البحرين في صدد استقبال آلاف الزوار السعوديين والذين سيصلون عبر جسر الملك فهد،ً وذلك من بداية يوم الاثنين القادم. في حزمة من المشاريع السياحية التي تم تدشينها مؤخراً، وأيضًا بتشديد الإجراءات الاحترازية للحدّ من تفشي وباء (كورونا)، وذلك بعد إغلاق استمر منذ شهر مارس/آذار من العام الماضي.

تدشين مشاريع سياحية ومجمعات تسوق ومطاعم

وحيث تمّ تدشين مجموعة من المشاريع السياحية منها مجمعات تسوق ومطاعم ومقاهٍ وقاعات سينما وغيرها من الأماكن الترفيهية. حيث تستفيد البحرين من موقعها المشرف على الخليج العربي.

عدد الزائرين والمسافرين من السعوديين للبحرين

وفي النصف الاول من عام 2019، وصل عدد الزوار السعوديين للبحرين مايقارب 4.3 ملايين زائر. وفي المقابل 4.2 ملايين زائر في النصف الأول من عام 2018 ، وهذا قبيل تفشي جائحة كورونا.
ومن جهة السفر، ووفق بيانات رسمية.فقد عَبَرَ جسر الملك فهد الرابط بين السعودية والبحرين، 28.94 مليون مسافر في عام2019، بالمقابل عبر 27.4 مليون مسافر في عام 2018، وبفارق 540 ألف مسافر.

سوق القيصرية في البحرين

وحيث تم ، يوم أمس السبت ،افتتاح سوق القيصرية في مدينة المحرّق بالبحرين. وإذ يقع السوق في موقع مسار اللؤلؤ” شاهد على اقتصاد جزيرة” والمسجل على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو).

وقامت هيئة البحرين للثقافة والآثار، بافتتاح السوق. وجاء هذا من ضمن جهود هيئة الثقافة لاستكمال الموقع في العام، الذي يحتفي بتاريخ هذه المهنة العريقة في مملكة البحرين بشعار “مسار اللؤلؤ”.

وسوق القيصرية تعد من أقدم مناطق سوق المحرّق. وشكلت السوق دور أساسي في اقتصاد اللؤلؤ في البحرين. فقد شهدت السوق صفقات شراء وبيع اللؤلؤ، وتسليم وتخزين الأخشاب، التي تم استخدامها في بناء أساطيل سفن صيد اللؤلؤ.
وتحتوي السوق خمسة مبانٍ تاريخية في موقع مسار اللؤلؤ من بينها محلات ودكاكين سيادي, التي تمثل نماذج معمارية للمتاجر الصغيرة المكونة منها معظم السوق.

الإجراءات والاشتراطات التنظيمية لمنع انتشار فيروس كورونا

وفي إطار العمل المبذول للحدّ من تفشي جائحة كورونا نظمت هيئة البحرين للسياحة ،أول أمس، لقاءً مفتوحاً مع أصحاب المنشآت السياحية من فنادق ومطاعم ومقاهٍ. وذلك بهدف إطلاعهم على الإجراءات والاشتراطات التنظيمية. والتي ترتبط  بتطبيق الاشتراطات الصحية، التي يجب تطبيقها في تلك المنشآت لمنع انتشار فيروس (كوفيد – 19). وذاك عشية التهيؤ لفتح بعض القطاعات ابتداءاً من عيد الفطر في وجه الذي أخذوا التطعيم والمتعافين من المواطنين والمقيمين والزائرين.

وبينت مديرة إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة الدكتورة نجاة أبو الفتح في اللقاء, أنه ينبغي التأكد من إبراز مرتادي شعار المتطعمين والمتعافين. ويجب أن يكون باللون الأخضر في تطبيق “مجتمع واعي” للمواطنين والمقيمين في مملكة البحرين. وكذلك يجب إبراز الشعار من قبل حاملي جنسيات دول الخليج في تطبيقات الهواتف الرسمية المعتمدة لديهم والخاصة بفيروس كورونا. وذلك من أجل إثبات الحصول على التطعيم وأيضا التعافي.

وأوضحت أبو الفتح بأنه تستطيع الفئة العمرية البالغة 18 عاماً وأقل الاستفادة من الخدمات الداخلية. هذا وبشرط لمن هم دون 12 عاماً، أن يرافقهم شخص متطعم أو متعافٍ. في حين لن يحصل غير المتطعمين أو غير المتعافين على الخدمات الداخلية في المطاعم والمقاهي والصالات الرياضية الداخلية. ولا حتى في دور السينما الداخلية وصالات العرض التابعة لها، ومحلات السبا ، ومراكز الألعاب الترفيهية الداخلية والخارجية، وغيرها..

إقرأ أيضًا

سعر غرام الذهب في الإمارات اليوم الأحد 16-5-2023