آخر قرارات وزارة العمل والجوازات، حيثُ أعلن وكيل وزارة العمل للشؤون العماليّة. سعي وزارة العمل لتنفيذ بعض الخطوات الهامّة والإيجابية. التي بدورها تعمل على مساعدة المغتربين القادمين للعمل بالسعودية على التخلص من نظام الكفالة الذي فرض عليهم. على أن يكون ذلك بشكلٍ نهائي.

تفصيل القرارات

– أصدرت المملكة العربية السعودية قرارها بتحمل الرسوم الّتي تمَّ فرضها على العمالة الوافدة إليها على أن يسري العمل بذلك منذ أكتوبر2023. حيثُ أنَ مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية قرّر أن تقوم المملكة بحملها للمقابل المالي الذي يتم فرضه على العمالة الوافدة. والذي يكون عن المنشآت الصناعية والتي تم الترخيص لها بموجب ترخيص صناعي لمدة تصل إلى 5 سنوات أي حتى 2024.

– صدور قرار يمنع صاحب العمل السعودي من احتفاظه بالإقامة الخاصة بالعامل الوافد. كما لا يحق لصاحب العمل الاحتفاظ ببطاقة التأمين الطبي الخاصة بالعامل أو حتى جواز سفره. حيثُ كان هذا القرار مسبقاً يقتصر على جواز السفر فقط.

– تمَّ تخفيض الفترة الخاصة بإزالة مخالفات العمل الّتي تمَّ ارتكابها خلال فترة لا تزيد عن 10 أيام عمل، وتم إلزام المنشآت بهذا القرار، تعديلاً للمدة السابقة التي كانت تصل إلى شهر.

-كما تمَّ منح الوافدين الذين يقومون بارتكاب المخالفات مدة شهرين كمهلة لهم كي يمكنهم سداد مخالفاتهم. على أن تكون تلك المهلة منذ حصول الوافد على القرار الإداري أو الحكم النهائي لذلك. وجاءَ ذلك تعديلاً للمدة السابقة التي كانت تقتصر على 15 يوم فقط.

– وفيما يخص القرار الصادر بشأن فصل العامل دونَ حصوله على مكافأة نهاية الخدمة. فقد أوضحت وزارة العمل السعودية أن قرار الفصل هذا يحدث بعد استنفاد العامل للإنذارات التي توجه له في حالة انقطاع العامل عن عمله دون وجود أية أسباب مشروعة لذلك. وذلك لمدة تزيد على 15 يوماً متصل خلال سنة التعاقد، كما تمَّ التصريح بأنه لا يسمح بالغياب المتقطع لمدة 30 يوماً منفصلة في العام التعاقدي دون إبداء أسباب مشروعة لحدوث ذلك. كما لا يسمح بإصدار أي إيذاء أو اعتداء جسدي لزملاء العمل.

عدم تخفيض العمالة الوافدة

صرَّحت وزارة العمل السعودية بعدم رغبتها في التخفيض من أعداد العمالة الوافدة، أعربت عن نيتها في فتح المجال لتلك الأيدي العاملة. حيثُ أنّها في حاجة إلى ذلك في الآونة القادمة لسدِّ احتياجات السوق السعودي. وهذا يعودُ بالنفع على العمالة الوافدة.

كما اتخذت الحكومة السعودية قراراً بإلغاء سعودةِ المهن التالية (كاتب الحسابات، مدير المبيعات، محاسب عام، مدير حسابات، مندوب المشتريات، بائعين، سكرتير طبي، أمين المستودع، صيدلي، الممرض، السكرتير التنفيذي، طبيب اختصاصي جراحة الفم والأسنان، طبيب أسنان صحة عامة، استشاري الأسنان، استشاري جراحة الفم والأسنان، استشاري الأسنان صحة عامة). وجاء ذلك بعد الأوامر التي أًصدرها الملك سلمان بهدف الارتقاء بالمستوى الخدمي الذي تقدمه المملكة العربية السعودية لزائريها وعمالتها الوافدة والمقيمين بها. ونبع هذا القرار من منطلق تخفيف أعباء الرسوم عن كاهل العمالة الوافدة. كما يضمنُ ذلك توفير وسائل الراحة والأمان خلال فترة الإقامة والعمل.

كما قررت الحكومة بالنسبة لبعض المهن أن يتم سعودتها بنسبة 100% وغيرُ مسموحٍ لأيّ من العمالة الوافدة بامتهان هذه المهن. وهي كالتالي (محلات بيع السجاد، محلات لبيع قطع غيار السيارات، محلات بيع الأجهزة والمعدات الطبية، محلات بيع مواد البناء والإعمار، محلات الساعات، محلات للأجهزة الكهربائية والإلكترونية، محلات النظارات).

قرارات إدارة الجوازات

آخر قرارات وزارة العمل والجوازات، حيثُ أعلنت مديرية الجوازات بالمملكة العربية السعودية عن منظومة الأسعار التي يتم تطبيقها على الوافدين وذويهم كرسوم يتم تحصيلها مقابل دخولهم للمملكة العربية السعودية. على أن تكون تلك القيمة من الرسوم تم تطبيقها في مطلع عام 2023 أي خلال الأيام القليلة القادمة. كما أوضح مصدر الخبر أن هذه الرسوم التي يتم ذكرها لاحقاً تكون رسوم سنوية يتم دفعها لمرة واحدة فقط خلال العام. كما يتوجب على الوافد للمملكة دفعها حتى يمكنه الاستمرار في إقامته بالمملكة. وتنقسم هذه الرسوم الجديدة كالآتي:

– رسوم تأشيرة مرور للأراضي السعودية بقيمة 300 ريال سعودي.

– تجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات بقيمة 300 ريال سعودي.

– رسوم الحصول على تأشيرة دراسية للطلاب بقيمة 2000 ريال سعودي.

– تجديد جواز سفر سعودي لمدة 5 سنوات بقيمة 150 ريال.

– رسوم تمديد فترة الزيارة العائلية بقيمة 100 ريال.

– تأشيرة دخول متعدد بقيمة 3000 ريال لمدة 6 شهور.

اقرأ أيضاً : إلغاء نظام الكفيل في السعودية يعزز العمالة