بدء تطبيق لائحة الجزاءات المحدثة عن المخالفات البلدية في السعودية  .. حيثُ قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكان في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن بدء تطبيق “لائحة الجزاءات المحدثة” عن المخالفات البلدية المحدثة. والهدف الأساسي من تطبيق لائحة الجزاءات المحدّثة في السعودية هو رفع مستوى الخدمات العامّة. بالإضافة إلى الارتقاء بمستوى النّظافة في المملكة والصحّة بشكلٍ عام في المدن. كما أوضحت وزارة الشؤون البلدية السعودية في بيانٍ لها، أن عملية تطبيق “لائحة الجزاءات المحدثة” تأتي ضمن الجهود المستمرة المبذولة بهدف رفع معدل الوعي والامتثال في طل مناطق السعودية، ممّا سوف ينعكس بشكلٍ إيجابيّ على مستوى الخدمات المقدّمة لسكّان المدن.


بدء تطبيق لائحة الجزاءات المحدثة عن المخالفات البلدية في السعودية

بدء تطبيق لائحة الجزاءات المحدثة عن المخالفات البلدية في السعودية

صرّحت الوزارة أيضا، أن لائحة الجزاءات المحدثة قد شملت تعديل تسع مجموعات من المخالفات، ومن أهمها مخالفات الأنشطة التجارية، ومخالفات النظافة العامّة، بالإضافة إلى مخالفات الشوارع والبناء ومحطات الوقود، والرسوم البلدية الخاصة بنسب المبيعات، وأيضا مخالفات اللوحات الإعلانية الترويجية.

إليك أيضا: فعاليات وأنشطة مهرجان دبي للتسوق في وجهة السيف 2023

كما أضافت، أن ما يعادل 40% أو أكثر من مجموع المخالفات الخاصة بالائحة، سوف يتم وقف تطبيق الجزاء عليها. والاكتفاء بتوجيه التنبيه إلى المخالف للمرة الأولى فقط، وهذا قبل فرض الجزاء، ضمن جهود حرص الوزارة على زيادة معدلات الامتثال للأنظمة والقوانين واللوائح الموجودة ضمن “لائحة الجزاءات المحدّثة“، مع مراعاة اقتصاديات المدن السعودية، من خلال تصنيف المخالفات إلى 5 فئات متنوعة، تجمع الامانات الخمس الكبرى ضمن التصنيف الأول، وباقي الأمانات في التصنيف الثاني، والبلديات موزعة على 3 تصنيفات.

من الجدير بالذكر، أن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية كانت قد منحت المحال التجارية والمؤسسات المشمولة ضمن لائحة الجزاءات المحدثة مدة زمنيّة تتراوح ما بين (90 – 180) يوم، بهدف تصحيح أوضاعها.


عقود التشغيل والصيانة في البلديات السعودية تبلغ أكثر من 14 مليار ريال

حيثُ أشار رئيس قطاع الخدمات البلدية والبنية التحتية في وزارة الشؤون القروية والبلدية والإسكان “أحمد قطان” أثناء إصدار تعليمات “لائحة الجزاءات المحدثة”، إلى أن “القطاع البلدي في المملكة العربية السعودية يمثّل أهمية بالغة، حيثُ تعمل الوزارة بواسطته على تحقيق الكثير من الأهداف المخطط لها، والتي من أبرزها هو تقديم مشهد حضاري أفضل، والنهوض بجودة الخدمات المقدمة من البلديات، وهذا من خلال توفير إدارة فعّالة لأعمال التشغيل والصيانة”.

اقرأ أيضا: عروض اتصالات ودو الجديدة في الإمارات لأصحاب الهمم 2023

كما أكّد القطان، أن “المؤتمَر الدوليّ للتشغيل والصيانة في دورته الـ19. والذي كان تم عقد فعالياته مؤخراً في المملكة تحت عنوان “التحول الرقمي ومستقبل إدارة الصيانة” يعتبر فرصة ذهبية للجميع. لتمكين مشاركتهم في المؤتمرات وتبادل الأفكار ومناقشتها، ممّا يؤدي إلى تعزيز معرفة الفرص الموجودة. وطريقة استغلالها للقطاعات البلدية والإسكانية وباقي قطاعات الدولة”.


“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”

Jan,18,2023

>> اقرأ أيضاً: كيفية طلب كريدت كارد بنك مسقط وشروط الحصول عليها 2023