أعلن ولي العهد محمد بن سلمان عن بدء إنشاء مدينة نيوم الصناعية أوكساجون يوم الثلاثاء 16 نوفمبر. حيث ستكون المدينة أكبر مجمع صناعي عائم في العالم، وستكون منارًة عالميّة لمدت الطاقة النظيفة. كما وستجلب المدينة لوجستيات توريد حديثة لجذب دعم كبار شركاء الأعمال.

مدينة نيوم الصناعية أوكساجون الجديدة!

أطلق سمو الأمير محمد بن سلمان يوم الثلاثاء 16 نوفمبر مشروع مدينة نيوم الصناعية أوكساجون. حيث ستكون المدينة وفقًا لما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “مدينة معرفية شاملة” تركز على الروبوتات والذكاء الاصطناعي. بينما قالت شركة تطوير نيوم في بيان صحفي إن المشروع الجديد “أوكساغون” سيضم ميناءً ومركزًا لوجستيًا لمدينة نيوم الذكية القيد الإنشاء. ذ

ووفقًا لما بينته “نيوم” في بيانٍ صحفي يوم الثلاثاء، فإن المخططات تركز على أن تكون المدينة مدعومة بنسبة 100 في المائة بالطاقة المتجددة. كذلك سيتم التركيز بالمدينة على سبع صناعات مستقبلية، وهي: الطاقة المستدامة، والتنقل المستقل، وابتكار المياه، والإنتاج الغذائي المستدام، والصحة والرفاهية، والتكنولوجيا، والتصنيع الرقمي، و “طرق البناء الحديثة”.

وبمناسبة الإعلان عن إنشاء المدينة، قال صاحب السمو الملكي الذي افتتح عملية الإنشاء أن OXAGON ستكون حافزًا للنمو الاقتصادي والتنوع في نيوم والمملكة العربية السعودية، مما يزيد من تلبية الطموحات بموجب رؤية 2030. كذلك، بينَ ولي العهد أن المشروع سيقوم بإعادة تعريف العالم، وذلك وفقَ نهج التنمية الصناعية في المستقبل، وحماية البيئة مع خلق فرص العمل والنمو للمدينة نيوم.

ما التوقعات من مدينة نيوم الصناعية أوكساجون الذكية؟

كذلك، صرحَ الأمير محمد بن سلمان أن المدينة الصناعية النظيفة (حياديّة الكربون) ستسهم في التجارة الإقليمية للمملكة العربية السعودية، كما وبنفس الوقت ستشكل دعمًا لإنشاء نقطة محورية جديدة لتدفقات التجارة العالمية. بينما يشرح نظمي النصر، الرئيس التنفيذي لنيوم: أن “أوكساجون” ستشكل عند انتهائها تحول جوهري في نظرة العالم لمراكز التصنيع.

ثم يذهب نظمي النصر بعيدًا بشرحه عن المشروع، وأن المدينة ستؤسس المصانع  ما يشجعنا هو أن نرى حماس عدد من شركائنا الذين أظهروا توقًا لبدء أعمالهم. مشاريع في OXAGON. سيؤسس رواد التغيير هؤلاء المصانع المطورة بأحدث التقنيات في الذكاء الاصطناعي. مما سيؤدي لتحقيق قفزة كبيرة في هذا العصر في الثورة الصناعية الرابعة.

وكما هو الحال مع مشروع THE LINE الآخر ضمن نيوم، يصرح نظمي أن OXAGON ستكون مدينة معرفية شاملة توفر استثنائية إمكانية العيش لسكانها. ووفقًا لتصريحات الثلاثاء، فإن المشروع  الجديد، الذي سيقع في الركن الجنوبي الغربي من منطقة نيوم، سيكون واحد من عدة مناطق أخرى مخطط لها في مناطق أخرى من مدينة نيوم، بجانب “أوكساغون” و”الخط”.

بالطبع، إذا كنتم تتسألون ما هو مشروع “الخط” الآخر، فهو تفصيل لأحد خطط نيوم لبناء مدينة خطية خالية من السيارات بطول 170 كيلومترًا لتكون محورها. كما وسيشمل مصنع هيدروجين أخضر قيد الإنشاء حاليًا بقيمة 5 مليارات دولار. كمشروع مشترك بين شركتي أكوا باور وإير برودكتس ونيوم. إلا أن تعقيد هذا المشروع أدى بالمحللين لتوقع أن يستغرق انطلاق المشروع سنوات.

عن مشروع مدينة نيوم في المملكة

أطلقت مدينة نيوم في عام 2017 ضمن خطط الأمير محمد بن سلمان لإصلاح وتنويع اقتصاد المملكة الذي يعد أكبر مصدرٍ للنفط في العالم. حيث تتلخص فكرة المدينة بتحويل المنطقة النائية على الساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر للمملكة إلى مركز تكنولوجي يحركه الروبوت. وأتت المدينة ضمن مبادرة رئيسيّة شاملة من الأمير تسمى “رؤية 2030”. والتي أهدافهان كما ذكرنا، التنويع بعيدًا عن النفط الخام وتخفيف القيود الاجتماعية وتعزيز الاستثمار في المملكة.

وستؤسس مدينة “أوكساجون” الجديدة أول نظام بيئي متكامل داخل المدينة لسلسلة التوريد والموانئ في العالم. حيث سيتم توحيد مرفق تسليم الموانئ والخدمات اللوجستية والسكك الحديدية للمدينة ككل. والذي سيوفر مستويات إنتاجية عالمية المستوى مع انبعاثات كربونية صافية صفرية، ووضع معايير عالمية في اعتماد التكنولوجيا والاستدامة البيئية.

من المتوقع أن مشاريع الخط وأوكساجون ستوفر قابلية استثنائية للعيش في وئام مع الطبيعة. خصوصًا مع الموقع المثالي على البحر الأحمر بالقرب من قناة السويس، والذي يمر من خلاله ما يقرب من 13% من التجارة العالمية. مما سيجعل المدينة واحدة من أكثر المراكز اللوجيستية تقدمًا في العالم من الناحية التكنولوجية.

توعد المدينة أن تشعل على صافي الصفر بالطاقة النظيفة بنسبة 100%. ويعد منشئوها أن تصبح نقطة محورية لقادة الصناعة الذين يرغبون في قيادة التغيير لإنشاء مصانع متقدمة ونظيفة في المستقبل. وذلك بالتعاون مع أكبر مصممي الاتصالات والتكنولوجيا والطاقة مثل أكوا باور وهواوي وأوراكل ومايكروسوفت وغيرها الكثير. وسنرى ذلك عمليًا بشكلٍ قريب جدًا حيث ستنمو OXAGON بسرعة وسترحب بأول مستأجري التصنيع في بداية عام 2023.

اقرأ أيضًا:

سهم الشركة العربية للتعهدات يتصدر سوق الأسهم السعودية بأول تداولاته الاثنين 15-11

افتتاح فندق وارنر براذرذ الأول من نوعه حول العالم في الإمارات – أبو ظبي 2023

سياسة إعلانات فيسبوك جديدة 2023– اختيار الإعلانات من فيسبوك وتوجيهات للمعلنين