شركة مطار البحرين المسؤولة عن الإدارة والتشغيل في مطار البحرين الدولي، توقع اتفاق مع النقابة الحرة الخاصة بعمال الشركة. حيث تم إحداثها حديثا من أجل تحديد الهيكل التنظيمي بشكل مفصل؛ لوضع آلية تفاوض بين الجهتين. وقد جاءت الخطوة لترسيخ وتقوية العلاقات الثنائية بين إدارة شركة مطار البحرين وأعضاء النقابة. كما تسمح للجهتين بإمكانية المفاوضات بشكل هادف لتحسين المسائل المرتبطة بالعمل وأوضاع العمال.

أولويات شركة مطار البحرين

فيما حضر مراسم التوقيع  كل من الرئيس التنفيذي في شركة مطار البحرين محمد يوسف البنفلاح. أيضا رئيس مجلس إدارة النقابة الحرة لعمال الشركة محمد عبدالرحمن الجودر، بالإضافة لعدد من ممثلي الطرفين. وقد صرح البنفلاح أن من أولويات شركة مطار البحرين إقامة حوار ناجح وهادف، وإنشاء علاقات تشاركية وتفاعلية مع الموظفين والعمال التابعين لها من المستويات كافة.

اقرأ أيضا:

التكنولوجيا المالية والتقدم التقني في البنوك السعودية (FinTech)

سعي شركة مطار البحرين في تبسيط أوضاع مكان العمل

فضلا عن سعي الشركة بشكل كبير لتضمن تبسيط وتسهيل الأوضاع في مكان العمل، بالشكل الذي يحفظ الصحة العقلية والبدنية للعمال والموظفين. كما أشار إلى أن الاتفاقية ملتزمة باستمرار في الاستماع لآراء الموظفين والعمل على حل الصعوبات والمشاكل التي تعترضهم.

دور النقابة الحرة في تحسين بيئة العمل

كذلك بين البنفلاح أن الهيكل التنظيمي الذي تم الاتفاق عليه، يساعد في إحداث جسرا للتبادل والتواصل الشفاف بين الطرفين. كما يؤدي لتحسين الشراكة بين الشركة والنقابة الحرة. فضلا عن ذلك قال البنفلاح إنه ستؤدي النقابة الحرة للعمال دورا مهما في تمكين المساعي، وتحسين بيئة عمل الموظفين في الشركة.

كما أكد على ترحيبه في تعيين عضوتين في مجلس الإدارة، مما يعكس الدور المهم الذي تؤديه المرأة. وذلك على الصعيد المجتمعي بشكل عام وبشكل خاص في المؤسسة. أيضا من غير الشك أن طبيعة الشركة الديناميكية، تحتاج لمعاملة خاصة من النقابة الحرة. علاوة على ذلك، ستدعم الشركة بشكل واسع الأنشطة في النقابة من خلال القنوات الإدارية والرسمية.

فيما سيتم تشكيل فريق تفاوضي بحسب الاتفاقية، بحيث يتألف من لجنة ممثلة لشركة المطار. إذ سيتولى البنفلاح تعيين أعضاءها، بالإضافة لفريق نقابة العمال والذي سيعين أعضاءه النقابة الحرة؛ ليكونوا في مجلس الإدارة. بينما سيكون عمل اللجنة كنقطة وصل بين إدارة الشركة والنقابة.

‬ ‬الاتفاقية تمنح العمال الحماية وتوصل صوتهم

بدوره، أفاد محمد عبد الرحمن الجودر أن تشكيل النقابة حقا مشروعا، ويحميه قانون النقابات العمالية.  كما أنه يتوافق مع دستور البلاد، وقد بينت الدراسات أن النقابات تعطي تأثيرا إيجابيا كبير  في راحة الموظفين. أيضا تحفظ النقابات حقوق العمال وتحسن ظروفهم وتضمن تعويضاتهم المالية.

ووفقا لهذه الاتفاقية فإنها تمنح العمال المزيد من الحماية، بالإضافة لإيصال صوتهم وآرائهم والتعاون معهم. فضلا عن ذلك قال الجودر إن هدف النقابة يُرسي أسسا متكاملة لبيئة عمل العمال. مما يجب على عمال شركة مطار البحرين وأعضاء النقابة متابعة مصالح العاملين في المطار.

اجتماع النقابة

بالتالي سيتم عقد اجتماع مرة واحد في كل ثلاثة أشهر، من أجل مناقشة قضايا العمل والعمال والظروف المحيطة بهم. بالإضافة لمناقشة القرارات التي سيتم اتخاذها، ومعالجة القضايا بما يخدم مصلحة العمال والشركة على المدى البعيد والقريب.

اقرأ أيضا:

توقيع اتفاقية شراكة بين دبي للذهب والمجوهرات و الدولي للأحجار الكريمة