انخفضَت قيمة عملة البيتكوين يوم الخميس بنسبة 12% من قيمتها لتنزل عن 47 ألف دولار. وذلكَ بعدَ إعلان المدير التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، عن عدم قبول شركته لعملة البيتكوين كوسيلة دفع بعد الآن. وبينَ إيلون ماسك أن قراره أنى نتيجة الأضرار البيئيّة الناتجة صرف الكهرباء لأجل تعدين البيتكوين.

ويأتي هذا الإعلان بعد ثلاثة أشهر فقط من إعلان شركة السيارات الكهربائية العملاقة Tesla لأول مرة عن قبولها للبيتكوين كوسيلة دفع لشراء سياراتها. والتي صوحبَت بإدخالها لمنصة PayPal مما دفعها وقتها لمستوياتٍ قياسيّة تجاوزَت قيمتها 65 ألف دولار!.

هبوط قيمة البيتكوين بعدَ تغريدة إيلون ماسك

قال الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك يوم الأربعاء إن شركة السيارات لن تقبل بعد الآن البيتكوين لشراء سياراتها. حيثُ أشارَ إلى مخاوف بشأن التأثير البيئي للعملة المشفرة. حيثُ نشرَ ماسك تغريدةً عبر تويتر يعبر فيها عن قلق الشركة بشأن الزيادة السريعة في استخدام الوقود الأحفوري لتعدين البيتكوين ومعاملاته. وخصوصاً الفحم الذي له أسوأ انبعاثات من أي وقود آخر وفقَ ما ذكرَ ماسك.

ثمَ أضاف ماسك لاحقًا مخططًا يستند إلى بيانات من مركز جامعة كامبريدج للتمويل البديل. وسماه ماسك “باتجاه استخدام الطاقة المجنون للعملات المشفرة”. ثم صرحَ كذلك إن الشركة لن تبيع أياً من عملائها باستخدام البيتكوين. مبيناً رغبة الشركة لعودة استخدامها في المعاملات بمجرد انتقال التعدين إلى طاقةٍ أكثر استدامة. وأضاف أن الشركة تبحث أيضًا في العملات المشفرة التي تستخدم طاقة أقل. حيثُ تعتمد البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى على قوة الحوسبة لشبكاتها الموزعة. مما يؤدي إلى إنشاء نظام لامركزي لإنشاء الأصول الرقميّة وتتبعها. ولكن أصبحت قوة الحوسبة هذه موضع تدقيق من قبل النقاد الذين يقولون إنهم الآن مساهمون مهمون في انبعاثات الكربون.

ويرى ماسك أن هذه الخطوة تتماشى مع سياسة شركة تسلا في وضع المركبات الكهربائية وبناء بنيّة تحتيّة لتقليل انبعاثات الكريون. إلّا أن الإعلان كان عكسياً للعديد من قرارات إيلون ماسك السابقة. حيثُ انه كان أيضاً مؤيداً قوياً للعملات المشفرة  وخاصة البيتكوين والدوجكوين.

ولم ترد تسلا على الفور على الأسئلة المتعلقة بهذه الخطوة.بما في ذلك عدد المركبات التي تم شراؤها باستخدام البيتكوين وما إذا كان ماسك سابقاً غير مدرك لتأثيرها البيئي. كما أنها لم تفسر ما سيحدث لاستثمار الشركة في شهر فبراير البالغ 1.5 مليار دولار في البيتكوين. فيما قال ماسك أيضًا إن تسلا غالباً لن تبيع أي مبلغ من 1.5 مليار دولار من عملة البيتكوين التي اشترتها في وقت سابق. علماً أن تسلا قد باعت بعضاً من عملة البيتكوين في الربع الأول من عام 2023. الأمر الذي ساعد في تدعيم أرقام أرباح الشركة الفصليّة.

انتقال التعدين لطاقة أكثر استدامة

انخفض سعر البيتكوين بنسبة 12% اعتباراً من الساعة 6:50 صباحًا بالتوقيت الشرقي يوم الخميس – مما أدى إلى انخفاض سعر العملة إلى حوالي 49300 دولار ثم هبطَت إلى مستويات 46 ألف دولار بنسبة خسارة 15%، قبلَ أن ترتفع إلى مستويات 48 ألف دولار اليوم السبت. ووفقًا لموقع أخبار العملات المشفرة Coindesk فقد هبطَت العملات الرقمية الأخرى مع عملة البيتكوين. حيث خسر الإيثيريوم 14% من قيمته التداوليّة، وتراجع دوجكوين بنسبة 20% تقريبًا.

وفي ظل الهبوط نتيجة قرار إيلون ماسك، إلا أنه يجدد اعتباره أن العملات المشفرة فكرة جيدة على العديد من المستويات، ويؤكد أن لها مستقبلاً واعداً. ولكن يؤكد أن هذا يجب ألا يأتي بتكلفةٍ كبيرةٍ على البيئة.

ووفقاً للتقديرات، فإنّ البيتكوين تستخدم من الكهرباء سنوياً ما يعادل هولندا !. ويرى محللون بيئيون أنّ كل هذه الطاقة تأتي ببصمة كربونية ضخمة. ولا يوجد حل بسيط لأن نظام البلوك تشين التي بنيت عليها العملة المشفرة غير فعالة في استخدام الطاقة عن قصد. في حين يرى محللين اقتصاديين أن تسلا لا تتحكم وحدها بانخفاض أو ارتفاع قيمة البيتكوين. حيثُ ساهمَت استثمارات أخرى من شركات مثل Mastercard Inc و Bank of New York Mellon Corp. وشركات أخرى في زيادة استخدام العملاء للعملات المشفرة أو الاستثمار فيها. والذي أدى إلى لانتعاش عملة البيتكوين في المقام الأول وارتفاع قيمتها من حوالي 29000 دولار في نهاية العام الماضي إلى ما يقرب من 65000 دولار في أبريل.

اقرأ أيضاً: