تمَّ تسجيل انخفاض في أسعار المواد التموينية الغذائية في الأسواق السورية والمواد التي تباع على البطاقة الذكية وذلك إثرَ إنخفاض سعر صرف الدولار.

أسعار السكر والرز على البطاقة الذكية

انخفضت مؤخراً أسعار السكّر والرز عبر البطاقة الذكيّة. حيثُ بلغَ سعر كيلو الرز 600 ليرة سورية بعدَ أن كان سعره حوالي الـ900 ليرة. كما بلغَ سعر كيلو السكّر 500 ليرة سورية، بعد أن وصلَ إلى سعر 800 ليرة.

ومن حيثُ الكميّة. يقوم كل فرد بأخذ كيلو سكر مع كيلو رز بالإضافة إلى 200 جرام من سلعة الشاي التي تم إضافتها منذُ فترة عبر البطاقة الذكية أيضاً.

سعر الخبز الأبيض عبر البطاقة الذكية

سعر ربطة الخبز الواحدة في سوريا عبر البطاقة الذكيّة هو 100 ليرة سوريّة.

أكّد وزير التجارة الداخلية طلال البرازي، “أنّه لا يوجد نيّة لرفع سعر ربطة الخبز، البالغة حالياً 100 ليرة سورية، كما بيّن أن سوريا تقوم ببيع طن الطحين بقيمة 40 ألف ليرة إلى المخابز، وهو ما يعادل ثمن كيس طحين واحد فقط”.

وأرجع البرازي سبب الازدحام على الأفران، “إلى الكثافة السكانية العالية، وخاصّةً في دمشق وريفها، بالإضافة إلى نقص الموزّعين، ونفى بشكلٍ قاطع أن يكون التقصير من الوزارة، سواءً من ناحية كميات الطحين الموزعة على الأفران، أو من ناحية الرقابة على الجودة”.

وفيما يخص إشاعات رفع الدعم الحكوميّ عن الخبز، أشار البرازي إلى “أنّ هذا الموضوع غير طروح أبداً ومستبعد بشكلٍ نهائيّ”.

سعر الشاي عبر البطاقة الذكية

سجّل سعر كيلو الشاي عبر الطاقة الذكية سعر 12 ألف ليرة سوريّة للكيلو الواحد.

وأوضحت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، “أنّه سوف يتم توزيع مادة الشاي وفق البطاقة كما يلي،العائلة المكوّنة من فرد إلى 3 أفراد تحصل على 400 غرام، والعائلة المكوّنة من 3 إلى 5 أفراد تحصل على 600 غرام، أمّا العائلة التي يفوق عدد أفرادها الخمسة أفراد سوف تحصل على كيلو كامل من الشاي، وتلك الكميات يحصل عليها المواطن كل شهرين مرّة.

سعر الزيت النباتي عبر البطاقة الذكية

يبلغ سعر الليتر من مادة الزيت دوار الشمس 2900 ليرة سوريّة في صالات السوريّة للتجارة، بمعدل ليتر شهرياً لكل عائلة.

ولكن توقفت السوريّة للتجارة عن طرح زيت دوار الشمس في صالاتها، واستبدلته بطرح زيت بذور القطن، وبسعر 3950 ليرة سورية لليتر الواحد.

ومن الجدير بالذكر. أنّ أسعار المواد التموينية وسعر الزيت النباتي في الأسواق المحلية كان يشهدا في الفترة الأخيرة ارتفاعات متتالية، وحقّقا قفزات عالية. حيث سجّل الزيت النباتي مع بداية عام 2023 حوالي 4300 ليرة سورية لليتر الواحد. فيما وصل الشهر الماضي إلى قرابة 10 آلاف ليرة سورية. ليعود إلى الانخفاض حالياً إلى حوالي الـ 7000 ليرة سورية وذلك بسبب انخفاض سعر صرف الدولار.

– اقرأ أيضاً :