حققت مجموعة من الشركات التركية الناشئة نجاحات واسعة في بداية العام الحالي 2023. حيث أنه وعلى الرغم من انتشار الوباء. استطاعت أكثر من 61 من الشركات التركية الناشئة كسب أرباح قد تجاوزت 508 ملايين دولار أمريكي.  عن طريق المستثمرين وصناديق رأس المال الاستثماري.

ازدهار الشركات التركية الناشئة خلال السنوات الماضية

ازدهرت الشركات الناشئة في تركيا وارتفعت أعدادها خلال السنوات الماضية الأخيرة . حيث وصلت أعدادها خلال الربع الأول من العام الحالي 2023 إلى ما يقارب 300 شركة في المراحل المتقدمة. إشارةً إلى أن عددها كان خلال عام 2015 لا يتجاوز 3 شركات.

في حين أنه وقد ازدادت أعداد الشركات في مراحل التأسيس المتوسطة خلال هذا العام. إلى 187 شركة، والتي كان يبلغ عددها 41 شركة خلال عام 2015.

أما عن مراحل الاعداد الأولى. فقد بقيت معظم الشركات الناشئة في هذه المرحلة خلال السنوات الماضية ما بين 25 و 21 شركة.

نجاح الاقتصاد التركي وازدهاره يعد سبباً لتطور الشركات الناشئة

الجدير بالذكر أن الاقتصاد التركي ازدهر وحقق نجاحاً ملحوظاً. ولا سيما بعد إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن حزمة الإصلاحات الاقتصادية خلال شهر مارس / آذار الماضي. حيث أنه عقب ذلك، أصبحت تركيا بيئة استثمارية مثالية لبعض الدول.

إذ أكد مارك موبيوس بصفته مؤسس لشركة (موبيوس كابيتال بارتنرز).عن النجاحات التي استطاعت تركيا من تحقيقها على كافة الأصعدة ولا سيما على الصعيد الاقتصادي. كما وقد أشار إلى مستقبل تركيا خلال الفترة القادمة وقدرته على توفير فرص جيدة للمستثمرين.

تصريحات الخبير الاستثماري موبيوس بشأن الاستثمارات في تركيا

أكد موبيوس خلال تصريحاته. أن أنقرة قد شهدت انتعاشاً في الوقت المناسب والتي ستكون الفرصة الأنسب لتقييم الفرص الاستثمارية.

فيما وقد أشار إلى أهمية حزمة الإصلاحات في دعم عجلة الاستثمارات. إلى جانب التقييم الإيجابي لاقتصاد تركيا الذي ستعكسه تنفيذ الإصلاحات من قبل المنظمات الاقتصادية. مضيفاً إلى أن الوقت الأمثل لتنفيذها هو أوقات الأزمات. وذلك لأن الناس حينها يمكنهم قبول التغيرات بشكل مرن.

كما أن النمو العالمي للاقتصاد سينعكس بشكل إيجابي على تركيا. علاوةً عن أنه سيعزز من انتعاش الأسواق الناشئة ونموها بشكل عام. حيث أن حملات التطعيم ضد وباء كورونا. تعتبر عاملاً مساهماً في ذلك.

ومن هذا السياق. وافق الرئيس الأمريكي على تقديم حزمة المساعدات الاقتصادية والتي تبلغ 1.9 ترليون دولار. والتي تقتضي بتوزيع مبالغ كبيرة على المستهلكين الممثلين أكبر اقتصاد في العالم.

و من جانب آخر، أفاد موبيوس خلال  تصريحاته عن شركته. أنها تركز على دعم التعاون بينها وبين الشركات العاملة في مجال البرمجيات والقابلة للتصدير إلى الخارج. والذي يعتبر مجالاً هاماً بالنسبة إلى شركته. مشيراً إلى أن تركيا تملك خلفية واسعة في مجال الصناعة وخدمات السوق المحلية ناهيك عن جهود الشركات المبذولة نحو تعزيز حصصها السوقية داخلياً وخارجياً.

إقراُ أيضاً : اتصال مباشر بين وزيري خارجية مصر وتركيا لتحسين العلاقات المصرية التركية