وفقاً لوكالة رويترز، فإنّ الشركة الصينية التكنولوجية العملاقة هواوي تسعى لتطوير تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة لديها بحلول عام 2025. حيثُ أكدّ مسؤولٌ تنفيذي في شركة هواوي أنّ الشركة تهدف إلى الوصول لتكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة بدون تدخل سائق قبلَ 2025. وذلكَ ضمنَ خطط الشركة المصنعة لمعدات الاتصالات بتنويع أعمالها العالمية لمواجهة العقوبات الأمريكية.

تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة تأتي بعدَ نجاح سيارات هواوي الذكيّة

يأتي تحول تركيز هواوي على تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة بدعمٍ من الحكومة الصينية وفقاً لتسريبات. وذلكَ بعدَ الدور الذي قامت به شركة هواوي للتكنولوجيا بوضع خطط للمساعدة في توجيه صناعة السيارات الذكيّة المتسارعة في الصين. حيث تحولت هواوي في السنوات الأخبرة إلى مجال تصنيع السيارات الكهربائية الذكية. وذلكَ بعد أن تضررت أعمالها العالمية في مجال الهواتف الذكية بسبب العقوبات الأمريكية.

ويأتي التأكيد على لسان كبير المسؤولين التنفيذيين في وحدة المركبات الذكية في هواوي، وانغ جون، في مؤتمرٍ صحافي. حيث بينَ أن “هدف فريق هواوي الحالي هو الوصول إلى سيارات ركاب حقيقية بدون سائق في عام 2025”. تأتي هذه التصريحات بعدَ أن أسقطَت هواوي العديد من التلميحات سابقاً إلى أنها ستتنوع بعيداً عن أعمال الاتصالات التي تضررت من العقوبات الغربية وتتجه نحو السيارات الذكية المستقبلية. رغمَ نفي مؤسس الشركة “رين زينغ في”، وكبار المسؤولين التنفيذيين أنّ الشركة ستحول الممرات والموارد كاملةً إلى قطاع السيارات.

بينما تزعم صحيفة “ساذرن ديلي”، الناطقة الرسمية باسم مقاطعة جوانجدونج، منشأ هواوي، في تقريرٍ أن الشركة لديها بالفعل القدرة على تصنيع السيارات الذكيّة وذاتية القيادة. والقدرة حتى على منافسة شركة تسلا الأمريكية، بعد أن أمضت سنوات في البحث والتطوير. كما أنّ المحللين يرون أن إصدار هواوي لنظام هارموني الخاص بها في الثاني من يونيو هذا الشهر يعطيها أفضليّةً كبرى على باقي الشركات الأخرى لدمجه مع السيارات.

هواوي تنافس آبل في السباق وقد تكون متقدمةً بمراحل!

تؤكد التسريبات أن مشروع سيارة آبل ذاتية القيادة “بروجكت تايتن” لا يزال في مرحلة مبكرة من التطوير. وذلكَ نتيجة مواجهته للعديد من الانتكاسات، أهمها فشل آبل في تأمين صفقة تصنيع مع شركة هيونداي. بينما من جهةٍ أخرى، فقد أطلقت شركة هواوي بالفعل أولى سياراتها الذكية تحت اسم SF5 للإنتاج.

يبدو الآن، رغمَ تستر هواوي على تفاصيل المشروع، أنّها تريد التغلب على آبل في سباق تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة كذلك. ويبدو أنّ مشروع العمل قد بدأ منذ وقتٍ طويل. ففي عام 2019 بينَ الرئيس التنفيذي لهواوي “تشي” في معرض شنغهاي للسيارات عام 2019 أنّ هواوي لديها فريقاً مخصصاً يعمل على السيارات ذاتية القيادة وتقنيات البطارية والحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء، منذ عام 2012 .

كما وأنّ هواوي لديها شركة البحث على الإنترنت الصينية Baidu كشريكٍ كبير. والتي كانَت بدورها تعمل بشكلٍ مستقل على تسريع العمل بأنظمة وتكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة. بينما تُظهر السجلات في الإدارة الوطنية للملكية الفكرية الصينية أنه منذ شهر مارس فقط، استطاعضت هواوي تقديم أكثر من 350 براءة اختراع. والتي تتراوح بين رادار الليزر للمركبات ومجموعة نقل الحركة في السيارات الكهربائية. ومراكز البيانات المتنقلة وشاشات الواقع المعزز داخل السيارة. إضافةً لابتكار طرق جديدة للوحات المعلومات والخزائن الذكية.

الشيء الوحيد المؤكد هو أنه إذا طرحت هواوي تقنية السيارة ذاتية القيادة الخاصة بها بحلول عام 2025 كما هو مخطط له. فإنّها بذلك سوف تتفوق على شركة آبل بعدة سنوات. والتي يقال إن مشروعها Titan لا يزال على بعد خمس سنوات على الأقل من التطوير والاختبار.

اقرأ أيضاً:

هواوي تواصل توسيع استثماراتها بأشباه الموصلات لتحقق الاكتفاء الذاتي من الرقائق

سيارة سكودا اوكتافيا الجديدة لعام 2023 تأتي بمظهرٍ رياضي وجودة بناء عالية

شركات التكنولوجيا الأمريكية تدعم بتشريعات جديدة من مجلس الشيوخ الأمريكي لمواجهة نفوذ الصين