شهد يوم السبت 16 أكتوبر تجاوز البيتكوين 60 ألف دولار في التداولات لتواصل العملة بذلك ارتفاعها الشاهق في شهر أكتوبر 2023. حيث يبدو أن العملة تعافت بشكلٍ نهائي عن نكسة شهر مايو عندما تراجعت إلى حدود 30 ألف دولار. كما ولحقها أيضًا ارتفاعاتٌ كبيرة بباقي العملات المشفرة المشهورة وأهمها الإيثريوم. بينما واصلت من جهةٍ أخرى عملة شيبا إينو صعودها السريع بحصدها أكثر من 10 مليارات دولار كقيمة سوقيّة إجماليّة.

تجاوز البيتكوين 60 ألف دولار مجددًا!

وردت أهم الأخبار البارحة السبت عن تجاوز البيتكوين لحاجز 60 ألف دولار. والذي دفع، وفقًا لرصد بيانات موقع كوين بايز، القيمة السوقية المجمعة للعملات المشفرة أن تحطم حاجز 2.5 تريليون دولار. حيث واصلت أسعار البيتكوين والعملات المشفرة ارتفاعاتها في أكتوبر الجاري. وذلك بشكلٍ أساسي بسبب ارتفاع التوقعات بأن المنظم الأمريكي سوف يعطي الضوء الأخضر لصندوق تداول عقود البيتكوين الآجلة (ETF) في بورصة وول ستريت.

البارحة السبت 16 أكتوبر، كانت الفورة الأكبر بأسعار العملات المشفرة. حيث ارتفعت أسعار عملة البيتكوين إلى أعلى مستوياتها منذ 7 أشهر، ليتم تداولها عند سعر 63 ألف دولار. ثم تراجع قليلاً إلى حدود 60 ألف دولار. ودافعًا بذلك سوق العملات المشفرة المجمع إلى أعلى مستوياته. بينما تفوقت نسبة الارتفاع بسعر عملة الإيثريوم. والتي ارتفعت الآن ليتم تداولها بمقدار 4000 دولار لكل إيثر. حيث وصلت نسبة ارتفاع قيمة الإيثر منذ العام الماضي إلى 1000%، مقارنًة بارتفاع عملة البيتكوين بزيادة بنسبة 500%.

أسباب تجاوز البيتكوين 60 ألف دولار واستمرار منافسته للإيثريوم

هناك العديد من الأسباب والعوامل وراء الفورة العالية بأسعار الأصول المشفرة عالميًا. لكن معظم المحللين اتفقوا على أهم الأسباب التي أدت للعودة القوية للعملات في الربع الثالث. كما والترجيحات التي الآن أصبحت تخمن أن تحظى عملات Bitcoin و Ethereum وباقي سوق التشفير الأوسع بنطاقٍ قويٍ أكبر حتى في الربع الرابع. وبشكلٍ خاص، توقع نيك سبانوس، مؤسس مركز Bitcoin NYC أن السوق المشفر سيشهد مستويات جديدة على الإطلاق في جميع المجالات بحلول عام 2023. على أن يصل سعر البيتكوين إلى 100000 دولار قبل نهاية العام، وأن يزيد سعر الإيثيريوم عن الضعف إلى مستويات ما بين 10000 و 12000 دولار.

ثم وبالعودة إلى الأسباب، يمكن تبيان النجاحات الأخيرة للعملات الرقمية المشفرة بأهم ثلاثة عوامل:

  • أولاً، الزيادة الكبيرة في في دخول المستثمرين إلى السوق. حيث شهدت المنصات المختلفة من باينانس إلى كوين بايز. وبشكلٍ خاص بورصة العملات المشفرة “كراكن”، والتي استقبلت أعدادًا هائلة من المشتركين في حساب Kraken على أساسٍ شهري منذ الصيف، كما بين كورتيس تينغ، العضو المنتدب لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في بورصة العملات المشفرة Kraken.
  • ثم ثانيًا، دمج إمكانية تداول البيتكوين بموقع تويتر مؤخرًا. والذي غطاه موقع تجارتنا نيوز بمقالٍ كامل، يمكنك الإطلاع عليه من هنا: شراء البيتكوين عبر تويتر. كما ويليه الموقف المتراجع لإيلون ماسك عن موقفه المعارض للعملات المشفرة.
  • لكن ثالثًا، والسبب الأهم فعليًا هو الإقبال على الشراء للأصول المشفرة بسبب الأخبار هذا الأسبوع من بورصة وول ستريت. حيث تستعد لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) أخيرًا للموافقة على ETF لعقود البيتكوين الآجلة الذي طال انتظاره. والذي من المقرر أن يسمح ببدأ تداول أول “ETF” للعقود الآجلة للبيتكوين في الولايات المتحدة الأسبوع المقبل. مما سيسهل على المستثمرين المضاربة على سعر البيتكوين،و سيؤدي إلى تدفق المزيد من الأموال إلى سوق العملات المشفرة.

ارتفاع سعر عملة شيبا إينو بثباتٍ وصمتٍ بين العملات الكبرى

كذلك، تواصل عملة شيبا اينو الجديدة نسبيًا نجاحاتها بصمتٍ بين العملات الكبرى. حيث تستمر العملة المشفرة Shiba Inu في الانتعاش والارتفاع، بعد عدة أشهر من الانخفاضات وسط حيرةٍ من بعض الخبراء. بينما يعزى السبب الرئيسي غالبًا، كما يبين دو جون، المؤسس المشارك لبورصة العملات المشفرة Huobi لموقع كوين ديسك أن قاعدة المستخدمين للعملة تعتمد بشكل أساسي على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يساعدها على النمو. حيث انها تمتلك قاعدة مستخدمين قوية ومشاريعها بسيطة نسبيًا وسهلة الفهم للمبتدئين في مجال التشفير.

لكن ما زاد من قيمة العملة مؤخرًا هو تغريدة رجل الأعمال المشهور إيلون ماسك كالعادة. والتي كانت تحتوي على صورة لكلبه “فلوكي” الذي من سلالة شيبا اينو. والذي سبب انتشار هاشتاغ #SHIB بجميع أنحاء العالم. ولكن السبب الرئيسي يظل هو إضافة Coinbase للعملة Shiba Inu إلى تطبيقها، مما سمح لمزيد من الأشخاص بتداولها.

يوم السبت 16 أكتوبر، ارتفع سهم Shiba Inu بنسبة 1.35% ليصل إلى 0.00002556 دولار. ولتصل بشكلٍ تاريخي إلى إجمالي أصول تجاوزت 10 مليار دولار على موقع كوين ديسك.

اقرأ أيضًا:

تجاوز البيتكوين 55 ألف دولار واستمرار ارتفاع أسعار العملات الرقمية أكتوبر 2023

السماح بتداول العملات الرقمية في دبي المنطقة الحرة بعد حظر الصين الأخير