مؤسسة البترول الكويتية تبيع 44 ألف طن متري من غاز البترول المسال ، في الفترة ما بين 4 إلى 5 مايو من ميناء الأحمدي إلى E1 ، وذلك بنسبة خصم تصل إلى ما يقارب 9 دولارات للطن المتري لشركة آرامكو السعودية، حسب ما ذكرته وكالة ستاندرد آند بورز العالمية عن أن توريد الغاز الطبيعي قد زاد في الآونة الأخيرة بشكل كبير.

اقتصاد الكويت يعتمد على النفط والغاز

وحيث يشكل النفط والغاز الأساس في اقتصاد دولة الكويت، فالكويت تمتلك أكبر احتياطات العالم من النفط والغاز، إذ يقدر بحوالي101.5 مليار برميل، وتتصدر المرتبة الأولى بين عشرة دول منتجة للنفط على المستوى العالمي.

وكذلك، تبلغ عائدات الدولة من تصدير البترول أكثر من نصف الإنتاج المحلي والإجمالي وتمثل95%من الدخل الوطني الكويتي. وأيضا كلفة استخراج النفط والغاز من الآبار تعد الأقل بمقارنتها بأي منطقة نفطية في العالم.

وفي السنوات القليلة الأخيرة، انخفضت الإيرادات الكويتية بسبب انخفاض في أسعار النفط، والذي نتج عنه عجز في الميزانية المالية للدولة. ولكن الحكومة الكويتية أكدت على استمرارها في الاستثمار لقطاعي النفط والغاز محليا ودوليا ووضع خطط تنمية طويلة الأمد.

خطط مستقبلية للبترول الوطنية

وأيضا من ضمن الخطط المستقبلية وضعت مؤسسة البترول الوطنية استراتيجية لاستثمار 500 مليار دولار لمتابعة الزيادة الكبيرة في إنتاج الهيدروكربون بحلول عام 2040.

حيث تغطي عمليات تطوير البنية التحتية من أجل التنقيب والإنتاج بهدف زيادة قدرة إنتاج النفط الخام في الكويت، ومشاريع البتروكيماويات والتكرير، مما يؤدي إلى ارتفاع حصة الدولة عالميا في السوق البترولية والبتروكيماوية.

مواصلة دولة الكويت في التنقيب عن الغاز

وتعمل الكويت على زيادة عمليات التنقيب والاستكشاف عن الغاز الطبيعي، حيث اكتشف في أم القنا شمال البلاد أول بئر للغاز الحر في الدولة عام 2005.

وأيضا تم اكتشاف الغاز في حقول الروضتين والصابرية وظبي وبحرة، وبذلك تم إنشاء 4 منشآت جوراسية لإنتاج الغاز غير المصاحب، ودشنت منشأةEPF_50 وبدأت في العمل عام2008، واشتغلت منشأة الصابرية عام 2017، ومنشأتي غرب وشرق الروضتين بدأتا العمل عام 2018.

ويشار إلى أن الكويت وضعت استراتيجية لإنتاج الغاز غير المصاحب على ثلاث مراحل، ففي المرحلة الأولى سوف تنتج ما يقارب 175 مليون قدم مكعبة يوميا، والمرحلة الثانية شهدت إنتاج 550 مليون قدم مكعبة في اليوم من الغاز الحر، والمرحلة الثالثة المستقبلية تهدف إلى الوصول بإنتاج الغاز غير المصاحب إلى 950مليون قدم مكعبة خلال السنوات القادمة.

الصعوبات التي تواجه إنتاج الغاز

وتواجه حقول إنتاج الغاز في الكويت صعوبة متمثلة في زيادة نسبة غاز كبريتيد الهيدروجين السام وتتراوح نسبته بين2% إلى 8%، وأيضا ارتفاع درجات الحرارة والضغط والتي تصل 280 فهرنهايت، بالإضافة إلى عمق الآبار الكبير بحوالي16.5 ألف قدم.

والجدير بالذكر، أنه سبق وأن باعت مؤسسة البترول الكويتية من ميناء الأحمدية بخصم برقم واحد مرتفع لشركة آرامكو السعودية شحنة غاز البترول المسال 44000 طن متري مقسمة بالتساوي في الفترة من 29 إلى 30 أبريل من البروبان والبيوتان CP.

إقرأ أيضاً

الأردن يعلن عن فرص استثمارية جديدة بالنفط والغاز لعام 2023