صندوق التنمية العقاري السعودي هو صندوق عقاريّ تنمويّ غير ربحي، تم إحداثه بموجب المرسوم الملكي السعودي الصادر بتاريخ الحادي عشر من جمادى الاخرة سنة 1394 هـ الموافق الحادي عشر من يوليوم عام 1975، ثمَّ بدأ الصندوق نشاطه في تقديمِ قروضٍ للمواطنين لمساعدتهم على إقامة مساكن خاصة لهم، ولغرض الاستثمار، اعتباراً من بداية العام 1395 هـ، وبرأسمال قدره مائتان وخمسون مليون ريال سعودي، ثمَّ تضاعف هذا الرقم إلى أن بلغ اثنين وثمانين مليار وسبعمائة وتسعة وستين مليون ريال. مقره العاصمة الرياض، ويرأسُه وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل.

النظام الجديد يعزّز التمويل الإسكاني في السعودية

في وقتٍ صدر فيه أول حكم في النزاعات العقارية من مركز التحكيم العقاري، أكّد صندوق التنمية العقارية. أن نظام الصندوق العقاري الجديد والمقر من الدولة. يعد مرحلة جديدة من التنمية الوطنية وفق رؤية تمكنه من مواءمة آلية عمله مع ظروف المرحلة التنموية المقبلة ومتطلبات رؤية المملكة الطموحة.
كما وافق مجلس الوزراء السعودي على نظام صندوق التنمية العقارية الجديد. الّذي يصفهُ المشرف العام على الصندوق منصور بن ماضي، بأنه يأتي استكمالاً لمرحلة التحوّل التي أُعلن عنها في يونيو (حزيران) من عام 2017. التي أثبتت جدواها في تمكينِ أكثر من 424 ألف أسرة سعودية على مستوى المملكة حتى نهاية عام 2023 من الحصول على القروض العقارية المدعومة.
ولفتَ بن ماضي إلى أنّ برنامج التمويل العقاري المدعوم اكتسب ثقة المواطنين خلال الفترة الماضية. حيثُ لقيَ إقبالاً متزايداً للاستفادةِ منه. كما أضاف أن المهمة الأساسية للصندوق العقاري منذ تأسيسه عام 1394هـ. حتى الوقت الراهن من إعلان النظام الجديد، أن يكون الأداة الأهم والأبرز في تحقيق التنمية العقارية في المملكة من خلال تمكين المستفيدين من تملك المسكن الملائم. وذلك عبر الجهات التمويلية أو بالشراكة مع القطاعين الحكومي والخاص.

التنمية العمرانية

كما بيّن بن ماضي في بيانٍ لهُ، أنَّ النظام الجديد سيعزز من الشراكة مع الجهات التمويلية والمطورين العقاريين في تمكينِ الأسر من الحصول على السكن بكل يسر وسهولة. مؤكداً الاستمرار في تقديم القروض العقارية المدعومة وتمكينِ المستفيدين من تملك المسكن الملائم. كما أكد التزام الصندوق في مواصلة الدعم الشهري لمستفيدي برنامج «سكني» من وزارة الإسكان والصندوق العقاري. وتسهيل إجراءات التمويل العقاري المدعوم بالشراكة مع الجهات التمويلية المعتمدة.
وأشارَ إلى أنَّ النظام الجديد يؤكد على دور الصندوق في تحقيق التنمية العمرانية والعقارية من خلال إبرام الشراكات والاتفاقيات في بناء مشروعات سكنية مع أمانات المناطق وهيئات تطوير المدن. وكذلك مع شركات التطوير العقاري.

الحلول السكنية

كما أشارَ المُشرف العام على الصندوق. إلى أن الحلول التمويلية والسكنية التي قدمها الصندوق بعدَ إعلان التحوّل في 2017 وما تحقق من منجزاتٍ. يؤكد الدور الكبير والأهم للصندوق في استمرارية تقديم الدعم السكني. حيثُ منحَ النظام الجديد المزيد من الصلاحيات للصندوق ليواكب مرحلة التطور والازدهار الذي تعيشه المملكة في شتَّى المجالات. كما اكد على أنَّ الصندوق رافد وعنصر أساسي للتنمية العمرانية التي شهدتها المملكة خلال العقود الأربعة الماضية.
وأفادَ بن ماضي بأن «الصندوق العقاري» قدَّم الدعم السكني منذُ تأسيسه وحتى نهاية 2023 لأكثر من 1.3 مليون أسرة سعودية. كما يسعى خلال الفترة المقبلة لابتكار المزيد من البرامج والتوسع في عقد الشراكات مع القطاعين. وتأسيس الشركات التي تحقق أهدافه. حيثُ منحَ النظام الصلاحية لمجلس إدارته في إعداد وتنفيذ البرامج التي تواكب المرحلة المقبلة بما يمكّنه من تقديم الدعم السكني للمواطنين.
وأوضَح أن النظام الجديد للصندوق العقاري سيحقق المزيد من الإنجازات الوطنية ليكمل مسيرته التنموية والوطنية. بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة ويواكب رؤية الوطن الطموحة.

“الصندوق العقاري” ينفّذ 4.8 ملايين خدمة إلكترونية خلال 2023

أوضحَ المشرف العام على صندوق التنمية العقاري السعودي منصور بن ماضي. أنَّ نمو استخدام الخدمات الإلكترونية للصندوق العقاري تأتي ضمن سعي الصندوق لتمكين الأسر السعودية من الحصول على السكن الملائم بكل يسر وسهولة. ضِمن عمليات إلكترونية عالية الدقة للاستفادة من الحلول التمويلية والسكنية الإلكترونية بهدف تحقيق مستهدفات برنامج الإسكان- أحد برامج رؤية المملكة 2030م-. لرفع نسبة تملك الأسر السعودية إلى 70% بنهاية 2030م. كما اشار إلى ارتفاع معدل استخدام الخدمات الإلكترونية المقدمة للمستفيدين بنسبة 25% للعام 2023م مقارنة بالعام 2019م.

وأشار، إلى أنَّ الصندوق نفّذ أكثر من 2.4 مليون عملية إلكترونية عام 2023م. من خلال بوابته الإلكترونية بنسبة زيادة 32% عن عام 2019 الذي سجّل نحو 1.8 مليون عملية. كما أجاب مركز الاتصال الموحد على ما يزيد عن 2.3 مليون اتصال خلال 2023م بنمو 54% مقارنة بالعام 2019م. فيما تفاعلت حسابات الصندوق على منصة تويتر @REDFKSA وخدمة المستفيدين @REDFKSACC مع أكثر من 150 ألف عملية إلكترونية.

كما أضافَ إلى أن إنجاز أكثر من 4.8 ملايين عملية إلكترونية خلال 2023. يعكسُ مدى جودة واهتمام الصندوق بأتمتة الخدمات المقدمة للأسر السعودية. ويؤكد ثقة المستفيدين بالخدمات الإلكترونية التي يقدمها الصندوق العقاري. مبيناً أن المرحلة الأولى من تحويل الإجراءات إلى إلكترونية تم إنجازها بنسبة 100% بإتاحة 43 خدمة إلكترونية. وجارٍ تنفيذ المرحلة الثانية من أتمتة الخدمات خلال العام الجاري.