اختتمت الأسهم الأمريكية في بورصة وول ستريت جلستها في نهاية الأسبوع بإغلاق مرتفع بعد أن حققت مكاسب وارتفاعات واسعة أثناء أداء الأسبوع الماضي بشكل عام.

ومن جهة مماثلة، شهدت المؤشرات الرئيسية الثلاثة أثناء تداولات يوم الجمعة ارتفاعات ومكاسب إجمالية. إذ أن مؤشر ستاندرد اند بورز 500 قد حقق أثناء تداولات جلسة واحدة. قفزة نوعية بنسبة مئوية ملحوظة.

وقد أرجع النائب الأول في ويلثسباير أدفيزورز في نيويورك “تشك كارلسون” السبب الذي كان وراء هذا الارتفاع والذي يعود إلى إقبال الجميع على الشراء في هذه الفترة.

إشارةً إلى أن معظم المؤشرات قد حققت خسائر استمرت منذ شهر فبراير/ شباط.

ومن جهة أخرى. قد أوضح كارلسون أن التقلبات التي تشهدها مؤشرات البورصة خلال هذا الأسبوع لا تمثل البيئة الاستثمارية خلال الفترة طويلة الأمد. إلا أنها قد تمثل نتاج بيئة المتداولين ليس أكثر.

تقلبات مؤشرات الأسهم قد تعكس حدوث تضخم طويل المدى

ونتيجةً لذلك. وفي ظل حدوث التقلبات الحادة في الأسهم، قد تحدث آثار سلبية على الاقتصاد. ولا سيما على الأسعار التي تعكس حدوث تضخم كبير قد يبقى مدة طويلة. على الرغم من أن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي قد أكد عكس ذلك.

ومن السياق نفسه. قد أكد كارلسون أن التضخم قد يعكس مخاوف كبيرة. وذلك وفق ما أفادته التوقعات نحو ارتفاع الأسعار، ونتيجةً لذلك، يتجه بعض المستثمرون نحو شراء الأسهم التي شهدت هبوطاً خلال هذا الأسبوع ليتمكنوا من تحقيق مكاسب فيها وفق توقعات التضخم التي يمكن أن تحدث في المستقبل القريب.

تداول مؤشرات الأسهم الرئيسية في بورصة وول ستريت

شهد مؤشر داو جونز الصناعي ارتفاع قد وصلت نسبته نحو ما يقارب 1.06 في المئة. محققاً مكاسب تقدر نحو 359.3 نقطة تقريباً. ليقف عند مستوى 34380.75 نقطة.

كما أن مؤشر ستاندرد اند بورز قد ارتفع بنسبة 1.49 في المئة. وهو ما يعادل 61.24 نقطة، ليصل إلى مستوى 4173.74 نقطة.

لم ينطوي الأمر على ذلك فحسب. بل وقد ارتفع مؤشر ناسداك المجمع بنسبة 2.32 في المئة، أي ما يعادل 304.99 نقطة. ليبلغ مستوى 13429.98 نقطة.

 

ومن نظير المستشارة الاقتصادية للبيت الأبيض بحديثها عن حالة التضخم في الولايات المتحدة. أن هذه الظاهرة الطفيفة قد تحدث بشكل مؤقت.

كما وقد وأرجعت السبب الذي كان وراء هذا التضخم والارتفاع الذي قد لا يدوم طويلاً. إلى تداعيات أزمة كورونا التي قد أدت إلى تأرجح نسبة العرض والطلب. حيث أنها أدرجت توقعاتها باختفاء هذا التضخم خلال الأشهر المقبلة.

إقرأ أيضاً : تراجع أسهم شركة التأمين الصينية واتردروب بأول ظهورٍ لها ببورصة نيويورك