أعلنت وزارة الصحة السعودية عن خدمة تقديم طلبات اعتماد لقاحات كورونا داخل المملكة العربية السعودية، والتي يمكن عبرها للوافدين تقديم طلب تسجيل لقاح كورونا بشكلٍ إلكتروني. حيث ستسرع الخدمة من معالجة أوضاع القادمين إلى السعودية، وفقَ القوانين التي وضعتها المملكة بشأن إثبات التطعيم خارج المملكة.

تقديم طلب تسجيل لقاح كورونا للمواطنين السعوديين والمقيمين

​​​يمكن لكلٍ من مواطني المملكة، والحاصلين على إقامات ضمن المملكة الذين حصلوا على جرعات لقاح كورونا خارج المملكة التسجيل على خدمة رفع طلبات “إضافة لقاحات كورونا” المعتمدة لدى المملكة العربية السعودية. بحيث ستعالج الطلبات للتطعيمات التي تم الحصول عليها في الخارج من قبل أنظمة وزارة الصحة السعودية، ثمَ سيتم إضافتها في تطبيق (توكلنا).

يتم تقديم طلب تسجيل لقاح كورونا بشكلٍ إلكتروني على موقع الوزارة بدون أي رسوم. كما وتنبه وزارة الصحة السعودية على أهمية التأكد من صحة ودقة المعلومات المدخلة؛ حيث إن ادخال معلومات خاطئة قد يؤدي إلى رفض الطلب. أما الطلب فإنّ الوقت المتوقع لإكماله قد يستغرق حتى 5 أيام عمل.

النقطة التالية التي يجب الانتباه إليها هي الأوراق والمستندات المطلوب إرفاقها أثناء تقديم الطلب بصيغة(PDF): وهي الهوية الوطنية للمواطنين، أو هوية الإقامة، وصورة من جواز السفر، بالإضافة صورة من شهادة التطعيم على أن تكون صادرة باللغات العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية، أو بترجمة معتمدة إلى اللغة العربية. ويجب أن تكون البيانات الشخصية في الشهادة موضحة، ومطابقة بشكلٍ تام للبيانات الشخصية. وأن تحتوي الشهادة بشكل واضح على اسم اللقاح، وتاريخه، ورقم التشغيلة.

يمكن التسجيل بالخدمة عبر البوابة الرسمية لوزارة الصحة السعودية من هنا

وإذا كانت توجد اي استفسارات إضافية، يمكن أيضًا الاتصال بنقاط المساعدة لوزارة الصحة على الرقم الموحد (937) لأجل طلب المساعدة، أو رفع شكوى، أو حجز موعد.

يتم التواصل على الرقم الموحد لوزارة الصحة (937)؛ لحجز موعد، أو رفع شكوى، أو طلب المساعدة

تقديم طلب تسجيل لقاح كورونا لغير المواطنين والمقيمين

تشتمل خدمة تقديم طلب تسجيل لقاح كورونا بشكلٍ إلكتروني من قبل وزارة الصحة أيضًا على الوافدين أو الزوار الجدد للمملكة. حيث يستطيع أيضًا الأشخاص المطعمين الراغبين بزيارة المملكة (الذين لا يملكون هوية وطنية، أو هوية مقيم-إقامة سعودية). أن يسجلوا لقاحاتهم في الخارج أيضًا عبر الموقع الإلكتروني لبوابة مقيم من هنا.

هناك شروط مختلفة حسب وضع الزائرين إلى المملكة حيث توفر بوابة مقيم من قبل وزارة الصحة عدة اختيارات عند بدء التجسيل، والتي تشمل: الزوار المحصنين، الزوار غير المحصنين، الزوار القادمين للعلاج، المقيمين المحصنين، المقيمين غير المحصنين، الزوار من العمالة المنزلية المرافقة للمواطنين.

بشكلٍ خاص، يجب على الزوار المحصنين أثناء تقديم الطلب إبراز جميع الأوراق والمستندات التعريفية الرسمية لديهم. إضافًة لشهادة التطعيم من الخارج بإحدى اللقاحات المعتمدة في المملكة المذكورة سابقًا. ويجب تلبية الشروط التالية أيضًا أثناء التسجيل من قبل الزوار المحصنين:

1-الحصول على أحد اللقاحات المعتمدة في المملكة وهي المذكورة في حقل نوع اللقاح أدناه.

2-يشترط لشهادات اللقاح أن يتم تصديقها من الجهات الصحية الرسمية في بلاد المسافرين القادمين (وزارة الصحة او جهة صحية مخولة).

3-ألا تقل المدة بين تلقي الجرعة الأخيرة والمغادرة إلى المملكة عن 14 يوماً.

4-إحضار الشهادة الأصلية عند المغادرة للمملكة.

5-ادخال المعلومات قبل المغادرة الى المملكة ب 72 ساعة كحد أقصى.

6-الإقرار بصحة المعلومات المدخلة وسيتم التحقق من صحة المعلومات عند اصدار كرت صعود الطائرة وفي منافذ الدخول وعدم الالتزام بهذه الاشتراطات يجعله عرضه لمنع الدخول الى المملكة والتبعات القانونية.

7-تحميل تطبيق توكلنا قبل الوصول والتسجيل عند الوصول.

تحتفظ اللجنة الطبية بحق رفض أي طلب، أو فرض اشتراطات إضافية حسب ما تراه مناسبًا بعد مراجعته. ويمكن الإطلاع على الشروط المطلوبة لدخول المملكة لباقي الفئات المذكورة في الأعلى من هنا.

اقرأ أيضًا:

عروض متاجر مهيار السعودية الجديدة على الثياب والأحذية بمناسبة اليوم الوطني

اشتراك أنغامي بلس مجاني لستة أشهر لمشتركي “أمازون برايم” في الإمارات والسعودية!

غرامات التهرب الضريبي في الإمارات ستخفض بنسبة 30% لدعم الأعمال التجارية