أسعار الزيوت والأرز والسكر والحليب ترتفع في الأردن...سعر الزيوت والأرز الأردن

أسعار الزيوت والأرز والسكر والحليب ترتفع في الأردن…سعر الزيوت والأرز الأردن

 

يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل ارتفاع أسعار الزيوت والأرز والسكر والحليب في الأردن، إذ يبحث المواطن الأردني مع حلول شهر رمضان عن أسعار الزيوت النباتية والأرز والسكر والقهوة والحليب البودرة، سعر طن السكر في الأردن اليوم، سعر كيلو السكر في الأردن اليوم، أسعار الزيوت النباتية في الأردن، أسعار زيت القلي في الأردن، سعر زيت القلي في الأردن اليوم، سعر تنكة زيت القلي في الأردن اليوم، سعر زيت دوار الشمس في الأردن، أسعار زيت الزيتون في الأردن، تابعوا مقالتنا لتتعرفوا على تفاصيل ارتفاع الأسعار.

أسعار الزيوت والأرز والسكر والحليب ترتفع في الأردن…سعر الزيوت والأرز الأردن. حيث شهدت الأسواق الأردنية قبل حلول رمضان وتزامنا مع الحرب الروسية الأوكرانية ارتفاعا في الأسعار. فقد أكد على ذلك نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق، إذ ارتفعت أسعار الكثير من السلع الغذائية السوق المحلية. لكن ما شهد ارتفاعا ملحوظا هي أسعار الزيوت النباتية والأرز والسكر وحليب البودرة.
أيضا أفاد الحاج توفيق أن المواد الغذائية متوفرة في المملكة، كذلك فإن عمليات الاستيراد لم تشهد أي توقف رغم الحرب الروسية الأوكرانية. وقد تزامن ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الأردن مع ارتفاعها عالميا فقد ارتفع سعر الزيوت النباتية عالميا مع الأزمة الروسية الأوكرانية.

 

ارتفاع أسعار الزيوت والأرز والسكر في الأردن

إذ قال الحاج توفيق أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية طال الزيوت النباتية والأرز والسكر والقهوة والحليب البودرة وغيرها من المواد. فيما دعم قوله بإن العديد من المؤشرات التي أصدرتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) مؤخرا تؤكد على ذلك.
أيضا أشار الحاج إلى أن الارتفاع العالمي لأسعار المواد الغذائية، قد انعكس على الأسعار وارتفع سعر الدجاج المجمد المستورد في الأردن. كذلك ارتفع سعر العدس المجروش والعدس الحب والبرغل والفاصوليا والشعيرية والمعكرونة والسمك، وأصناف من اللحوم الحمراء المبردة والمجمدة.
كما أكد الحاج توفيق على استمرار عمليات استيراد المواد الغذائية إلى الأردن رغم الأزمة الروسية الأوكرانية. فيما وصل قرابة 58 ألف طن من المواد الغذائية في الأسبوعين الماضيين، ويحرص المستوردون على توفير أصناف عديدة من السلع ذاتها، ومن مناشئ مختلفة. مما يوفر وجود بدائل عديدة أمام المواطنين عند شرائهم ما يلزمهم من المواد الغذائية.

لايمكن وضع سقوف سعرية لأسعار الزيوت والأرز والسكر والحليب

فقد أوضح الحاج توفيق أنه من غير الممكن وضع سقوف سعرية لبعض السلع الغذائية، من أجل ضبط الأسعار. بذلك شدد على ضرورة وقف وضع سقف سعري، مما يؤثر في بعض الأحيان على المستوردات بشكل سلبي.
بينما ذكر الحاج أن المولات والمراكز التجارية الكبرى تحمل دورا كبيرا في شهر رمضان المبارك من جهة إطلاق العديد من العروض. ذلك رغم ارتفاع الأسعار، فقد لفت الحاج إلى عدم تبرير الإقبال على شراء الزيوت النباتية، وإن مراقبة المنافسة وفواتير التجار حق للحكومة لحماية المستهلكين. فيما يعد القطاع التجاري المورد الأساسي للسلع والمواد المعروضة في أسواق المؤسستين الاستهلاكية المدنية والعسكرية.

اقرأ أيضا: شروط الكفيل لقرض العمل الحر من بنك التسليف في السعودية 2023

أسعار المواد الغذائية في شهر رمضان 2023 بالأردن

حيث بين الحاج أن أسعار المواد الغذائية والسلع الأساسية في شهر رمضان 2023 ستشهد ارتفاعا فقط في الأيام الأولى من شهر رمضان. فيما سيطال ارتفاع أسعار المواد الغذائية بعض الأصناف الطازجة واللحوم الحمراء والورقيات مع ازدياد الطلب وقلة الإنتاج. كما أكد الحاج توفيق على أن العالم يعيش اليوم حالة اضطراب وعدم استقرار غذائيا. بالإضافة إلى جهود القطاع الخاص التي يبذلها لاستمرار الاستيراد والتوريد رغم وجود مخاطر عالية في الشراء من الأسواق العالمية مع ارتفاع الأسعار.
من جهة أخرى، فإن مخزون المملكة من السلع الغذائية المتوفرة حاليا قد جرى التعاقد عليها وشراؤها بأسعار مرتفعة قبل بدء الحرب الروسية الأوكرانية. بذلك فإن سعر الزيوت النباتية دوار الشمس قد ارتفع، وتستحوذ روسيا وأوكرانيا على 60% من انتاجه عالميا.

ارتفاع تكاليف الشحن

إذ يعاني المستوردون والتجار، من تراجع قدرتهم على الاستيراد، بسبب ارتفاع الأسعار وتكاليف الشحن والتكاليف المختلفة. ذلك إلى جانب الخلل في سلاسل التوريد واضطراب في حركة الشحن البحري. بالإضافة إلى انخفاض أعداد الحاويات المتوفرة في شركات الملاحة.
فضلا عن ذلك فقد أكد الحاج توفيق على أن العديد من الدول تعمل على حظر تصدير بعض أصناف المواد الغذائية إلى الخارج تجنبا لأية تأثيرات على أسعارها في العالم.

قدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل ارتفاع أسعار الزيوت والأرز والسكر والحليب في الأردن، إذ يبحث المواطن الأردني مع حلول شهر رمضان عن أسعار الزيوت النباتية والأرز والسكر والقهوة والحليب البودرة، سعر طن السكر في الأردن اليوم، سعر كيلو السكر في الأردن اليوم، أسعار الزيوت النباتية في الأردن، أسعار زيت القلي في الأردن، سعر زيت القلي في الأردن اليوم، سعر تنكة زيت القلي في الأردن اليوم، سعر زيت دوار الشمس في الأردن، أسعار زيت الزيتون في الأردن، تابعوا مقالتنا في الأعلى للمزيد من تفاصيل ارتفاع اسعار المواد الغذائية.

اقرأ أيضا: التسجيل في رابط دعم الخبز الأردن 2023 عبر موقع تكافل takaful.jo

هدايا مميزة لعيد الأم 2023 من مبلغ 100 حتى 1000 جنيه