تجاوزت عملة البيتكوين الرقميّة للمرة الأولى في تاريخها عتبة الـ 60 ألف دولار للبيتكوين الواحد ، مستمرةً في تحطيمها للأرقام القياسيّة.

كما اعتمدت عدة شركات شهيرة حول العالم هذه العملة وسيلة رسميّة للدفع الالكتروني، وتضاعفت قيمتها السوقيّة أكثر من ثلاث مرات منذ نهاية العام الماضي.

ارتفاع البيتكوين وخطة التحفيز الأمريكية

قال بعض المحللين الاقتصاديين، “أنّ السبب الرئيسي في  ارتفاع قيمة البيتكوين يعود إلى حزمة التحفيز الاقتصادية الضخمة التي أقرّتها الولايات المتحدة الأمريكية قبل فترةٍ ليست ببعيدة”.

ومن الجدير بالذكر أنّ القيمة الإجمالية لبيتكوين قد تجاوزت في السوق قيمة تريليون دولار أمريكي الشهر الماضي.

وتمتلك البيتكوين سجلّ حافل من التقلبات في سعرها، حيثُ شهدت هبوطاً حاداً في قيمتها أكثر من مرة منذ إنشائها بدئاً من عام 2009، أمّا في الفترة الأخيرة، فقد ساهمت شركات عالميّة كبرى في ارتفاع قيمة بيتكوين.

وأعلن إيلون ماسك في فبراير الماضي، “عن شراء شركته “تيسلا” للسيارات الكهربائية، ما يقارب الـ 1.5 مليار دولار أمريكي من عملة البيتكوين الرقميّة،كما أعلن أنه سوف يقبل بها مستقبلاً في عمليات بيع سيارات شركته”.

وتخطط شركة “ماستر كارد” الالكترونيّة قريباً، لقبول بعض العملات الرقميّة كوسيلة رسميّة للدفع، فيما تبحث شركة “بلاك روك” أكبر شركة لتخطيط الأصول في العالم، في طرائق استخدام العملات الالكترونية.

وأثّرت جائحة كورونا كثيراً في رفع ثمن عملة البيتكوين، وهذا بسبب توجّه المزيد من الناس للتسوق عبر الإنترنت الرقميّ، مبتعدين عن النقود المعدنية والأوراق النقدية.

كما يرى البعض أن البيتكوين لا تعد عملة حقيقية، بل هي عبارة عن أداة مضاربة فقط تفتح المجال أمام التجّار للتلاعب بالأسواق.

أسباب التوقعات بارتفاع قيمة البيتكوين

تستند هذه التوقعات على الزيادات العالية التي حقّقتها العملة خلال الأشهر الثلاث الماضية حيث وصلت في ديسمبر الماضي إلى 20 ألف دولار. ولكن نشهد اليوم وصولوها إلى حدود 60 ألف دولار. حيث إنّ العملة تضاعفت ثلاث مرات وستستمر في هذا التضاعف مع زيادة شهرتها وتوجه الشباب إليها ووجود الكثير من الشركات الكبرى في الولايات المتحدة قد بدأت بالتعامل من خلالها. كمثال شركة “Visa” و”PayPal”. الذين سمحوا لعملائهم باستخدام العملة المشفرة. وذلك في أحدث مؤشر يوضّح تنامي قبول العملات الرقمية من جانب الشركات المالية التقليدية. وشركة تيسلا أيضاً في المقدمة بأتمّ الجاهزية للسماح ببيع سياراتها الكهربائية عن طريق الدفع بالعملة الرقمية. حيث أوضح “إيلون ماسك” دعمه الكبير لهذه العملة. وقد يتبعها ثاني شركة سيارات (جنرال موتورز). والتي يمكن أن تقبل بمثل هذه الدفع بحسب تصريحات للمديرة التنفيذية “ماري بارا” التي لم تتخذ قرارها النهائي بعد.

انتصار تاريخي للبيتكوين

حيثُ يعتبر إدراج أكبر منصة أميركية للعملات المشفرة على المؤشر “ناسداك”، انتصاراً تاريخياً لمتابعي ومحبيّ العملات الرقمية.

كما ارتفعت أضخم العملات المشفرة في العالم. والتي يتنامى قبولها لدى القطاع المالي العالمي التقليدي من خلال إعتبارها أداة جادّة للإستثمار ووسيلة فعّالة للدفع.

ترشيحات أخرى :