أعلنت هيئة الضرائب الفيدرالية الإماراتية يوم الثلاثاء 14 سبتمبر عن تخفيضات بنسبة 30% على غرامات التهرب الضريبي في الإمارات. وذلك استمرارًا لقرار مجلس الوزراء الإماراتي منذ شهر مايو الماضي، واتفاقية التجارة الحرة ليستفيد منها منتهكي قوانين الضرائب في الإمارات العربية المتحدة.

تخفيضات على غرامات التهرب الضريبي في الإمارات

صرحت هيئة الضرائب الفيدراليّة لدولة الإمارات أن الخطوة في إعطاء تخفيضات غرامات التهرب الضريبي في الإمارات ستسهم بشكلٍ مباشر في تعزيز القدرة التنافسية للأعمال التجارية داخل دولة الإمارات. وذلك كونها ستنشأ بيئة تشريعية ضريبية تشجع الامتثال الذاتي. وتوفر دعمًا كبيرًا للاقتصاد الوطني.

كما وتأتي القرارات الأخيرة بعد  اتفاقية التجارة الحرة الجديدة في شهر مايو من قبل الهيئة امتثالًا لقرار مجلس الوزراء رقم 49 لسنة 2023. والذي كانَ قد اقتضى بتعديل الأحكام الصادرة عن نفس المجلس في عام 2017. بحيث شمل القرار الجديد من مجلس الوزراء الإماراتي تخفيض أو تعديل أكثر من 16 نوع عقوبة إداريّة بحق المشاريع التجارية.

ومن أهم ما شملته تلك التعديلات باتفاقية التجارة، وفقًا للشريك في WTS Dhruva Consultants، نيميش جويل، تخفيض حكومة الإمارات للعقوبات الثابتة حتى 50% على المخالفات الضريبية الأخرى مثلَ التسجيل المتأخر، وإلغاء التسجيل المتأخر والفشل في إصدار فاتورة ضريبية متوافقة، أو إشعار ائتمان ضريبي.

كذلك، يبين جويل أن التغييرات شملت أمورًا مهمة لصاحبي الأعمال التجارية الذين تأخروا بسداد ضرائبهم. حيث أصبحت غرامة السداد المتأخر نسبتها 4% فقط من إجمالي الضريبة الشهريّة، بدلًا من نسبة 1% بشكلٍ يومي. كما وأنه لن تفرض أي غرامة تأخير على سداد المستحقات الضريبية إذا تم دفعها بغضون 20 يوم بعد تقديم إفصاح طوعي عن سبب التأخير. كما تم السماح عن عقوبات الماضي المستحق بنسبة 70%.

شروط تخفيض عقوبات التهرب من الضرائب في الإمارات

أعلنت هيئة الضرائب الفيدرالية خلال بيانٍ صحفي عن التخفيضات الجديدة الميسرة للشركات والمحال التجارية. كما وتواصلت الهيئة مع قطاع الأعمال الإماراتي للعمل على تنفيذ القرار الجديد، والإحاطة بالتسهيلات وكيفية الاستفادة منها للمسجلين. حيث سيستطيع المسجلين على تخفيض 30% من إجمالي العقوبات غير المسددة عند تحقيق شروط الاستفادة من إعادة تحديد العقوبات الإدارية .

ولتحقيق شروط الاستفادة من تخفيضات غرامات التهرب الضريبي في الإمارات بالشكل الأمثل. فقد صرحت هيئة الضرائب الفيدرالية خلال البيان الصحفي عن عدة أمور موصى بها، وهي: أن يقوم أولًا جميع المسجلين بتقديم ضمان إقرار ضريبي، أو إفصاح طوعي عن قيمة الضرائب المتأخرة قبل إجراءات الدفع. ثمَ بينت أن الدفع الضريبي سيتم عبر تحويلات مصرفية تستغرق من يومين إلى ثلاث أيام. وتلك الفترة يجب أن تؤخذ بالحسبان من قبل دافعي الضرائب لكي تتلقى الهيئة الدفعة المطلوبة قبل تاريخ الاستحقاق لتجنب المزيد من الغرامات.

كذلك، أكدت الهيئة أنه لأجل الاستفادة وإعادة تحديد العقوبات الإدارية لتساوي 30% فقط من إجمالي الغرامات غير المدفوعة التي ستظهر على النظام الإلكتروني للهيئة بعد 31 ديسمبر 2023. يجب أن تكون تلك العقوبات مشمولة بقرار مجلس الوزراء رقم 40 لسنة 2017 قبل 28 يونيو 2023. وألا تكون قد سويت بالكامل حتى تاريخ 27 يونيو 2023.

ثم وبحال استيفاء الشروط السابقة، يجب على المسجل تسوية جميع المستحقات مع الهيئة بحلول تاريخ 31 كانون الأول (ديسمبر) 2023. بينما تحث الهيئة الفيدرالية من أجل التسهيل على المسجلين أن يستخدموا ميزة “نوع تسوية الدفع” عند تسوية مدفوعاتهم المستحقة على بوابة الخدمات الإلكترونية التابعة لاتفاقية التجارة الحرة. والتي تسمح لدافعي الضرائب بالدفع بالطريقة التي يفضلونها.

 

اقرأ أيضًا:

أسعار الهواتف لدى اتصالات الإمارات-تخفيضات كبرى من اتصالات الإمارات!

التوظيف بالقطاع الخاص في الإمارات يدعم من الحكومة بمبالغ تصل إلى 6.5 مليار دولار

مشاريع الخمسين في الإمارات-50 مبادرة لتقوية وتنويع اقتصاد الإمارات العربية المتحدة