ما تزال مؤشرات الأسهم الأوروبية في تقلب مستمر طيلة الأسبوع، متأثرة بالأحداث الاقتصادية في الآونة الأخيرة، فترتفع أسعار أسهم الشركات العالمية تارة، وتارة أخرى تنخفض.

وقد ارتفعت مؤشرات أسعار الأسهم الأوروبية اليوم الثلاثاء 16 آذار 2023 في الأسواق الأوروبية، وكانت الأرباح الكبيرة من نصيب شركات السيارات العالمية، حيث صعدت قيمة أسهم شركات السيارات إلى أكثر من 1.5%.

كما ارتفع مؤشر “Dow Jones” الصناعي بمعدل ما يقارب 0.5%، أي بلغ اليوم حوالي 32973.4 نقطة، كذلك صعد مؤشر “NASDAQ” بنسبة حوالي 1.05%، أي أنه زاد إلى 13459.71 نقطة.

بالإضافة إلى مؤشر “Standard And Poor’s 500” الذي ارتفع اليوم بمعدل ما يقارب 0.6% في تداولات “Wall Street”، حيث سجل حوالي 3970.08 نقطة.

كما صعد مؤشر “DAX” الألماني بمعدل ما يقارب 0.7%، أما بالنسبة لمؤشر “CAC” الفرنسي فقد ارتفع بنسبة حوالي 0.3% اليوم في الأسواق الأوروبية.

وقد تراجعت العوائد على سندات الخزينة الأمريكية اليوم بنسبة أكثر من 1.0% وحققت خسائر كبيرة في اليوم وأمس، مما استدعى إلى حالة من القلق في البورصات العالمية.

كما صعد مؤشر”Financial Times 100″ البريطاني بمعدل ما يقارب 0.6%، وحقق أرباحاً كبيرة تُقدر بنسبة 0.49% في الأسواق الأوروبية اليوم.

بالإضافة إلى مؤشر “Stocks 600” الأوروبي الذي زاد اليوم بنسبة حوالي 0.4%، كما وقد ارتفع مؤشر “Nikkei 225” الياباني بنسبة جيدة، وحقق أرباحاً تُقدر بنسبة 0.52% في تداولات اليوم، أما بالنسبة لمؤشر “يورو ستوكس 50” فقد صعد بمعدل ما يقارب 0.3%.

أما الأرباح العظيمة فكانت من حصة شركات السيارات العالمية، حيث ارتفع سهم شركة “Volkswagen” الألمانية بمعدل ما يقارب 4.9%، وحقق أرباحاً عظيمة في تداولات اليوم في الأسواق الأوروبية، بالإضافة إلى مؤشر أسهم شركة “Zalando” للسيارات الألمانية فقد صعد بنسبة حوالي 4.1%.

كما ويتوقع الكثير من المحللون الاقتصاديون أن يُقدم العالم على فجوة تضخمية اقتصادية كبيرة، ذلك بسبب ارتفاع أسعار الدولار الأمريكي بشكل كبير في الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى حزمة التحفيز الأمريكية التي أقرها مجلس الشيوخ بقيمة 1.9 ترليون دولار أمريكي.

كما أن تراجع العوائد على سندات الخزينة الأمريكية لها أثر كبير على الاقتصاد الأمريكي، ولكن البنك المركزي الأمريكي صرح في وقت سابق أنه ليس هنالك أي دواعٍ للتدخل حتى هذه اللحظة.

فقد صرح المحلل الاقتصادي “روبرت فريك” أن البنك المركزي الأمريكي لن يغير في سياسته النقدية حتى الآن، أي أن سعر الفائدة سيبقى على حاله، ومن المتوقع أن تظل الأمور على حالها في الأيام المقبلة.

لكن ما يزال المستثمرون متخوفون من المستقبل المجهول، وينتظرون قرارات اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي سينتهي غداً الأربعاء 17 آذار 2023.

حيث من المتوقع أن يحمل الأسبوع الجاري الكثير من المفاجئات حول اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بالإضافة إلى أسعار الفائدة الأمريكية.

فهل ستبقى مؤشرات أسهم الشركات الضخمة مستمرة بالصعود في البورصات العالمية مع قدوم الربع الثاني من السنة الحالية؟