جوكر منصة عالمية جديدة للتوصيل فائق السرعة لمبيعات التجزئة، أطلقها رجل الأعمال الألماني ورائد التجارة الإلكترونية رالف فنتسل البالغ من العمر 41عاما . وليدخل بذلك مجال المنافسات في استجذاب الاستثمارات الكبيرة وليحقق نمواً كبيراً.

شركة جوكر للتجارة الإلكترونية

وتسعى شركة جوكر والتي تدعمها شركات الاستثمار “إتش في” كابيتال وتايغر غلوبال وسوفت بنك، لتوصيل مجموعات كبيرة من المنتجات في حدود 15 دقيقة من طلب شراء المنتج من خلال تطبيق الهواتف الذكية، وذلك من مستودعات ذات انتشار واسع.

وفي منافسة شركة جوكر لأمازون. قال فنتسل في مقابلة صحفية مع رويترز: “إننا نبني نسخة أسرع من أمازون”. ويهدف فنتسل لأن تكون منصة جوكر الأسرع عالميا في التوصيل.

وكما تعمل منصة جوكر على إثبات وجودها في نيويورك وبوجوتا. بالإضافة لوجودها الآن في مكسيكو سيتي وليما وساو باولو وتسعى لتوسيع انتشارها في أوروبا وأمريكا اللاتينية.

وسبق أن، انضم رالف فنتسل وشركته فودباندا التي أنشأها للعمل في مجال التوصيل من خلال الإنترنت، إلى شركة نيكلاس أويستبرج في شركة دليفري هيري.

شركة دليفري هيرو

وشركة دليفري هيرو، شركة متخصصة في خدمة توصيل الأطعمة عبر الإنترنت. وحيث يقع مقر دليفري هيرو الرئيسي في مدينة برلين في ألمانيا. وكما ينتشر عمل الشركة في ما يقارب 40 دولة على المستوى العالمي في أوروبا، وأمريكا اللاتينية، وآسيا والشرق الأوسط. وتشترك مع أكثر من 150,000 مطعم.

و تطبيق دليفري هيرو التابع لشركة دليفري هيرو لتوصيل الطعام. يخدم نحو 300 مدينة في أوروبا، ويقدم خيارات متنوعة من الأطعمة، ويشمل ذلك الأطعمة العضوية والأطعمة النباتية والمأكولات الآسيوية، وبذلك حقق التطبيق إيرادات عالية على أساس سنوي في الربع الثالث في 2023 بنسبة 99%، لتصل إلى 776 مليون يورو، ووصل إجمالي إيراداته 1.37 مليار دولار.

والمعروف أن شركة دليفري مدرجة في الوقت الحالي على مؤشر الأسهم القيادية الألماني.

شركة أمازون للتجارة الإلكترونية

وفي السياق ذاته، فقد عملت شركة أمازون في الفترة الماضية إلى تطوير خدماتها، وكما استحوذت على منصة التجارة الأسترالية Selz وذلك في فبراير الماضي. وإذ تمكن هذه المنصة الشركات الصغيرة وأيضا رواد الأعمال من إنشاء المتاجر الخاصة على الإنترنت.

وفي الوقت الحالي، يجذب مجال توصيل الطلبات استثمارات ضخمة، وسيشهد نموًا كبيرًا في الفترة المقبلة ويساعده في ذلك تفشي جائحة كورونا وما يتبعها من إجراءات حظر وتباعد اجتماعي، وإذ يقدر حجم سوق توصيل الأغذية عبر الإنترنت بحوالي 107.44 مليار دولار عام 2023.

والجدير بالذكر أن أمازون. كوم ، هو موقع للتجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية. وقد تأسس في 5 تموز 1994، من قبل جيف بيزوس ويقع مقره في سياتل واشنطن. ويعد من أكبر متاجر التجزئة على الإنترنت في العالم من حيث إجمالي المبيعات والقيمة السوقية.

وفي النهاية، يشار إلى استعداد سوق التجارة الإلكترونية لتحقيق نقلة نوعية في حجم التعاملات على الصعيد العالمي حتى تصل إلى 5.8 تريليون دولار بحلول عام 2024 مقابل 3.1 تريليون دولار في 2018. وذلك حسب إحصاءات بيزنس إنسايدر.

إقرأ أيضا

موائد السوريين الرمضانية مابين لهيب الأسعار وتقزم الدخل المحدود