سلطات الجمارك الصينية تعلن إحباط تهريب مليون طن من النفط في الصين، وإليكم التفاصيل :

أعلنت سلطات الجمارك تمكنها من إحباط تهريب ما يقارب المليون طن من النفط المكرر بقيمة 5 مليارات يوان (770 مليون دولار أمريكي)، حيث احتجزت السلطات 11 سفينة و 171 مشتبهاً بهم في حملة واسعة النطاق يوم الثلاثاء.

وقالت الإدارة العامة للجمارك في بيان لها، إن العملية شهدت انضمام ضباط جمارك من مدينة نينغبو الساحلية إلى قوات إنفاذ القانون المحلية المحلية والشرطة البحرية.

امتدت الحملة إلى ثمانية مناطق صينية، بما في ذلك مقاطعات تشجيانغ، وجيانغسو، وشاندونغ، وفوجيان الساحلية. وأضافت الوكالة أنه تم ضبط 14 عصابة يوم الثلاثاء 16 آذار 2023، ولم يتضح فيما إذا كانت تلك العصابات تحاول تهريب النفط إلى داخل البلاد أو خارجها.

وكانت قد وصفت سلطات الجمارك الصينية بأن هذه العملية من أكثر العمليات شمولاً لمكافحة تهريب النفط المكرر على طول الساحل الجنوبي الشرقي للصين في السنوات الأخيرة، من حيث المساحة.

وهذه الحملة الثانية التي قامت بها سلطات الجمارك الصينية، بعد حملتها على عصابات تهريب النفط المكرر في شهر آب من العام الفائت، والتركيز على النقاط الساخنة مثل نهر اللؤلؤ ودلتا نهر اليانغستي، سجلت من خلالها 170 حالة تتعلق بمنتجات نفطية مهربة بقيمة وقدرها 5.4 مليار يوان نهاية شهر شباط.

سلطات الجمارك الصينية وأهمية مراقبة تهريب النفط

يعطل تهريب النفط في الصين سوق الوقود بالتجزئة، ويؤدي إلى مخاطر جسيمة تتعلق بالسلامة البيئية، والنفط المكرر المهرب رديء الجودة، ويحتوي على نسبة كبيريتية تتجاوز الحد المنصوص عليه.

تهريب النفط في الصين

ولايزال تهريب النفط المكرر وفوضى الأسواق بحاجة إلى تصحيح ويكشف ذلك حاجة الصين إلى إقامة نظام سوق مكرر عالي المستوى.

هذا وقد كان تهريب النفط أحد الموضوعات المدرجة على جدول أعمال شركة النفط الصينية العملاقة “سينوبك” عندما تم دعوة الحكومة إلى الشروع في إصلاح ضرائب المنتجات النفطية

وفي سياق متصل، أرسلت شركة “سينوبك” ممثلين عنها إلى اجتماعات حزبية في بكين لمناقشة ضرائب الوقود، حيث طلبوا من الحكومة معالجة مبيعات الوقود غير القانونية والمعفاة من الضرائب لتطوير بيئة تنافسية عادلة لسوق المنتجات المكرر.

علماً أنه تخزين وبيع النفط المكرر لم يحصل بعد على تراخيص تجارة التجزئة، وتشكل الضرائب ما يصل إلى 40% من سعر الوقود في الصين، وتشمل ضريبة الاستهلاك، ضريبة القيمة المضافة، ضريبة البناء الحضري، رسوم التعليم الإضافية. هذا وقد، طرحت الإصلاحات الضريبية في قطاع تكرير النفط منذ سنوات، لكن لم يتم إحراز أي تقدم يذكر.

الأنواع الأكثر شيوعاً لتهريب النفط في الصين

– التهريب المباشر يتم من خلال جلب البترول إلى البلاد دون إبلاغ السلطات الجمركية عن الشحنات. حيث يقوم المهربون بإحضار السفن، والرسو في الموانئ الصغيرة، وتفريغ الوقود بشكل مباشر إلى شاحنات الصهريج المنتظرة التي تقوم بتسليمها إلى محطات الخدمة.

– التهريب الفني يتم التهريب الفني من خلال استخدام وثائق شحن مزورة، مثل التقرير عن الواردات بشكل كاذب لتجنب دفع الضرائب عن الكميات غير المصرح بها