شركة إيداع السعودية تعلن تفعيل الربط مع “كلير ستريم”، حيثُ أعلنت شركة مركز إيداع الأوراق المالية “إيداع” عن تفعيل الربط مع “كلير ستريم”، مزود خدمات ما بعد التداول لمجموعة البورصة الألمانية، لتتيح للمستثمرين الدوليين الاستفادة من خدمات مركز إيداع الأوراق المالية الدولي (ICSD)، اعتباراً من اليوم الاثنين.

الربط مع كلير ستريم

وقالت “إيداع”، في بيان لها، إن الربط مع مركز إيداع لعملاء كلير ستريم يتيح للمستثمرين الدوليين إمكانية الاستثمار في سوق الصكوك والسندات وصناديق المؤشرات المتداولة المدرجة في تداول السعودية.

الجدير بالذكر أن “كلير ستريم” هو أول مركز إيداع دولي، يتيح للمستثمرين الدوليين التداول في السوق المالية السعودية اعتباراً من 14 يونيو 2023، وذلك عبر ربط غير مباشر من خلال شركة إتش إس بي سي العربية السعودية التي ستقدم خدمات أمين الحفظ المحلي للأوراق المالية لمركز كلير ستريم.

كما سيسهل هذا الربط دخول المستثمرين الدوليين للسوق المالية السعودية، من خلال توفير تسوية السندات الحكومية والخاصة غير القابلة للتحويل وصناديق الاستثمار المتداولة والمدرجة في السوق السعودية والمقوّمة بالريال السعودي.

ويمكن لعملاء “كلير ستريم” المؤهلين أيضا الاستثمار في سوق الصكوك السندات وصناديق الاستثمار المتداولة والمدرجة في السوق المالية السعودية دون الحاجة لتقديم طلب التأهيل كمستثمر أجنبي مؤهل، بالإضافة إلى إمكانية استخدام حساباتهم الحالية المسجلة لدى “كلير ستريم”.

ولأول مرة، يمكن للمستثمرين الدوليين تملك الأوراق المالية السعودية ذات الدخل الثابت وصناديق المؤشرات المتداولة من خلال حساب المرشح الأجنبي المشترك، ويمكنهم أيضاً الاستفادة من خدمات مراكز الإيداع الدولية المعروفة وذلك يتضمن خدمة التسوية الداخلية. ونتيجة لذلك، من المتوقع زيادة الطلب على السندات الحكومية من المستثمرين الدوليين وبالتالي تعزيز مستوى السيولة في السوق المحلية.

شركة إيداع السعودية

تأسست شركة مركز إيداع الأوراق المالية (“مركز الإيداع”) في عام 2016 بموجب نظام الشركات السعودي الصادر بالمرسوم الملكي. رقم م/3 بتاريخ 28/01/1437هـ، وهي شركة مساهمة مقفلة مملوكة بالكامل لشركة السوق المالية السعودية. (“تداول”) برأسمال قدره (400,000,000) ريال سعودي مقسم إلى (40,000,000) سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم الواحد (10) عشرة ريالات سعودية.

ويأتي ذلك بعد موافقة مجلس هيئة السوق المالية على طلب مجلس إدارة تداول بتحويل مركز إيداع الأوراق المالية. إلى شركة مساهمة بما يتوافق مع نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م /30 بتاريخ 02/06/1424هـ.

وتتمثل أنشطة مركز الإيداع بالأعمال المتعلقة بإيداع الأوراق المالية وتسجيل ملكيتها ونقلها وتسويتها ومقاصتها. وتسجيل أي قيد من قيود الملكية على الأوراق المالية المودعة. كذلك يقوم مركز الإيداع بإيداع وإدارة سجلات مصدري الأوراق المالية وتنظيم الجمعيات العامة للمصدرين. بما في ذلك خدمة التصويت عن بعد لتلك الجمعيات وتقديم التقارير والإشعارات والمعلومات. بالإضافة إلى تقديم أي خدمة أخرى ذات صلة بأنشطته يرى مركز الإيداع تقديمها وفقاً لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

– كما يمكنك أن تقرأ: