أسعار المواد الإنشائية تشهد ارتفاعا متواصل في الكويت، لذلك قامت مؤخرا وزارة التجارة والصناعة برفع دراسة لمجلس الوزراء تتعلق بمرئيات ومعالجات الوزارة الخاصة بتطورات ارتفاع الأسعار على مستوى الكويت.

ارتفاع أسعار المواد الإنشائية والتوصيات

حيث شملت الدراسة 5 توصيات قصيرة وأيضا طويلة المدى، بغية تطويق الارتفاع المتزايد في أسعار مواد البناء الأساسية ومن هذه التوصيات:

أولًا: من المفروض تخفيض الرسوم الجمركية  لمستوردي المواد الإنشائية الأساسية والداخلة في التصنيع.

ثانيا: خفض رسوم الاستيراد التي تتعلق برسوم مناولة ورسوم الأرضية، وغيرها من الرسوم.

ثالثا: يجب إنشاء مخازن كافية، حيث تكون رسومها رمزية، من أجل توفير سعر التخزين للمستوردين.

رابعا: إنشاء صناعات في قطاع إعادة التدوير.

خامسا: الدعوة لتأسيس مناطق تجارية حرة مع الدول التي تصدر، وذلك من أجل توفير ممر آمن يضمن تدفق السلعة وأيضا لتفادي الرسوم المالية التي يتم إضافتها.

ارتفاع أسعار المواد الإنشائية على مستوى عالمي

حيث توضح الدراسة المرفوعة لمجلس الوزراء أن ارتفاع أسعار المواد الإنشائية الرئيسية، لم يكن على مستوى الكويت ولكنه عالمي. إذ تكون القائمة على 3 مواد إنشائية أساسية الحديد، والنحاس، والأخشاب، حيث يتم استيرادها من الخارج وأيضا يتم تصنيعها وتشكيلها في الكويت. لكن المواد الرئيسية التي تدخل في التصنيع يتم استيرادها من خارج الكويت.

أسعار النحاس

بحسب ما قال أستاذ الاقتصاد بجامعة الكويت نايف الشمري أنه قد حدث زيادة في إنتاج الصناعات التحويلية في اقتصادات الولايات المتحدة وألمانيا وكذلك اليابان. مما أدى لارتفاع الطلب العالمي على معدن النحاس، بحيث تعد دولة الصين واليابان والهند وكوريا الجنوبية وألمانيا من أكبر المستوردين التقليديين للنحاس.

كما لفت إلى أنه تعد مادة النحاس ثالث أكثر السلع في الاستخدام، من بعد مادة الألومنيوم والحديد الصلب. هذا على نطاق كبير في قطاعات كالبناء والاتصالات والسلع المعمرة والنقل والسيارات. كذلك يراهن الكثير من المستثمرين على دور النحاس الحيوي في التحول  إلى الطاقة الخضراء، مما سيؤدي لزيادة الطلب وبالتالي لارتفاع الأسعار.

أسعارالحديد الصلب

فقد تناول أستاذ الاقتصاد في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي الدكتور عبد الوهاب السرحان أسعار الحديد الصلب. فيما أوضح أن المعدن شهد زيادات متواصلة منذ بداية عام 2023 حتى وقتنا الراهن. إذ وصلت نسبة الارتفاع إلى  %83 من فبراير 2023 ،إلى بداية شهر يونيو 2023 وفق بيانات بورصة لندن للمعادن.

وجاء في توقع السرحان أن زيادة  الطلب على الحديد الصلب مستمرة، مما سيزيد الضغط على الأسعار أثناء العام الحالي. وقد بين توتر العلاقة الاقتصادية بين إستراليا المنتجة لخام الحديد والصين المصنعة للحديد الصلب. بالإضافة لإعلان الصين وقف الأنشطة الاقتصادية حتى انتهاء الحوار الاقتصادي الاستراتيجي بين البلدين. كل ذلك سيؤدي لارتفاع الضغط على أسعار الحديد الصلب وارتفاعها.

أسعار الخشب

بدوره، حدد أستاذ الاقتصاد في كلية الدراسات التجارية د.وائل الشويعي مؤثرات ارتفاع أسعار الخشب. وقد بين أن أسعار الخشب وصلت لمستويات قياسية في بورصة شيكاغو التجارية CME. إذ وصل سعر الخشب، لأعلى مستوى على الإطلاق بنحو 1687 دولاراً لكل ألف قدم في 7 مايو 2023. بذلك مسجلاً زيادة بنسبة 60% من بداية 2023 ،والذي نسبته 477%؜ مقابل أسعار العام الماضي.

اقرأ أيضًا:

مزاد علني لاستثمار أكثر من 100موقع سياحي في الساحل السوري