إصدار السندات اتحادية في الإمارات للمرة الأولى بالعملة المحلية !.. حيث تحدّث وكيل وزارة المالية الإماراتية “يونس حاجي الخوري” عن أنّ الوزارة تدرس حالياً بالتعاون مع البنك المركزي الإماراتي والبنك الدولي ومؤسسات دوليّة أخرى، إصدار السندات الاتحادية في الإمارات بالعملة المحلية. كما أوضح خلال مؤتمر صحفيّ عقد منذ أيام، أنّ البنك المركزي سيكون هو المسؤول عن إصدار تلك السندات. أيضا توقّع أن تتيح تلك السندات الاتحادية للمستثمر في الإمارات تنويع استثماراته. كذلح لقد أشار إلى أن توقيت إطلاق السندات لن يكون بالعام الجاري. و لافتاً إلى أنّ هدف الإمارات من إطلاق أول سندات اتحادية بالدولار في الأسواق العالمية هو بناء منحنى عائد للسندات. من ثمّ إصدار سندات بعملة الدرهم في وقتٍ لاحق. وكان ذلك ما وجد اهتماماً من المستثمرين الدوليين مؤخراً.

إقبال كبير على السندات الاتحادية في الإمارات

كما أكّد الوكيل أن الإمارات نجحت في إصدار أول سندات سيادية. والتي جمعت من خلالها نحو 4 مليارات دولار تضمّمت شرائح تقليديّة متوسطة وطويلة الأجل مدتها 10 و20 عاماً. ذلك بالإضافة إلى شريحة سندات “فورموزا” ثنائيّة الإدراج لمدّة 40 عاماً. ذلك كان بعدَ إقبالٍ غير مسبوق. وأوضح الخوري أنّه سيتم استخدام بعض عائدات الإصدار لتوفير التمويل لمشاريع البنية التحتية مع عدم تجاوز 15% من الدين العام. كما لفت إلى أنّ 85% المتبقية من عوائد إصدار تلك السندات سوف يتم استثمارها من خلال جهاز الإمارات للاستثمار. ثم قال: “جمعت مختلف شرائح السندات الحكومية المطروحة 4 مليارات دولار أمريكي، في حين تجاوزت طلبات شراء السندات بمجمل شرائحها حاجز الـ22,5 مليار دولار. ذلك بزيادة عن نسبة الاكتتاب المستهدفة”. كما أشار إلى أنّ سجل الطلبات الكبير على السندات الاتحادية في الإمارات ساهم في زيادة حجم الصفقة إلى 4 مليارات دولار أمريكي من الحجم الأولي المستهدف والبالغ 3 مليار دولار أمريكي.

التمويل الشخصي من بنك الإنماء شروط وخطوات التقديم 2023

هدف إصدار السّندات الاتّحادية بالعملة المحلية

وأما عن الهدف من إصدار هذه السندات الاتحادية في الإمارات بالعملة المحلية. فقد أكد الخوري أنّ الدولة هدفت من إصدار هذه السندات إلى المساهمة في تطوير سوق السندات. كذلك إيجاد بدائل استثمارية للمستثمرين. أيضا أشار إلى أن اهتمام المستثمرين وإقبالهم الكبير على هذه السندات يؤكد الجدارة والمكانة الائتمانية العالية التي تحظى بها الدولة. كذلك قدرتها على تجاوز جميع الأزمات وفي مقدمتها آثار جائحة كوفيد 19. كما أشار خلال الإحاطة إلى نجاح الاكتتاب على هذه السندات لتحقق الشرائح الثلاث أدنى عائد على الإطلاق. ذلك لسندات سيادية افتتاحية ضمن دول الخليج. وهذا ما يؤكّد الملف الائتماني القوي لدولة الإمارات. أيضا أوضح أنّ اقتصاد الإمارات من المتوقع أن ينمو بنسبة 3,1% في عام 2023. ذلك وفقاً لتقديرات صندوق النقد الدولي. كما يتوقع المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة أن ينمو اقتصاد الدولة بنسبة 4,2% في عام 2023.
نهايةً لقد كانت حكومة الإمارات قد بدأت سابقاً في الثالث من أكتوبر الجاري تسويق أوّل سندات دولارية. ذلك على صعيد الحكومة الاتحادية في أقرب وقت هذا الأسبوع. إذ لم تصدر الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات أي سندات من قبل في تاريخها. كما يشار إلى أنّ الحكومة الاتحادية قد أصدرت قانوناً خلال عام 2018، أنّه يسمح للاتحاد بالبدء في إصدار الديون السيادية.

وزارة التعليم السعودية تعلن عن موعد بداية الترم الثاني 1444 للجامعات


“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”
Oct,17,2023

>> اقرأ أيضاً : كيفية الاستعلام عن معاملة في جدة برقم السجل المدني 1444