أعلنت هيئة الزكاة والجمارك السُّعُودية عن إرشادات مهمة للمسافرين القادمين إلى أراضي المملكة العربية السُّعُودية حول ضرورة الالتزام والإقرار عن أي مشتريات وهدايا شخصية أو أي قطعة تزيد قيمتها عن 3 آلاف ريال،  أو  معادلها من عملات أجنبية…  بل وجب دفع الرسوم الجمركية والضرائب المستحقة عليها.

ضرورة تقديم إقرارات عن السلع والعملات

دعت الهيئة جميع المسافرين العائدون إلى المملكة أو المغادرين منها إلى ضرورة تقديم توضيح وإقرار حول ما يملكون من  جواهر وعملات.  حتى توجب ذكر جميع المواد الثمينة  التي تصل قيمتها حوالي 60 ألف ريال أو أكثر،  أو ما يعادلها من العملات الأجنبية.

ومن جهة أخرى وضحت ضرورة  الإقرار وأهميته خصوصا للذين يحملون السلع الممنوعة والمحظورة ضمن المملكة،  بما في ذلك المشروبات الروحية والتبغ والسجائر.  وذلك بواسطة تطبيق إلكتروني يقوم على إقرار المسافرين  لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك بقيمة السلع وهويتها.

بالإضافة إلى دعوتها لقطاعات الدول مثل قطاع الأعمال الخاضع إلى ضريبة السلع الانتقائية.  بل ينبغي لهم تقديم جميع إقراراتهم الضريبية عن شهرَي مارس وأبريل.  وذلك خلال مدّة أقصاها الخامس عشر من شهر مايو الحالي.

مواقع التواصل مع الزكاة والضريبة والجمارك

دعت الهيئة المكلفين نحو تقديم جميع إقراراتهم عبر الموقع الإلكتروني (gazt.  gov.  sa).  وذلك ضمن المدة المحددة كي لا يترتب عليهم دفع غرامة مالية.  فيما تعد قيمتها 5% من قيمة الضريبة التي كان يتعين الإقرار بها عن كل 30 يوما تأخير في تقديم الإقرار.

وفي ذات المعنى وضعت الزكاة والضريبة والجمارك رقما للتواصل مع قطاع الأعمال الراغبين في الحصول على مزيد من المعلومات.  بشأن الضريبة الانتقائية عبر الاتصال على الرَّقْم الموحد (19993) الذي يعمل طيلة الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة.

بالإضافة إلى  حساب اسأل الزكاة والضريبة على تويتر (@Gazt_Care)،  أو البريد الإلكتروني (info@gazt.  gov.  sa)،  أو بواسطة المحادثات الفورية عبر الموقع الإلكتروني (gazt.  gov.  sa).

ويرى البعض أن  ضريبة السلع الانتقائية تعد من  الأنظمة الضريبية التي تسير في المملكة.  التي تَفْرِضهَا على السلع ذات الآثار السلبية والمؤذية على الصحة العامة أو البيئة.  على سبيل المثال  المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والمشروبات اَلْمُحَلَّاة،  والتبغ ومشتقاته.

نُبْذَة عن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

تعد هيئة حكومية سُعُودية تأسست ضمن قرار مجلس الوزراء السعودي الصادر في 4 مايو 2023 الموافق 23 رمضان 1444.  وذلك بدمج الهيئة العامة للزكاة والدخل مع الهيئة العامة للجمارك تحت مسمى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

فيما تعدّ الهيئة العامة للزكاة والدخل إحدى الجهات الحكومية السُّعُودية التي كانت ترتبط تنظيمياً بوزير المالية،  كما يعد محافظها المسؤول عن إدارة شؤونها المهندس سهيل أبا نمي منذ 2017 حتى 4 مايو 2023وتأسست في عام 1936م – 1355ه.

أقرأ أيضا:  ● أهداف شركة بي أم دبليو السنويّة تواجهُ تحدياتٍ نتيجة النقص العالمي الحادّ بالرقائق.

ترتيب الشركات الأكثر تداولاً بالبورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي.

سكني يتيح الحجز الإلكتروني في 5 مخططات سكنية جديدة.