طريقة وشروط تقسيط السيارات بدون كفيل في المملكة السعودية.. حيث إنّ شراء أو تأجير السيارات بدون كفيل يلجأ إليها بعض الأشخاص من أجل الاستخدام الشّخصي أو للعمل في إحدى وكالات السّيارات أو المؤسّسات التي تقدم عروض العملاء. كما يختار الشّخص الأنواع والإمكانيات التي يحتاجها في السيارة ويستفيد منها. و يستغل العروض وخدمة العملاء في أقساط السيارات بدون كفيل. و من هنا سوف نعلمك بطريقة و شروط تقسيط السيارات والحصول على سيارات مستعملة بالتقسيط بدون دفعة مقدمة أو كفيل.

طريقة تقسيط السيارات بدون كفيل في السعودية

يوجد طريقتين للتقسيط هما:

  1. يمكن أن يشتري البنك سيارة ويسجلها باسمه الخاص حتى يتم سداد جميع أقساط القرض أو التمويل. و لكن يشترط أن يكون الراتب الشهري للعميل بين 1900 و 8000 ريال سعودي. حيث هنا يحقق البنك ربحاً يبدأ من 2.69% ويمكن أن يصل إلى 13.79٪ من إجمالي قيمة السيارة. و يجب على العميل دائماً الاتصال بالبنك حتى يحصل على رخصة القيادة ، وفي حالة وجود أي عطل في السيارة يجب عليه الاتصال أولاً بالبنك قبل تسليمها إلى مركز الخدمة.
  2. أما الطريقة الثانية فهي بالتمويل الشخصي، حيث هنا يتمتع العميل بحرية كبيرة. ذلك لأنّ السيارة غير مسجلة باسم بنك معين ولا يمكن أن تكون موضوع رهن عقاري. بالإضافة لذلك إنّ إجراءات التسليم أسرع، بحيث يمكن للعميل استلام السيارة في نفس يوم العقد. و لكن يجب أن يكون الراتب الشهري للمشتري ما بين 1900 و 30 ألف ريال سعودي. ويحقق البائع ربحاً من 1.19% إلى 12.44%.

 

>> يمكنك أن تقرأ: سبوتيفاي تخطط لطرح ميزة AirPlay2 في أجهزة أبل !

شروط تقسيط السيارات بدون كفيل في السعودية

ومن الشروط التي يتطلب توافرها للحصول على تقسيط سيارة من دون كفيل هي:

  • توافر اتّفاقية شراء تأجير السيارات حيث تحتوي هذه الاتفاقية على جميع المعلومات المتعلقة بالأطراف المتعاقدة ، وكتابة وصف مفصل وشامل للمركبة موضوع العقد ، وسعر السيارة ، والمبلغ المدفوع مقدماً. كما يجب الإشارة إلى تفاصيل المبلغ المتبقي وعدد الدفعات المستحقة وقيمة كل دفعة بالإضافة إلى تاريخ الدفعات بطريقة تتجنب الالتباس في المشكلة.
  • و يجب على المشتري استلام السيارة بموجب العقد، ويكون هذا التسليم وفقاً لشروط العقد المكتوبة، وإذا لم تكن هناك شروط مكتوبة، فيجب تسليمها في نفس حالة السيارة في وقت العقد.
  • كذلك يجب تحديد طريقة ومكان الدفع بالتقسيط بين المشتري ومالك وكالة السيارات. و في حالة عدم وجود طريقة محددة يتم السداد عن طريق البنك الذي يحدده البائع. أما في حالة الأقساط البائع يمكن الحصول على دفعة مقدمة من تكلفة السيارة.
  • كما لا يحق للمشتري أن يدفع للبائع رسوماً إدارية تزيد عن 1% من قيمة السيارة ككل. و يمكن تغيير هذه النسبة من قبل وزير الاستثمار مع مراعاة سوق السيارات.
  • و إذا رفض المشتري دفع القسط المستحق ، يحق للبائع إنهاء اتفاقية التقسيط وطلب السعر الكامل للسيارة. كما يحق للمشتري أيضاً الانسحاب طوعياً من اتفاقية التقسيط.

>> اقرأ أيضاً : طريقة الحصول على رخصة بناء من برنامج سكني في السعودية

إجراءات يجب مراعاتها عند شراء السيارة بالتقسيط

  • أنّ هذه العملية تعتبر الحل الأفضل للعميل بعد مقارنة خطة التقسيط بالشّراء الفوري.
  • كما يحب توخي الحذر من جانب المشتري لتجنب التعرض للخداع. إذا أغريه بعض العروض غير الواقعية. حيث عليه التعامل مع شركات سيارات معروفة معروفة بعلاقاتها الجيدة.
  • كذلك يجب على المشتري الانتظار قبل توقيع عقد البيع، ويجب عليه التحقق من الأسعار في سوق السيارات للحصول على أفضل سعر.
  • كما أنّه من الضروري للعميل دراسة موضوع الأقساط جيداً ليرى مدى توافقها مع إمكانياته المالية وقدرته على السداد بشكل دوري بالتقسيط حتى لا يتأخر في سداد أحد الأقساط.
  • و حتى إذا كانت شركة السيارات لا تتطلب الدفع المسبق لقيمة السيارة. ينصح المشتري بالقيام بذلك بطريقة تجعل المدفوعات الشهرية مجرد إعفاء للمشتري.
  • كما من المستحسن أن يكون الأجر الشهري حوالي ثلث راتب العميل حتى يتمكن من تحمله دون الضغط على مسؤوليات واحتياجات الأسرة.

” تجارتنا نيوز Tijaratuna News “
Aug,16,2023

>> يمكنك أن تقرأ :  بنك الراجحي يعلن إنضمامه إلى برنامج متعاملي أدوات الدين السعودية