قامت دائرة التنمية الاقتصادية بإمارة أبوظبي يوم الأحد 14 نوفمبر بالإعلان عن تحديث رخصة المهن الحرة بإضافة 11 نشاط تجاري جديد للرخصة. وبالتالي سيتمكن الأشخاص الحائزون على الرخصة من ممارسة 62 نشاطًا تجاريًا مختلفًا. بينما يأتي القرار بعد قرارٍ آخر منذ شهرين فقط من سماح الرخصة للمواطنين غير الإماراتيين وغير المقيمين في الإمارات بالتقدم أيضًا.

تحديث رخصة المهن الحرة لتضيف أنشطة تجارية جديدة

سيسمح القرار الجديد من اقتصادية أبوظبي بتحديث رخصة المهن الحرة الآن بمزاولة 62 نشاط تجاري بموجبها. وذلك مع مراعاة الأحكام العامة لأحكام الملكية الفردية. وذلك بعد أن سمحت الرخصة مؤخرًا بمزاولة الأنشطة التجارية المرغوبة ضمن إطار مفهوم لوائحه لدى الحكومة الإماراتية من مكان الإقامة أو أي مكان آخر مصرح به ولجميع القاطنين بدولة الإمارات العربية المتحدة. مما يشمل الأفراد العاديين، المواطنين، المقيمين غير الحاصلين على الجنسية، وغير المقيمين حتى.

ووفقًا لما نقلته دائرة اقتصادية أبوظبي في قرارها، فإنّ الأنشطة الأحد عشر الجديدة التي تدخل في إطار رخصة المهن الحرة هي:

  • تحليل أنظمة المحاسبة والمراجعة.
  • تنظيم السجلات والدفاتر المحاسبية.
  • أكثر من خدمة في شبكة تكنولوجيا المعلومات، تصميم وبرمجة الشرائح الإلكترونية. كما ودراسة المخاطر الإلكترونية، وكذلك تصميم أنظمة قواعد البيانات وخدمات الإدارة.
  • الاستشارات والتدقيق الشرعي لمعاملات المؤسسات المالية الإسلاميّة.
  • كذلك استشارات في مجالات الضرائب.
  • كما وكافة أنواع الاستشارات في مجال الشبكات الإلكترونية، أو الأمن الإلكتروني، أو الابتكار، أو الذكاء الاصطناعي.

ضمن القرار، تؤكد الدائرة أنه بضم المجالات السابقة لقائمة رخصة المهن الحرة، فإنّ لائحة الترخيص ستقوم بوضع ضوابط الأعمال، وما يتطلبه لممارسة المهنة. إذّ يجب على المتقدمين للرخصة لمهنة ما أن يثبتوا تخصصهم وخبرتهم في المجال المطلوب ترخيصه. والذي يمكن أن يتم من خلال إبراز الشهادات العلمية في المجال، أو شهادات الخبرة، أو إنجازات معتمدة في المجال التخصصي المرتبط بالنشاط.

استمرار دائرة التنمية الاقتصادية بتطوير واقع الأعمال الحرة

يمكن استخراج الرخصة المهنية المستقلة في إمارة أبو ظبي بأسعار معقولة. وكانت الرخصة، منذ الإعلان عنها لأول مرة في نوفمبر من العام الماضي، قد سمحت للمهنيين بتأسيس أعمال تجارية بشكل قانوني والعمل بشروط مرنة. كما وسمحت للأشخاص بمتابعة أنشطة العمل الحر دون الحاجة إلى ترخيص من منطقة حرة. وذلك توافقًا مع ما صرحت به السلطات عن جعل التراخيص لسوق العمل الإماراتي مرنًا أكثر.

كان قد صرح البلوشي في نهاية سبتمبر الماضي أنه تم إصدار 1،784 رخصة مهنية مستقلة منذ إعلان سبتمبر. هذه الرخص تساعد القطاع الخاص من خلال إبقاء تكاليف ممارسة الأعمال التجارية منخفضة. وتجذب الفئة المتوسطة من التجار والحرفيين وأصحاب الخبرات بشكلٍ أكبر. خصوصًا مع الإضافات الأخيرة التي تركز على خبرات أنظمة وعلوم الكمبيوتر تماشياً مع مبادرة حكومة الإمارات لمنح 100000 تأشيرة ذهبية لرواد الأعمال والشركات الناشئة في قطاع الترميز.

تحديث رخصة المهن الحرة سيزيد فرص العمل!

عقب قرار تحديث رخصة المهن الحرة الأخير. أكد وكيل دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، سعادة راشد عبد الكريم البلوشي، أن لرخصة المهن الحرة تأثيرٌ كبير في تفعيل دور المواطنين وغير المواطنين في قطاع الأعمال. مبينًا أنها ساهمت في تفعيل مساهمة الناس بشكلٍ أكبر في قطاع الأعمال على مستوى الدولة. وفي الوقت الذي تسعى فيه إمارة أبوظبي كذلك لتحفز بيئة الأعمال والاستثمار من خلال خلق فرص عمل مجانية وفق تخصصات فنية محددة متاحة لشريحة واسعة. سواءً للمواطنين أوالمقيمين في الدولة. كما وبشكلٍ خاص، جذب أصحاب الخبرة والتخصصات المهنية التي يحتاجها سوق العمل في العاصمة أبوظبي.

كذلك يرى البلوشي أن إضافة الأحد عشر نشاطاً تجارياً جديداً سنيعكس أيضًا في تحقيق نتائج إيجابية على قطاع الخدمات في إمارة أبوظبي. وسيساهم قرار إضافة 11 نشاطًا تجاريًا جديدًا أيضًا لرخصة المهن الحرة أيضًا للاستفادة من الخبرات المتنوعة المتاحة والتي تكون أحياناً عاطلة عن العمل أو خارج ساعات العمل للخبرة الفنية. مما يساهم في معالجة مشكلة البطالة، وتحسين دخل شرائح المجتمع المختلفة. مثل المتقاعدين وربات البيوت والطلاب وغيرهم من المواطنين وغير -المواطنين.

حاليًا، من بين الوظائف المستقلة أو الحرة الأكثر شعبية في الإمارات العربية المتحدة هي: المدربون الشخصيون، والمربيات، والمعلمون، والصحفيون. كما ومصممي الديكور الداخلي، ومدربي الحياة، ومحترفي العلاقات العامة، ومصففي المكياج والشعر، ومصممي الويب. علمًا أن الحصول على ترخيص العمل الحر في أبوظبي يمنح أيضًا تأشيرة إقامة لحاملها وأسرته.

اقرأ أيضًا:

افتتاح فندق وارنر براذرذ الأول من نوعه حول العالم في الإمارات – أبو ظبي 2023

خدمة تويتر الأزرق Twitter Blue – تعرف على ميزات النسخة المدفوعة الجديدة لتويتر

خدمة اشتراك السيارات MOOV من الفطيم الجديدة في الإمارات لتسهيل النقل 2023