ضرائب شركة غوغل (آد سينس) الجديدة على موقع يوتيوب، أثارت ضجة بين صناع المحتوى على يوتيوب بتلقيهم رسائل تعلمهم فيها الشركة بتغيير فيها سياسات الدفع والضرائب في الموقع.

تضمنت الرسائل أنه من الممكن أن يتم خصم 24% من دخل صانع المحتوى، لمصلحة الضرائب الأميركية. وفي سياق متصل، نشرت شركة غوغل المالكة ليوتيوب السياسات الخاصة بالضرائب المقتطعة التي سوف تبدأ بتطبيقها.

تفاصيل ضرائب غوغل (آد سينس) الجديدة على يوتيوب 

طالبت شركة يوتيوب صناع المحتوى بملء البيانات الضريبية لتتمكن شركة غوغل من خصم المبالغ الضريبية بدايةً من شهر حزيران القادم.

حيث يجب على صناع المحتوى تقديم معلوماتهم الضريبية، بنهاية شهر أيار2023 ،وفي حال عدم ملء البيانات الضريبية سوف تقوم شركة غوغل باقتطاع ما يصل إلى 24% من اجمالي أرباح صانعي المحتوى.

المحتوى الذي يخضع لضرائب (آد سنس) يشمل اقتطاعات غوغل من عدة مصادر منها مشاهدات لإعلانات يوتيوب بريموم سوبر شات الملصقات والقنوات المنتسب إليها .

واستندت شركة غوغل على الفصل الثالث من قانون الإيرادات الداخلية في الولايات المتحدة الأميركية، بتحمل الشركة جمع كافة المعلومات الضريبية واقتطاع الضرائب، وتقديمها إلى “دائرة الإيرادات الداخلية”.

اقتطاع ضرائب غوغل الجديدة

في حال كنت يوتيوبر وتحقق أرباحاً من خلال مشاهدين في الولايات المتحدة الأميركية، يجوز لشركة غوغل البدء بعملية الاقتطاع الضريبي.

هذا ويتوجب على جميع منشئي المحتوى المشاركين في ” برنامج شركاء يوتيوب “، تقديم المعلومات الضريبية المطلوبة داخل الولايات المتحدة الأميركية إلى غوغل، من دون النظر إلى الموقع الجغرافي. علماً، أنه سوف يتم اقتطاع الضرائب من الأرباح التي يحققها اليوتيوبر من المشاهدين في الولايات المتحدة الأميركية.

أشارت غوغل بأن متطلبات الاقتطاع الضريبي تختلف من بلد لآخر وحسب موقعك الجغرافي، والمعاهدات الضريبية بين الدول وما إذا كنت مستفيداً من تلك المعاهدات الضريبية.

هذا وقد فرضت ضرائب على اليوتيوبرز الموجودين خارج الولايات المتحدة الأميركية، نسبة اقتطاعات ضريبية بين 0 إلى 30% من أرباحهم التي يحصلون عليها من المشاهدين في الولايات المتحدة الأميركية.

هذا ويختلف حال اليوتيوبرز الموجودين داخل الولايات المتحدة الأميركية، لأن شركة غوغل لن تقوم باقتطاع الضرائب على الأرباح إذا سبق لهم ملء البيانات الضريبية الخاصة بهم، وأغلبهم قام مسبقاً بملء البيانات الضريبية.

بحالة الحسابات التجارية، فسوف تبلغ نسبة الاقتطاع الضريبي على الأرباح في الولايات المتحدة الأميركية 30% إذا كان خارج الولايات المتحدة الأميركية، وبالنسبة إلى الحسابات التجارية داخل البلاد فيتم اقتطاع 24% من الأرباح التي يحققها صانع المحتوى من اليوتيوب.

آلية تسجيل اليوتيوبر على البيانات الضريبية لغوغل

خلال الأسابيع القليلة المقبلة، سيطلب من منشئي المحتوى وأصحاب القنوات خارج الولايات المتحدة الأميركية تقديم

المعلومات الضريبية على “آد سينس”.

إليك كيفية العثور على تلك المعلومات :

– تسجيل الدخول إلى آد سنس

– انتقل إلى المدفوعات

– انتقل إلى دائرة الإعدادات

– ابحث عن معلومات الضرائب في الولايات المتحدة الأميركية

– انقر على إدارة المعلومات الضريبية

من هنالك سوف يطلب من صناع المحتوى سلسلة من الأسئلة لتحديد النموذج الضريبي المناسب لملئه. ستبقى القنوات التي تدخل في شراكة مع شبكة متعددة القنوات بحاجة إلى تقديم معلومات ضريبية أميركية في حساب آد سنس المرتبط بقناتها، وبالتالي في حالة تطبيق أي ضرائب سيتم خصمها من الدفعة المقدمة إلى الشبكة متعددة القنوات.

ويأتي طلب شركة غوغل للمعلومات الضريبية لتحديد المبالغ الضريبية التي يتوجب اقتطاعها.