ازدادت مخزونات الشركة الأمريكية بنسبة معتدلة في شهر يناير / كانون الثاني لعام 2023 في ظل انتعاش الإنفاق الإستهلاكي مما ينعكس بشكل إيجابي على الشركات في الوقت الذي تستغرقه لتصريف وبيع البضائع نحو تسع سنوات.

وقد أشارت التجارة الأمريكية في بيانها يوم أمس الثلاثاء 16 مارس أن مخزونات الشركات ارتفعت بنسبة 0.3% خلال شهر يناير / كانون الثاني وذلك بعد زيادة بلغت 0.8% خلال شهر ديسمبر / كانون الأول من عام 2023.

والمخزونات مكون رئيسي في الناتج المحلي الإجمالي وأن زيادة شهر يناير تتماشى مع توقعات الاقتصاديين.

في حين أن المخزونات تراجعت في يناير / كانون الثاني بنسبة 1.8% على أساس سنوي، مقابل نمو مخزونات التجزئة في نفس الشهر بنسبة 0.5%، ليس 0.6% كما ورد في تقرير أولي نُشر الشهر الماضي، والذي جاء ذلك بعد زيادة بنسبة 1.7% خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول.

غير أن مخزونات السيارات تراجعت بنسبة 1.5% وليس 1.4% كما ذكر التقرير السابق.

وقد تراجعت بدورها مخزونات التجزئة باستثناء السيارات والتي تقدر بنسبة إجمالية 0.1% بدلاً من 0.2% حسب تقديرات الشهر الماضي.

وفي ظل انخفاض إصابات كوفيد 19 وتسارع وتيرة التطعيم إلى جانب ضخ الحكومة أموالاً للإغاثة والتخلص من جائحة كورونا، انعكست على تحسن وارتفاع الطلب المحلي بعد أن شهد تراجعاً في أواخر ديسمبر.

في حين أنه في ذلك الوقت كونت الأُسر مدخرات زائدة قد بلغت حوالي 1.8 ترليون دولار.

وقد وجه محللون توقعاتهم إلى أن أكبر اقتصاد في العالم قد يصل نموه خلال هذا العام إلى 7% وذلك من خلال الاستفادة والدعم من التحفيز المالي الضخم إلى جانب توزيع اللقاحات التي من شأنها أن تقلل من انتشار الوباء.

حيث يشكل هذا النمو بدوره أسرع نمو قد يحصل منذ عام 1984 بعد تأثر الانكماش الاقتصادي في العام الماضي الذي بلغ 3.5%، حيق أنه كان أسوء أداء خلال 74 عاماً

في حين أن مخزونات الجملة شهدت تحسناً وازدات في شهر يناير / كانون الثاني بنسبة تصل إلى 1.3%،علاوةً عن مخزونات المُصنعين التي ارتفعت بنسبة 0.1%.

وبالمقارنة مع ذلك، فقد صعد مؤشر مبيعات الشركة خلال شهر يناير/ كانون الثاني بنسبة 4.7% وذلك بعد صعودها بنسبة 1% في ديسمبر / كانون الأول من عام 2023.

 

وبالحديث عن مبيعات شهر يناير، فقد تستغرق الشركات لتصريف بضائعها 1.26 شهر، والتي تعد بدورها أقصر فترة قد حصلت منذ أبريل / نيسان عام 2012 إلى جانب أنها في هذا المستوى أقل من مستوى ديسمبر / كانون الأول من العام الماضي الذي بلغ 1.32 شهر.