كشفت المملكة العربية السعودية يوم السبت 16 أكتوبر2023 عن مشروع ذا ريج في السعودية. والذي سيكون أول مدينة ملاهي ضخمة في العالم داخل منصة للنفط والغاز، وبمساحة تبلغ 150 ألف متر مربع. تعرف في المقالة على تفاصيل الوجهة السياحية الأولى من نوعها في العالم.

مشروع ذا ريج في السعودية

أطلق مشروع ذا ريج في السعودية (The rig) يوم السبت 16 أكتوبر. وكانت وكالة الأنباء السعودية أول من نقلت الخبر البارحة. حيث نشرت الوكالة فيديو لما ستحتويه المنشأة السياحية من عوامل جذب للسياح الدوليين. حيث يبدو أن مدينة الملاهي “The Rig” ستمتلك إمكانيات لألعاب كبيرة مثل الأفعوانيات وألعاب الغوص والمشاريع التعليمية وغيرها. وذلك عبر مساحةٍ تفوق 150 ألف متر مربع في منصةٍ للنفط والغاز في بحر الشمال على الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية.

يمول المشروع من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي. والذي يعتبر صندوق ثروة سيادي للمملكة، يملك مدخرات نفطية للاستثمار بالمملكة تقدر اليوم بحوالي 430 مليار دولار. وأصبح الصندوق بالسنوات الأخيرة محرك لخطط التحول الاقتصادي بالمملكة بتولي القيادة من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في المملكة العربية السعودية شخصيًا.

هذا ويعد المشروع الجديد، الذي سيصبح أول وجهة سياحية في العالم على منصات خارجية، جزءًا من الاستراتيجية لصندوق الاستثمارات العامة بين 2023-2025. والتي تستهدف بناء فرص تنموية جديدة في البلاد، وتحقيق الطموحات الكبيرة للمملكة لأن تصبح وجهًة سياحية مهمة، بما يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط والغاز.

السياحة النفطية – نوع جديد من السياحة!

كذلك، إلى جانب مدينة الملاهي الضخمة التي ستحتويها المنشأة السياحية في بحر الشمال. صرحَ صندوق الاستثمارات العامة أنّ منصة الحفر ستضمّ أيضًا “عددًا من المعالم السياحية”. والتي ستشمل ثلاثة فنادق بإجمالي 800 غرفة. والتي ستتمتع بإطلالات خلابة على المناظر المائية. و11 مطعمًا عالمي المستوى، ومهابط لطائرات الهليوكبتر(العمودية).

بالإضافة لمجموعةٍ من الأنشطة المغامرة مثل الزلاجات المائية وعجلة فيريس. والعديد من الرياضات الخطرة مثل عربات القفز والقفز بالحبال وغوص السكوبا وساحة الأداء، إلى جانب العديد من الأشياء الأخرى. هذا وحتى الوصول إلى الوجهة نفسها سيكون تجربة. حيث سيتمكن المسافرون من الوصول للمنشأة عن طريق العبارة أو اليخوت أو الرحلات البحرية أو الهليكوبتر.

مشروع ذا ريج في السعودية – وجهة سياحية مهمة قريبًا

تراوحت ردود الأفعال في وسائل التواصل الاجتماعي بشأن الوجهة الفريدة من نوعها. لكن معظم محبي السفر والمتعة يبدون متحمسين للذهاب إلى المنشأة النفطية السياحية الجديدة في بحر الشمال. خصوصًا أن مشروع ذا ريج في السعودية يعتبر نجاحًا لعدة محاولات فاشلة من قبل لإعادة استخدام منصة نفطية قديمة لقيادة السياحة. أخرها التي تم تراجع عنها من قبل شركة “شل” في عاصمة النفط الأوروبية أبردين العام الماضي.

حاليًا، لم تكشف المملكة بعد عن التفاصيل حول ما إذا كان سيتم إنشاء منصة جديدة، أو ما إذا كان سيتم إعادة توظيف التثبيت الأقدم. أو متى من المتوقع أن يتم تشغيل المشروع فعليًا. بينما يؤكد صندوق الاستثمارات العامة أنّه سيتبع “المعايير العالمية الرائدة وأفضل الممارسات” بشأن حماية البيئة بالمشروع. وذلك لأجل الحفاظ على البيئة المحيطة بمركز التدريب الداخلي.

تأمل منصة الحفر الجديدة في جذب السياح الدوليين، السكان المحليين، وكذلك المقيمين في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي. وقد تصنف قريبًا من قبل وكالات السياحة كوجهة ضرورية في قائمة مجموعة السفر.

 

اقرأ أيضًا:

تخفيف اجراءات كورونا بالسعودية ابتداءً من يوم الأحد 17 أكتوبر 2023

متجر هواوي في السعودية يطلق هاتفي nova 8i وnova Y60 – الأسعار والمواصفات

تمويل السلع المحلية من مصرف الراجحي الآن بسهولة في السعودية 2023م- 1444ه