتسجيل التجاري لتكون عبر نافذة واحدة بعد إعادة هندستها وتبسيطها للمستثمر، سيوفر المال والوقت والجهد على رواد الأعمال وفقاً لموقع المنصة.

أهم خدمات المنصة ونتائجها الاستثماريّة

والبوابة بشكلها اليوم طورَت في عام 2013 لتشمل كافة الخدمات الحكومية للعمل على الخدمات السحابية على مدار الساعة.

مما أتاح النظام ليقدم خدمات ذات جودة عالية عبر الإنترنت. وإنجاز الإجراءات الرسمية مع كافة الجهات الحكومية في السلطنة وتقليل الحاجة لمراجعة مختلف المؤسسات الحكومية في زيارات منفصلة.

واليوم أهم خدمات المنصة الإلكترونية “استثمر بسهولة تشمل: التسجيل التجاري، وتراخيص الأنشطة، التواجد وسرعة الوصول للاستعلامات. بالإضافة لخدماتٍ أخرى مثل إرسال التقارير المالية السنوية من قبل الشركات، وبيانات القدرة الإدارية.

وطبعاً الخدمات الأساسيّة المتمثلة بتسجيل الأعمال التجارية كافةً، الحصول على شهادة الانتساب لغرفة التجارة والصناعة العمانية. تبسيط عمليات الدفع، و تلقي التحديثات الخاصة بالقوانين واللوائح التنظيمية والرسوم.
ومن أهم إسهامات المنصة على الصعيد الحكومي والخاص:

-ساهمت المبادرة في تبسيط عملية تسجيل وإدارة الشركات في السلطنة وتقليص عملية بدء العمل التجاري من أسابيع لدقائق معدودة.

– تم تقليص عدد الإجراءات المطلوبة إلى ثلث ما كانت عليه، مما سهل عملية تسجيل أعداد كبيرة جداً من الشركات.

– أكثر من 400 نشاطاً اقتصادياً أصبحَ لا يتطلب الحصول على ترخيص (أنشطة اقتصادية حرة)، وهذا الرقم في تزايد.

-زاد متوسط عدد طلبات إنشاء السجل التجاري من 7,000 طلب سنويًا قبل تدشين خدمات “استثمر بسهولة” إلى 31,000 طلب سنويًا.

-وقد زاد أيضًا متوسط عدد طلبات التراخيص والتي تشمل الأنشطة الاقتصادية المرخصة والحرة وتحديد أماكن ممارسة الأنشطة (الفروع الجديدة) من 15,000 إلى 56,000 سنويًا.

اقرأ أيضاً:

وزارة التخطيط تطلق حملة مليون ريادي في مصر