البيتكوين تتجاوز 40 ألف دولار بعدَ تغريدات ماسك بأنه قد يقبل البيتكوين مجدداً في المستقبل. حيث بدأت العملة المشفرة الأكبر في العالم بالارتفاع يوم الأحد بعد أن قال الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، إن شركته قد المصنعة للسيارات الكهربائية قد تقبل معاملات البيتكوين مرة أخرى في المستقبل.

البيتكوين تتجاوز 40 ألف دولار لسببٍ آخر كذلك

لم تكن تصريحات ماسك السبب الوحيد لتجاوز البيتكوين حاجز 40 الف دولار مرةً أخرى. حيث أدَت كذلك التعليقات الصعودية من قبل مدير صندوق التحوط، الملياردير بول تودور جونز، دوراً أكبر وفقاً للمحللين في تداولات يوم الاثنين. حيثُ أكدّ الملياردير جونز لقناة  CNBCيوم الإثنين حبه للبيتكوين كمحفزٍ لتنويع المحفظة الإدخاريّة. كما قالَ أنه يضع 5% من أمواله في عملة البيتكوين فقط. ويبقي كذلك 5% كذهب، و 5% نقدًا، و 5% في السلع. ووصفَ البيتكوين بأنها طريقة جيدة بشكلٍ أساسي لحماية ثروته بمرور الوقت. وأنّ البيتكوين والعملات المشفرة صنعت الكثير من قصص الثراء.

تأتي التصريحات من جونز لقناة CNBC الداعمة للعملة. بعدَ أن كشفَ جونز للقناة الربيع الماضي كذلك أنه يمتلك ما يقرب من 2% من أصوله في عملة البيتكوين. مما يعني أنه استثمرَ بأكثر من 3% من أصوله في العملة منذ الربيع الأحير. كما يبدو أن استثماراته جذبَت رؤوس أموال مليارديرية أخرى مثلَ ستانلي دروكنميلر وبيل ميلر وراي داليو للعملة المشفرة كذلك.

بالطبع أتَت تصريحات جونز داعمًة لتصريحات ماسك يوم الأحد. حيثُ قالَ مدير تسلا وسبيس إكس، المثير للجدل بسبب تلاعبه المستمر بأسعار السوق الرقمي، أن شركته قد تستأنف السماح بمعاملات البيتكوين. وذلكَ فقط “عندما يكون هناك تأكيد لاستخدام الطاقة النظيفة بشكلٍ معقول (حوالي 50%) من قبل المعدنين، مع اتجاهٍ مستقبلي إيجابي.

هذا وقد بدء التداول يوم الأحد للبيتكوين عند 34880 دولارًا فقط . ثمَ قفزت عملة البيتكوين لتتجاوز قيمتها 40 ألف دولار في وقتِ مبكر من يوم الاثنين. وبذلك تكون العملة المشفرة التي كانَت بعيدة عن أعلى مستوياتها قد ارتفعَت بنسبة 5.4% في 24 ساعة فقط، وفقًا لـموقع Coinbase.

حظر البيتكوين مستمر بدون اللجوء للطاقة النظيفة

منذ بداية العام ، ارتفعت عملة البيتكوين بأكثر من 30%، على الرغم من أنها شهدت تقلبات حادة. كما قد وصل أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 64829.14 دولارًا في أبريل. ثمَ لحقها انهيارٌ كبير في مايو لتصل إلى أدنى مستوى لها بالقرب من 30 ألف دولار. حيث تم محو مئات المليارات من الدولارات من سوق العملات المشفرة بعد أن قام ماسك بالتغريد في مايو حول تعليق تسلا لشراء السيارات باستخدام البيتكوين بسبب أضرارها البيئيّة.

وأصبحَ معروفاً أنّ تعدين العملات الرقمية يتطلب كميات هائلة من الطاقة لتشغيل أجهزة الكمبيوتر القوية. حيث وفقًا لمؤشر استهلاك الكهرباء في كامبردج بيتكوين، فإنّ تعدين البيتكوين يستهلك طاقة أكثر من بلدان بأكملها مثل فنلندا وبلجيكا. الأمر الذي أدى بعدة بلدان لحظر تعدين البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى.

فمثلاً اقترحت منطقة منغوليا الداخلية في الصين، والتي تعدّ مركزًا رئيسي لتعدين البيتكوين، في أواخر شهر مايو عقوبات على الشركات والأفراد المشاركين في تعدين العملات الرقمية. كما أعلنَت الحكومة الإيرانية في مايو عن حظر تعدين البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى حتى 22 سبتمبر. بعد أن قال المسؤولون إن انقطاع التيار الكهربائي في عاصمة البلاد طهران والعديد من المدن الكبرى الأخرى يرجع جزئيًا إلى النشاط كثيف الطاقة.

توقعات المحللين بأن تتجاوز البيتكوين 50 ألف دولار مجدداً

بعدَ أن عادَت البيتكوين لتتجاوز 40 ألف دولار. وبنسبة ارتفاع 4.5% فقط يوم الاثنين البارحة لتصل إلى حوالي 41 ألف و100 دولار. يتوقع محللي وكالة “بلومبيرغ” أنّ العملة قد تتجاوز 50 ألف دولار هذا الأسبوع كذلك. حيثُ أنّ اكتساب العملة مجدداً الاثنين أدى لتمديد ارتفاعها إلى اليوم الثاني. كما أنها ارتفعت إجمالياَ بنسبة 9% تقريبًا منذ يوم الجمعة.

اليوم الثلاثاء 15-6-2023، بدأَت البيتكوين تداولاتها عند عتبة 42500 دولار، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ 23 مايو الفائت. وينظر محللون إلى أن استمرار الارتفاع ينبئ بارتفاع العملة إلى نحو 50000 دولار، عقبَ نهاية الأسبوع.

كما وأعلنَت البورصات المشهورة للتداول الرقمي، أنّ الارتفاع الذي حققته البيتكوين بعدَ تصريحات جونز وماسك، قد ساهمَ كذلك في ارتفاع أقران البيتكوين، وتحقيقهم مكاسب قوية يوم الاثنين كذلك. بما في ذلك “بيتكوين ديسك”، و”الإيثر”، و”الداش”.

اقرأ أيضاً:

عملة مشفرة جديدة  D ¥ NS لشراء الأصول العقارية من شركة دايناستي جلوبال

ارتفاع سعر البيتكوين رغمَ تكثيف الصين لحملات الرقابة وحظر التعدين مجدداً

شركة سكوير تستثمر 5 ملايين دولار لبناء منشأة تعدين بيتكوين تعمل بالطاقة الشمسية