بنك بيمو السعودي الفرنسي في سوريا يستحوذ على 49% من إجمالي أسهم بنك عودة ، حيثُ وافقت الهيئة العامة لمجلس إدارة بنك بيمو السعودي الفرنسي في سوريا على شراء أسهم في “بنك عودة سورية” بحدود 49%، أيّ ما قيمته التقريبية 22 مليون سهم من مجموع الأسهم في بنك عودة سورية، وتم إعطاء كامل الصلاحيات اللازمة لإبرام العقود والمعاملات.

وحسب محضر الإجتماع الخاص بالهيئة والذي نشره ” سوق دمشق للأوراق المالية” وإطلع عليه موقع “تجارتنا نيوز“، فقد أشار رئيس مجلس إدارة بنك بيمو سوريا “بسام المعماري” حول عملية شراء الأسهم من “بنك عودة سوريا” أنه لن يكون هنالك زيادة رأسمال، وأن بنك بيمو سورية سوف يعتبر شريك في بنك عودة سورية وسوف تكون هنالك إستقلالية تامّة بين البنكين.

بنك بيمو السعودي الفرنسي في سوريا

أشار “المعماري” أنه لم يتم تحديد سعر الصفقة أبداً، وسوف يتم ذلك في سوق دمشق للأوراق المالية عبر صفقة ضخمة. وسيتم الإفصاح عن السعر حينها. وبين “المعماري” أيضا حول حقوق المساهمين من عمليه الشراء. أن عملية الشراء لن تتطلب دفع مبالغ من المساهمين وأن هذه الخطوة تزيد من قيمة السهم

كما أكد “عمر الغراوي” الرئيس التنفيذي لـ بنك بيمو السعودي الفرنسي” بحسب ما إطلع عليه موقع “تجارتنا نيوز” على إستقلالية بنك بيمو سوريا عن بنك عودة وسيتم تغير إسم “بنك عودة” لاحقا وتم الحصول على الموافقة المبدئية وهنالك إجراءات سوف تتم مع التنسيق مع مصرف سورية المركزي و هيئة الأوراق المالية من أجل إتمام الصفقة.

وأكد أيضا المساهم السيّد “وليد الأحمر” على أن خطوة شراء أسهم في “بنك عودة” خطوة ذكيه و سابقة من نوعها بشراء حصة شريك إستراتيجي في بنك آخر وتعود بالمنفعة لجميع المساهمين.

بنك بيمو السُعودي الفرنسي يشتري أسهم بنك عودة سوريا

بيّن المدير المالي في “بنك بيمو السعودي الفرنسي في سوريا” أن عدد الأسهم التي سيتم شرائها تبلغ تقريباً 22 مليون سهم، وبعد اطلاعه على البيانات المالية للربع الثالث للبنك تقدم بإقتراح أن يتم شراء الأسهم من الحسابات المصرفية للبنك في لبنان. هذا وفي نهاية الاجتماع تم تحديد الجهات التي تشتري منها الأسهم والثمن وعملة و مكان و طريقة الدفع إلى الأسماء التالية “نقلاً من تصريح بنك بيمو” :

إما السيد بسام من ممدوح معماري رئيس مجلس الإدارة منفرداً او الدكتور رياض بن بشار عبجي عضو مجلس الإدارة منفرداً. أو الأثنين مجتمعين من أي من السيد عمر الغراوي” الرئيس التنفيذي: والآنسة “ندي صليبا و السيد أندره لحود. والسيد خالد أبو البرغل و السيد سامي المنير و السيدة يارا سليمان والسيد روفان رستم والسيد جود بدره.

ووافقت الهيئة العامة على ذلك بإجماع الحضور البالغ 63.846.154 سهم أي بنسبة 63.85% من أسهم البنك. كما كلفت الهيئة العامة كل من امل حامين، كريم المنير و تينا قازريان و إياد الحايك. منفردين بالقيام الإجراءات اللازمة لشهر هذه الصلاحيات في سجل التجارة إذ لزم الأمر.


إقرأ المزيد

قرار رسمي بتعطيل الجهات العامة في سوريا بمناسبة عيد الأضحى المبارك 2023

بَنك بيمو السٌعودي الفرنسي في سوريَا يقدم عدداً من القروض الجديدة 2023

زيادة الرواتب في سوريا 2023 .. مرسومين رئاسيين برفع أجور الرواتب في سوريا