خاص تجارتنا نيوز – Tijaratuna

الليرة اللبنانية اليوم تنهار إلى مستويات لم يسبق لها مثيل .. ما الأسباب؟ وإلى متى؟ حيثُ قفز الدولار الأميركي الواحد اليوم السبت، إلى حوالي 23 ألف ليرة لبنانية وهذا إثرَ تطورات أزمة تشكيل الحكومة. بعد أن تخطى الدولار عتبة الـ 20 ألف ليرة لأول مرة في التاريخ.

بدأ الانهيار التاريخي لـ الليرة اللبنانية، بعد أن اعتذر سعد الحريري عن مهمة تشكيله للحكومة الجديدة بعد اجتماعه الخاص مع رئيس البلاد. وتسارع هبوط سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار أخيراً بالتزامن مع أزمة معيشية واقتصادية لم يسبق لها مثيل، ونقص شديد في السلع الأساسية الغذائية والأدوية والوقود وانقطاع تام للكهرباء في لبنان.


"<yoastmark

الليرة اللبنانية اليوم

سعر صرف الليرة اللبنانية اليوم، قفز الدولار الأمريكي، اليوم السبت الموافق 17 تموز 2023، إلى مايُقارب 23 ألف ليرة لبنانية، وهذا عقب التطورات الأخيرة المتعلقة بأزمة تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، بعد أن تخطى عتبة الـ20 ألف ليرة يوم أمس لأول مرة في تاريخ لبنان.

حيثُ صرّح رئيس الوزراء اللبناني المكلّف سعد الحريري. يوم الخميس الماضي: إنّه قد قام بتقديم اعتذاره بشكلٍ رسميّ عن تشكيل الحكومة اللبنانية. هذا ولم يتعمّق سعد الحريري بتفاصيل تراجعه عن تشكيل الحكومة.

انهيار الليرة اللبنانية | انهيار كبير وغير مسبوق لسعر الليرة اللبنانية أمام الدولار الأمريكي

ارتفاع سعر الدولار في لبنان

اللّيرة اللّبنانية اليوم وتداعيات اعتذار الحريري، حيثُ خسرت اللّيرة اللّبنانية منذ 17 أكتوبر 2019 أكثر من 90% من قيمتها الإجماليّة. على وقع اشتداد الأزمات المالية والاقتصادية المترافقة مع أزمة سياسية تصاعدت يوم الخميس الماضي مع اعتذار الحريري عن تشكيل الحكومة.

وكان رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي في لبنان وليد جنبلاط، توقع في تصريح تلفزيوني لهُ، أن يصل سعر الدولار في لبنان إلى 30 ألف ليرة لبنانية، معتبراً أن ذلك “جنون”.

سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار 

سعر صرف الدولار في لبنان، حيثُ ومن الجدير بالذكر أنّه قبل أياّم قليلة فقط قد تخطّى الدولار الأميركي في السوق السوداء اللبنانية أعلى مستوى له في وقتها أمام اللّيرة اللبنانيّة بتجاوزه عتبة الـ 19000 ليرة لبنانية!

كما يُذكر أيضا أن البنك الدولي قد حذّر مصرف لبنان المركزي في بداية الشهر الماضي بأنّ الوضع الاقتصادي في لبنان يصنّفه ضمن أسوأ 10 أزمات عالمية منذ منتصف القرن التاسع عشر.

وبدأت أيضا نتائج الانهيار التاريخي لـ اللّيرة اللّبنانية وأزمة ارتفاع الدولار اندماجها مع الحياة اليوميّة للشعب اللبناني، حيثُ أصبح اللبنانيون يستيقظون وينامون على سؤالٍ واحدٍ فقط، ألا وهو “كم سعر الدولار اليوم في لبنان ؟“.


خاص تجارتنا نيوز 

تجارتنا نيوز


إطلاق المنصة الإلكترونية صيرفة في لبنان نظرياً – لكن التداول لم بيدأ بالفعل!