نفط الكويت وقعت أمس الأربعاء عقود ثلاث  مع شركات مقاولة من أجل معالجة التربة الملوثة بسبب الغزو العراقي سابقا. وقد جاء ذلك في إطار برنامج الكويت بهدف تأهيل البيئة، وحيث يمثل أكبر مشروع تأهيل بيئي في العالم.

بيان نفط الكويت عن العقود

بذلك جاء في بيان لشركة نفط الكويت قالت فيه إن  هذه العقود تشكل جزءا من خمسة عقود تم إعدادها في مشاريع معالجة التربة. حيث سيكون توقيع العقدين الآخرين مع  الشركات المقاولة المحلية والعالمية في وقت آخر من الشهر الجاري.

كذلك ذكرت نفط الكويت بأن مشاريع المعالجة الخمسة التي تم عقدها لتأهيل التربة. إذ ستعمل على تأهيل وإصلاح نحو 13 مليون متر مكعب من التربة الملوثة. إذ إنها ملوثة  بالتسرب النفطي في شمال وجنوب الكويت، متعاونة ومنسقة بشكل تام مع نقطة الارتباط الكويتية.

إتاحة الفرصة لتطوير الخبرات الوطنية

وقد أوضحت الشركة أن المشاريع ستسهم  في تقديم فوائد بيئية عدة كما ستساعد في استعادة النظام البيئي للأراضي الملوثة. كذلك ستؤمن خطط تطوير في المستقبل، وأنه حرصت مجموعة تأهيل التربة في صياغة العقود على ضمان التنفيذ من قبل مقاولين متخصصين بمعالجة التربة الملوثة نتيجة الغزو العراقي من حرق لأكثر من 700 بئر وتفجيرها.

وأيضا لفتت الشركة إلى مدى حرص مجموعة تأهيل التربة، على الضرورة في وجود مساهمة محلية فيها لأجل إتاحة الفرصة لتطوير وتحديث الخبرات الوطنية. كما بينت نفط الكويت أن عام 2023 سيتم فيه توقيع عقود جديدة ضمن إطار برنامج KERP. إلى جانب الالتزام  بطلب الأموال المتبقية والمرتبطة بالأضرار البيئية الممنوحة لدولة الكويت عن طريق لجنة الأمم المتحدة للتعويضات.

نفط الكويت توقع عقدين إضافيين

إذ كان من بين الحضور لحفل التوقيع الذي تمت إقامته في المبنى الرئيسي لشركة النفط في مدينة الأحمدي؛ الرئيس التنفيذي ل”نفط الكويت” عماد سلطان. بالإضافة لحضور عدد من مسؤولي الشركة والشركات المقاولة.

علاوة على ذلك، تم ضمن الفعالية توقيع عقدين مع الائتلاف بين شركة خالد الخرافي وشركة إخوانه الكويتية.  أيضا شركة لامور الفنلندية، حيث يغطي أحد العقود معالجة التربة في شمال الكويت. وأمّا العقد الثاني فقد تم تخصيصه للعمل في جنوب الكويت.

فيما يغطي العقد الثالث منطقة شمال الكويت. إذ تم توقيعه مع الائتلاف بين الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات ومع شركة إدارة التكنولوجيا البيئية “إيتما”. والتي وهي الفرع السعودي في رابطة إدارة الهواء والنفايات، وتضم حوالي 5 آلاف عضو في 65 دولة حول العالم.

مشروع حفر متكامل لنحو 750 بئر نفط

من جهة أخرى، تتأهب شركة نفط الكويت (KOC)  لتنفيذ مشروع الحفر المتكامل لنحو ما يزيد عن 750 بئراً في شمال الكويت.  وهذا  من أحد المشاريع الرئيسية التي ستعمل الكويت على تنفيذها بهدف تحقيق استراتيجية 2040.

وفقا لما جاء في المصادر أن شركة نفط الكويت دعت  شركات دولية ثلاث؛ هاليبرتون وشلمبرجير وشركة يذرفورد. ذلك من أجل تقديم عروضها “المالية” و “الفنية” لمشروع الحفر ، فضلا عن إجراء جولات عدة من مفاوضات الأسعار.

اقرأ أيضا:

شركة معادن للألمنيوم توقع عقدا مع السعودية للفحم لشراء الفحم البترولي