مصرف البحرين المركزي يعلن التحاقه في النظام الآني الخاص بالمدفوعات الخليجية “آفاق”. حيث تديره شركة المدفوعات الخليجية، وقد اشترك فيه كأول عضوين في النظام مصرف البحرين المركزي والبنك المركزي السعودي. هذا في تاريخ 10 ديسمبر لعام 2023، من أجل تسوية التحويلات المالية والتبادل بين البلدين. كما أن شركة المدفوعات الخليجية هي مساهمة مقفلة، وتتبع للبنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي وتأخذ تمويلها من هذه البنوك.

مصرف البحرين المركزي يلحق بنوك التجزئة بنظام آفاق

وقد بدأ مصرف البحرين المركزي في إلحاق بنوك التجزئة البحرينية بنظام آفاق، إذ استكمل عملية الالحاق بنجاح. فقد قام بضم أول دفعة من بنوك التجزئة في شهر أبريل لعام 2023، التي شملت كل من البنك الأهلي المتحد. بالإضافة لبنك البحرين الإسلامي، وبنك البحرين والكويت، وأيضا بنك البحرين الوطني، وبنك الإسكان.

فيما قال المصرف إن العمل متواصل لالحاق باقي البنوك في وقت، بعد استكمال التجارب للربط في البرنامج الزمني المحدد.

اقرأ أيضا:

اجراءات سفر القادمين إلى أبوظبي من خارج الإمارات … أهم اجراءات السفر

تغطية مصرف البحرين المركزي الإصدار رقم 1871

من جهة أخرى، سبق وأن أعلن مصرف البحرين المركزي عن تغطية الإصدار رقم 1871 (ISIN BH00031927T7) من الأذونات للخزانة الحكومية الشهرية. حيث  يصدرها المصرف المركزي بالنيابة  عن حكومة مملكة البحرين.

كما بلغت  قيمة الإصدار 35 مليون دينار بحريني عن فترة استحقاق 182 يوما،ً تبدأ فـي الأول من الشهر الحالي أغسطس 2023.  فيما تنتهي في 30 من شهر يناير 2023، وقد وصل معدل سعر الفائدة على الأذونات 1.51% بالمقارنة مع فائدة 1.59% للإصدار السابق في تاريخ 27 يونيو 2023.

أيضا سجل معدل الخصم 99.242 %، بينما تم قبول  السعر الأقل للمشاركة في واقع 99.222%، مع العلم بأنه قد تمت تغطية الإصدار في نسبة 237%. كذلك وصل الرصيد القائم لأذونات الخزانة مع الإصدار ما قيمته 2.110 مليار دينار بحريني.

إلغاء ترخيص شركة تشارتس تكافل عناية

بالإضافة لذلك، فقد أصدر مصرف البحرين المركزي  قرارا، ألغى بموجبه ترخيص شركة تشارتس تكافل عناية. والتي مسجلة في السجل التجاري برقم (1-61589) المؤرخ في 1تاريخ  يوليو من 2006.

فضلا عن ذلك جاء في القرار أنه، وبعد أن تم الإطلاع على قانون البحرين المركزي والمؤسسات المالية برقم 64 من 2006 وتعديلاته. كذلك بناء على التوصية من المدير التنفيذي في الرقابة المصرفية يتم إلغاء  ترخيص الشركة المذكورة. ذلك لتوقفها عن ممارسة النشاط المرخص لها وفق قرار الجمعية العامة غير العادية في تاريخ 18 مايو 2023.

شركة المدفوعات الخليجية

وقد تم تأسيس شركة المدفوعات الخليجية، وفقا لقرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون، وذلك في دورته السابعة والثلاثين المنعقدة في شهر ديسمبر 2016م.

ذلك في مملكة البحرين، وينص القرار على تأسيس وبناء نظام لربط أنظمة المدفوعات في دول المجلس  عن طريق إحداث شركة مستقلة. حيث تمولها وتمتلكها  البنوك المركزية في دول المجلس، وهذا برأس مال يبلغ 180 مليون ريال سعودي

نظام المدفوعات الخليجية آفاق

في حين يقدم نظام المدفوعات الخليجي “آفاق” عدة مزايا، من أهمها التقليص من الفترة الزمنية التي يستغرقها تنفيذ التحويلات العابرة للحدود. إذ سيتم تنفيذ الحوالة المالية في فترة يوم، أيضا يقدم النظام بيئة آمنة بشكل كبير. هذا لتفادي المخاطر السيبرانية وايضا مخاطر أمن المعلومات. فيما يساهم النظام في  التخفيف من الاعتماد على الأنظمة المالية وعلى شبكات التحويل الخارجية، بالإضافة لتخفيض التكلفة  على العملاء.

اقرأ ايضا:

أرخص مناطق الإيجار في دبي الإمارات…تعرف عليها بالتفصيل