أعلنت جمارك إمارة دبي عن تعاونها الجديد مع جمعيّة الإمارات للملكية الفكريّة. حيث إنّ ذلك استمراراً لدعمها الحملة الحالية لحماية الملكية الفكريّة و مكافحة البضائع المقلّدة. و في إطار تعزيز هذا التّعاون استقبل “أحمد محبوب مصبح” المدير العام لجمارك دبي “اللواء الدّكتور عبدالقدوس العبيدلي” رئيس مجلس إدارة جمعيّة الإمارات للملكيّة الفكريّة. بعد ذلك تمّ تقديم عرض مرئيّ عن المشاركات الثنائيّة والتّعاون بين جمارك دبي وجمعيّة الإمارات للملكيّة الفكريّة. كما تمّ بحث التّعاون المستقبليّ، ومشاركة جمارك دبي في المؤتمر الإقليمي العاشر لأجهزة إنفاذ القانون لمكافحة جرائم الملكية الفكرية. و ذلك في منطقة الشّرق الأوسط وشمال افريقيا خلال شهر ديسمبر من عام 2023.

جمارك إمارة دبي تنظم الفعاليات والأنشطة لتحفيز الاستثمار في التطوير والابتكار

كما تحدّث المدير العام لجمارك دبي عن أنّ الدّائرة تحرص على تطوير التعاون مع جمعية الإمارات للملكية الفكرية. و ذلك لتحقيق أفضل النتائج على صعيد مكافحة البضائع المقلّدة والدفاع عن حقوق أصحاب العلامات التجارية والمبدعين والمبتكرين في الاستفادة من أفكارهم وابتكاراتهم. كما إنّ جمارك دبي تعمل على تنظيم الفعاليّات والأنشطة المشتركة مع الجمعية لتوعية المجتمع بأهميّة حماية حقوق الملكيّة الفكريّة ودورها في المحافظة على صحة وسلامة الأفراد في المجتمع. ذلك إلى جانب أهميّتها الاقتصاديّة من خلال توفير بيئة تجارة آمنة تحمي أصحاب العلامات التجاريّة من البضائع المقلّدة. كذلك إنّها تحفّز الاستثمار في التطوير والابتكار لإطلاق البضائع الجديدة والمطوّرة في الأسواق. ذلك ما يدعم قدرة الأفراد على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من مشترياتهم. كما يمكن تحسين العائد الماليّ لأصحاب العلامات التجاريّة.

التقدّم الكبير في جهود مكافحة البضائع المقلّدة

بعد ذلك أكمل المدير العام و أضاف أنّ جهود الجمارك لحماية حقوق الملكية الفكرية تكتسب أهميّة أكبر. ذلك خلال مرحلة انتعاش الاقتصاد التي نشهدها مع تسارع التعافي الصّحي من أزمة جائحة كورونا 2023. كما قد بلغ إجمالي عدد حالات نزاع الملكية الفكرية التي قامت الدائرة بحلّها في الرّبع الأوّل من العام 2023 نحو 81 حالة نزاع تبلغ قيمتها التقديرية نحو 11,3 مليون درهم. كما في 2023 تمّ حل 255 حالة من حالات نزاع الملكيّة الفكريّة بقيمة تقديريّة بلغت 62,2 مليون درهم. ذلك ما يظهر مدى التقدّم المحقّق في مكافحة البضائع المقلّدة من خلال التصدّي لها ومنع دخولها من المنافذ الحدودية لإمارة دبي. كذلك دعماً للتطوّر الاقتصاديّ الذي تحقّقه الامارات. كما أنّها تتوجه للمزيد من الإنجازات قريباً.

نهايةً شارك رئيس مجلس جمعية الإمارات للملكيّة الفكريّة كلمت، و أعرب عن تقديره لجهود جمارك دبي. و دعمها لجمعية الامارات للملكيّة الفكريّة. ذلك من خلال المشاركة الفاعلة للدّائرة في المؤتمرات والفعّاليات التي نظّمتها الجمعية طوال الأعوام الماضية. كما أكّد الحرص على تعزيز التّعاون والتّنسيق لخدمة الاقتصاد الوطنيّ وحماية المجتمع من أخطار التّقليد و القرصنة.

اقرأ أيضاً:

إطلاق تخفيضات عيد الأضحى المبارك 2023 من تعاونية الاتحاد في الإمارات