تعرف على الأسباب التي أدت إلى ظهور العقارب في أسوان وكيف وصلت إلى المنازل؟ حيثُ كشف رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة المصرية، محمد فهيم، عن سبب وصول العقارب إلى منازل الأهالي في الفترة الأخيرة أثناء هطول أمطار أسوان.

كما أشار محمد فهيم عن العقارب في أسوان، بحسب ما نقلت عنه وسائل الإعلام المصرية، إلى أن “الثلث الأخير من فصل الخريف، يعتبر مرحلة انتقالية بشكل تدريجي إلى فصل الشتاء، حتى تستطيع المخلوقات والكائنات الحية تحمل درجات الحرارة المنخفضة”.


أسباب ظهور العقارب في أسوان

أسباب ظهور العقارب في أسوان

كما وضّح فهيم، أن “الحديث عن ظهور العقارب في أسوان وعلاقته بالأمطار، يرجع إلى سقوط الأمطار بشكل غزير، حيث وصلت كميتها لـ4.5 مليليتر، ما أدى لحدوث جريان سطحي وسيول، وما حدث هو أن المياه دخلت في الجحور، وأي شيء في الجحور خرج مع المياه واتجه إلى المناطق المنخفضة والمنازل”.

قد يهمّك أيضا: بدء محاكمة حنين حسام “فتاة التيك توك” اليوم في مصر بتهمة الإتجار في البشر!!

وشدد فهيم أيضا على أن “العقارب في اسوان لم تدخل على الناس في البيوت، ولكن المياه نقلتها”، لافتا إلى أن “العقارب تسبب تسمما أقل من الثعابين أو الحيات، ولكنها لا تزال سامة، وتؤدي لدغتها إلى الوفاة حال تأخر علاج الشخص”.

كما وجه فهيم نصيحة إلى المواطنين في محافظة أسوان، قاطني المناطق المعرضة للأمطار وبجوارها ظهير صحراوي والقريبة من الجبال. لفت فيها انتباههم إلى معرفة المستشفيات التي تضم الأمصال حتى يتم علاج من يصاب بلدغة العقارب.


خروج العقارب في محافظة أسوان

نفت وزارة الصحة المصرية وفاة أي مواطن جراء لدغ العقارب في أسوان التي خرجت من جحورها في محافظة أسوان بجنوب البلاد بسبب السيول الناجمة عن الأمطار. كما قال خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري والقائم بعمل وزير الصحة والسكان في بيان، إن “503 مواطنين تلقوا الأمصال المضادة للدغ العقرب في محافظة أسوان جنوب، بعد تعرضهم للدغ العقارب التي هجرت جحورها بسبب السيول”.

إليكَ أيضا: عايدة رياض تهاجم الكاهن زكريا بطرس بعد تصريحاته المسيئة للإسلام مؤخراً

كما أكد عدم تسجيل أي حالة وفاة ناتجة عن لدغ العقارب في اسوان. ومن جانبه، أكد علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان المصرية، المتابعة الدورية من قبل الوزارة. للتأكد من توافر مخزون كاف من الأمصال المضادة للدغ العقرب في جميع المستشفيات والمراكز الصحية. على مستوى محافظات الجمهورية.منصة تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الأحد 15 نوفمبر 2023

اقرأ أيضا

بدء اكتتاب جروب فايف السعودية للأنابيب بسعر 35 ريال للسهم الواحد

محمد بن سلمان يكشف عن إنشاء أول مدينة غير ربحية في العالم بالرياض!

خطوات تحديث بيانات بطاقة التموين في مصر 2023 وتسجيل رقم المحمول