الشركة الوطنية للبناء والتسويق، وشركة نمو كابيتال تعلنان عن عقد اتفاقية، بهدف تأسيس صندوق استثماري خاص. ذلك في رأسمال يصل 100 مليون ريال، كما تم تسميته باسم صندوق نمو الأحساء للتطوير العقاري. كذلك بينت الشركة الوطنية للبناء والتسويق أن الهدف من الصندوق هو تطوير أرض في مساحة 250 ألف متر مربع في منطقة الأحساء. من ثم يتم تحويلها  لفلل سكنية، وبهذا تم تقدير قيمتها الإجمالية بنحو 440 مليون ريال سعودي. فيما سيتم تحديد مصدر لتأمين حصة الوطنية للبناء والتسويق في وقت آخر.

حصة الشركة الوطنية للبناء والتسويق  من راسمال الصندوق

وقد أشارت  الشركة الوطنية للبناء والتسويق إلى أن حصتها؛ تبلغ 50% من رأسمال الصندوق.  كما لفتت  إلى أنه سيظهر  الأثر المالي الإيجابي في الربع الرابع من عام 2023. ايضا أضافت الشركة أنه ستتولى شركة “نمو كابتال”   إدارة الصندوق، بالاستناد إلى احتياجات هيئة السوق المالية. فيما  ستكون مسؤولة أيضًا عن الترتيب المالي من أجل توفير 50% من رأسمال الصندوق.

اقرأ أيضا:

التكنولوجيا المالية والتقدم التقني في البنوك السعودية (FinTech)

 

بيع الشركة الوطنية للبناء والتسويق معدات لشركة مصنع العربات

من جهة أخرى، أفادت الشركة الوطنية للبناء والتسويق بعملية بيع لآلات وسقالات ومعدات وقمط مستعملة. حيث أن هذه المعدات هي زائدة عن حاجتها، وذلك لشركة مصنع العربات والأشغال الحديدية.

كما قالت الشركة، في بيان لها على موقع تداول السعودية أمس الأحد، إن قيمة الصفقة وصلت حوالي 68.32 مليون ريال. وقد اوضحت أن القيمة الدفترية للأصل،  كانت حوالي 63.82 مليون ريال.

تحديث أصول الشركة

أيضا أضافت الوطنية للبناء والتسويق، أن السبب وراء تنفيذ الصفقة، هو لتحديث أصول الشركة، بالإضافة  لتطوير  الاستثمار. وكذلك تطوير التمويل وشراء أصول ولدعم رأس المال العامل. وفي إشارة إلى أن الأثر المالي المباشر غير موجود للصفقة، ومن المتوقع من  إعادة استثمار العائدات هو تحسين ربحية الشركة على  مدى بعيد.

وقد لفتت الشركة إلى أن الصفقة تم تنفيذها أثناء فترة الحظر المطبق لجائحة كوفيد-19. بينما كان العمل متعطل في عدة  وحدات للإدارة التنفيذية في تلك المرحلة.

اتفاقية تسهيلات مصرفية مع بنك الرياض

إلى جانب ذلك، وقعت الوطنية للبناء والتسويق اتفاقية للتسهيلات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. ذلك  مع “بنك الرياض”  فيما بلغت قيمتها 45 مليون ريال.

كذلك جاء في بيان للشركة أنها ستستخدم  التسهيلات لتمويل رأس المال العامل، بالإضافة لتعزيز  وتقوية نشاط الشركة. كما أوضحت الهدف من وراء التمويل هو  تمويل رأس المال العامل وتعزيز النشاط للشركة.

فضلا عن ذلك، قالت إنها ستستخدم التسهيلات في تمويل رأس المال العامل. وقد تم منح التسهيلات بالاستناد إلى قوة مركز الشركة المالي. هذا بالإشارة  إلى أنه ستكون  مدة التمويل دورية تجدد كل عام.

سحب طلب الانتقال إلى السوق الرئيسية

الجدير بالذكر، أن الشركة الوطنية المدرجة في السوق الموازي في سوق اسهم السعودية، قد بينت أخر التطورات. ذلك فيما يتعلق بالانتقال إلى السوق الرئيسي. حيث قامت بسحب طلب الانتقال للسوق الرئيسية من أجل إكمال بعض المتطلبات.

أيضا كشفت الشركة، في 17 يونيو الماضي عن تقديم طلب الانتقال إلى السوق الرئيسية، عن طريق النظام الآلي المحدد من السوق المالية لهذا الشأن.

اقرأ أيضا:

بنك الراجحي يعلن انضمامه إلى برنامج متعاملي أدوات الدين السعودية