شهدت الأسهم الأوروبية، أمس الجمعة، ارتفاعا في مستوى قياسي. وذلك عقب بيانات قوية في الصين والولايات المتحدة الأمريكية، والتي أثارت تفاؤلا بتعافٍ اقتصادي عالي الوتيرة، وأيضا استفادت شركات السيارات من هذا الارتفاع، وتوقعت أرباحا أكثر لشركة دايلمر مصنع سيارات مرسيدس.

مؤشرات الأسهم الأوروبية

يتابع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي صعوده، وللأسبوع السابع على التوالي، إذ بلغ نسبة 0.8% وسجل مكاسب جديدة. وكذلك ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني بنسبة 0.5 %، وليتوقف عند أعلى مستوياته لأكثر من عام . وأيضا تصدر المؤشر داكس الألماني صعود المؤشرات الإقليمية بتقدمه نحو1.3% وبهذه النسبة يصل لأعلى مستوياته على الإطلاق.

كذلك صعد سهم هالو فريش الألمانية لتوصيل وجبات الطعام بنسبة 5.6%، عقب تفوق نتائجها الأولية للربع الأول على التوقعات السابقة، والذي نتج عنه رفع توقعات عام 2023. وبشأن سهم لوريال المصنعة للانكوم فقد هبط بنسبة1.8% رغم التحسن الآخر في مبيعات الربع الأول.

واختتمت أسهم شركات السفر والسياحة مرتفعة بنسبة 0.1% بعد وصولها ذروة قياسية في وقت سابق من الجلسة.

حالة الاقتصاد الصيني لعام 2023

وبعد بيانات تدل على معافاة الاقتصادي الصيني في الربع الأول من هذه السنة، وذلك بعد تكبده خسائر كبيرة في العام الماضي بسبب تداعيات جائحة كورونا، تغلق الأسهم العالمية عند مستويات عالية.

أرباح شركة دايلمر الألمانية

وحقق سهم دايملر الألمانية لصناعة السيارات والشاحنات أرباحا بقدر 2.1%، وحصلت الشركة على زيادة أفضل من المتوقع في أرباحها التشغيلية الفصلية. وارتفع مؤشر قطاع السيارات الأوسع نطاقاً واحداً في المئة.

وكما صرحت شركة دايملر مصنع سيارات مرسيدس عن أن أرباح المجموعة الفصلية المُعدلة قبل الفوائد والضرائب، قد زادت لخمسة مليارات يورو اي ما يعادل ستة مليارات دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023 من 719 مليون يورو قبل عام.

وتتجاوز هذه الزيادة متوسط توقعات المحللين، وهي أربعة مليارات يورو، الأمر الذي شجع شركة دايلمر لتنشر أرقام رئيسية قبل أسبوع عن الموعد المخطط. وكان الرقم المقارن في عام 2019 هو 2.3 مليار يورو.

ومن المتوقع أن تعلن شركة دايلمر للسيارات نتائج فصلية وبالتفصيل في 23 أبريل. وأفادت الشركة أن تدفقاتها النقدية الحرة الصناعية المُعدلة وصلت 2.8 مليار يورو، وذلك مقابل متوسط متوقع 1.8 مليار يورو.

وأوضحت شركة دايملر إيه.جي بأن ارتفاع الأسعار وزيادة الطلب على سيارات مرسيدس-بنز في جميع المناطق الرئيسية، وخصوصا في الصين، ساهم بشدة في دعم مزيج المنتج والتسعير في الربع الأول من العام، والذي ساعد الشركة على الصمود في مواجهة جائحة كورونا.

وقد نما الاقتصاد الصيني بشكل قياسي بنحو18.3% في الربع الأول مقابل التراجع الكبير بسبب تفشي فيروس كورونا في العام الماضي. واستثمر الصينيون الأكثر ثراء، وغير القادرين على السفر، دخلهم لاقتناء السلع الفاخرة مثل سيارات مرسيدس-بنز.

حجم مبيع مرسيدس-بنز في الصين

وحيث وصلت مبيعات مرسيدس-بنز في الصين 220520 سيارة في الربع الأول، وبزيادة قدرها60%، متجاوزة أداء صانع السيارات الألماني بي.إم.دبليو وفولكسفاجن في أوروبا حيث ارتفعت المبيعات 1.8% إلى 192302.

ويشار إلى أن الأسهم الأوروبية أخيراً عوضت جميع خسائرها الناجمة عن الجائحة من العام الماضي، ولكن أداءها لا يزال دون الأسهم الأمريكية، ويعزى هذا لبطء توزيع اللقاحات وموجة إصابات جديدة في أنحاء القارة.

إقرأ أيضا

فعالية سوق رمضان الخيري في دمشق وأسعار مقبولة لمختلف الأصناف