تحديث إجراءات دخول السعودية, فقد كشفت هيئة الطيران المدني في المملكة العربية السعودية عن تعليمات جديدة. ذلك بما يتعلق بإجراءات دخول القادمين إلى المملكة, وتشمل المقيمين والزائرين من الدول التي سمحت السعودية بالقدوم منها. وقد عممت الهيئة تعليماتها الجديدة على  شركات الطيران كافة والتي تعمل في المملكة. فيما أكدت الهيئة على البدء بتنفيذ تحديث إجراءات دخول السعودية اعتباراً من يوم الخميس 23 سبتمبر الحالي. أيضا شددت هيئة الطيران على وجوب التزام القادمين  في أوقات فحص كورونا, وفق ما يظهره تطبيق “توكلنا” في خدمة التسلسل الزمني. كما لفتت الهيئة إلى أن الحجر المؤسسي ينتهي  مع ظهور نتيجة سلبية للفحص.

تحديث إجراءات دخول السعودية

كما شمل تحديث إجراءات دخول السعودية والتعليمات الجديدة أنه يجب على القادم إلى السعودية غير المحصن. بالإضافة لحصوله على جرعة واحدة من اللقاحات المعتمدة في المملكة تقديمه لفحص (PCR) سلبي لعينة تم أخذها خلال (72) ساعة قبل قدومه المملكة. حيث ستطبق عليه إجراءات الحجر الصحي المؤسسي لخمسة أيام. كذلك يجب إجراء فحص فيروس كورونا للقادم  خلال 24 ساعة من وصوله. فضلا عن فحص آخر في يومه الخامس  في المملكة السعودية.

تبعا للتعليمات الصادرة من هيئة الطيران المدني في السعودية, سيتحتم على القادم الذي حصل على أحد اللقاحات غير المعتمدة في منظمة الصحة العالمية. أيضا من اللقاحات غير المعتمدة في المملكة أو في حال استكماله أحد اللقاحات المعتمدة في منظمة الصحة العالمية, وغير معتمدة في السعودية. إذ يجب عليه تقديم فحص (PCR) سلبي لعينة تم أخذها في (72) ساعة قبل قدومه المملكة. من جانب آخر, بالإضافة لتطبيق الحجر الصحي المؤسسي لخمسة أيام، وإجراء فحص فيروس كورونا خلال (24) ساعة من وصوله. فضلا عن إجراء فحص آخر في خامس يوم بعد الوصول, فيما سينتهي الحجر المؤسسي مع ظهور نتيجة الفحص سلبية.

اقرأ أيضا: نتيجة تقليل الاغتراب 2023-2023 في مصر – رابط الإعلان والاستعلام والضوابط

تعليمات الهيئة ضمن تحديث إجراءات دخول السعودية

من جانب آخر, أشارت هيئة الطيران المدني في تعليماتها إلى أنه يسمح في دخول المرافقين مع المحصنين من ذويهم تحت ضوابط منها:

أولًا _ إذ سيتم تطبيق إجراءات الحجر الصحي المنزلي على غير المحصن من المرافقين, وتحت سن 18 عاماً. ذلك بحجره لمدة خمسة أيام، بشرط إجراء فحص فيروس كورونا لمن أتم ثمانية أعوام فما فوقفي خامس يوم من الوصول.

ثانيا _ يجب على القادم الالتزام  بتنفيذ الإجراءات الاحترازية جميعها المحددة من  وزارة الصحة.

ثالثًا _ كما سيطبق على غير المحصن من المرافقين, وقد أتم 18 عاماً فما فوق، إجراءات الحجر الصحي المؤسسي.

شرط استكمال جرعات اللقاح المعتمدة في المملكة

فيما شددت هيئة الطيران المدني على وجوب استكمال المقيم جرعات اللقاح المعتمدة في السعودية عند الانتهاء من الحجر المؤسسي. كما يجب على الذي استكمل أحد اللقاحات المعتمدة في المنظمة, وغير معتمدة في المملكة مثل ساينوفارم وساينوفاك. حيث من الواجب حصوله على جرعة منشطة من أحد اللقاحات المتوفرة في السعودية بعد الوصول.

كذلك أشارت الهيئة إلى أنه من الواجب على القادمين, أن يسجلوا في منصة “قدوم” قبل وصولهم المملكة. وقد أكدت على أنه سيتم تنفيذ إجراءات العزل, وفق بروتوكولات وزارة الصحة. هذا للذين تظهر نتيجة فحص كورونا إيجابية أثناء فترة الحجر الصحي المؤسسي. فيما لا يتم اعتماد التعافي من الإصابة بكورونا, كمبرر لعدم اتباع إجراءات الحجر الصحي المؤسسي. بالإضافة إلى تعديل الهيئة إجراءات الحجر الصحي المنزلي للمواطنين. حيث سيتم تطبيق الحجر الصحي المنزلي على غير المحصنين لخمسة أيـام. كما سيتم إجـراء فحـص كورونا لهـم فـي خامس يوم مـع تطبيـق الإجـراءات الاحترازيـة المحددة من وزارة الصحـة.

اقرأ أيضا: إنشاء أول مصنع لأبراج توليد الطاقة من الرياح في السعودية