زيادة جديدة في أسعار الموبايلات والهواتف الذكية في مصر بنحو 10 في المئة … تعرف على الأسباب

حيث شهدت أسعار الموبايلات والهواتف الذكية في مصر ارتفاعات وزيادة ملحوظة في الأسعار خلال الأسابيع الأخيرة الماضية. حيث أوضح عضو مجلس غرفة الجيزة التجارية ونائب رئيس شعبة الاتصالات وتجار المحمول “محمد الحداد”. أن أسعار الموبايلات والهواتف الذكية في مصر قد شهدت زيادة بنحو 10 في المئة في الأسعار ومن المتوقع أن تصل نحو 25 في المئة بشكل تدريجي. موضحاً أن ذلك السبب من المرجح أن يعود إلى موسم دخول الجامعات والمدارس الذي يدفع الأسر نحو توفير قدر من الميزانية للدروس الخصوصية. إلى جانب تفشي فايروس كورونا الذي من الممكن أن يضغط على ميزانية الأسر نحو توفير المستلزمات الطبية للوقاية والحماية وبالتالي قلة الطلب على شراء الأجهزة المحمولة

نقص في هواتف أيفون 13 قريبًا نتيجة تخفيض آبل الإنتاج لاستمرار أزمة أشباه الموصلات!

أسعار الموبايلات في مصر

زيادة أسعار الموبايلات في مصر

حيث تجدر الإشارة إلى أن زيادة الأسعار التي تشهدها مصر خلال الفترة الحالية بالعموم سواء في زيادة أسعار المحروقات أو حتى في المواد الغذائية والصناعية ومواد البناء. قد ساهمت أيضا بزيادة أسعار الموبايلات في البلاد. وهذا ما قد ساعد بدوره من دخول السوق حالة من الركود الشديد نتيجةً لذلك الأمر. وهذا ما قد دفع أيضا من لجوء التجار نحو تقليل هامش الربح آملين ان تعود حركة السوق والطلب إلى حالها السابق. إلا أن الأمر قد انتهى عند خلو السوق من الزبون كذلك الربح العائد على التاجر.
وفي سياق متصل. تجدر الإشارة إلى أن الحداد قد أرجع أيضا بعض الأسباب الثانوية الأخرى التي يجب أخذها بعين الاعتبار والتي تسبب في حدوث تلك الزيادة. حيث أن ذلك يتمثل بالضغوط الوفيرة التي يعيشها التاجر من دفع فواتير الكهرباء والماء والإيجارات وغيرها من المصاريف المعيشية. وبالتالي خروج التجار من هذا القطاع.

عروض رنين مصر 2023 لشهر نوفمبر على الأدوات المنزلية والهواتف الذكية

إنتاج الرقائق الإلكترونية

والجدير بالذكر أن الأوضاع التجارية في هذا العام تشهد تدهورات وظروف سيئة بالمقارنة مع العام الماضي في نفس هذه الفترة. على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي كانت خلال فترة الجائحة وقيود الاغلاق الصارمة.
أما إذا أردنا النظر إلى الاسباب العالمية التي جاءت وراء حدوث تلك الزيادة في أسعار الموبايلات والأجهزة المحمولة في مصر. فيجب أن نشير إلى توقف إنتاج الرقائق الإلكترونية التي ساهمت بشكل كبير وأساسي على الأسعار العالمية للهواتف. إلا أن هنالك توقعات تشير نحو انتهاء أزمة الرقائق الإلكترونية خلال شهر يونيو / أيار المقبل من العام المقبل 2023

 

اقرأ أيضا :