تعتبر لوائح قواعد الحضور والانصراف للموظفين لائحة معتمدة في المملكة العربية السعودية، وقد اعتمدت هذه اللائحة بحسب ما نصته المادة الثانية عشر من نظام العمل في المملكة العربية السعودية، وصدرت هذه المادة نتيجة قرار ملكي تم إصداره وذلك بالتاريخ الذي يوافق 23/08/1426 هــ والتي تهتم بضبط وإعداد مواعيد حضور وانصراف الموظفين من مكان العمل، كما تعتمد هذه التنظيمات بحسب نظام العمل الذي يتم اعتماده والذي لا يتضمن وسيله معينة في سيرة، فيحق لصاحب العمل اعتماد بطاقات ختم الساعة أو بصمة الإصبع أو بصمة عين الموظف أو حتى توقيع الحضور أو كاميرات المراقبة أو أية طرق أخرى يراها مناسبة لمعرفة مواعيد حضور وانصراف الموظفين. وفي مقال اليوم من منصة تجارتنا سوف نتكلم عن هذه القواعد بشكل كامل.

الممكلة العربية السعودية

الممكلة العربية السعودية

قواعد الحضور والانصراف والتفتيش للموظفين

قامت وزارة العمل السعودية بوضع قواعد صارمة، وذلك من أجل تطبيق معايير الجودة في القطاعات الحكومية. أو القطاعات الخاصة كالشركا وغيرها، وكما تتمثل هذه القواعد في التالي:

  •  يتم استخدام الأماكن المخصصة سواء للخروج أو للدخول من قبل الموظفين في مكان العمل.
  •  ‏يلزم بذلك أن يتم تسجيل حضور الموظفين أو العمال بأنفسهم وذلك بواسطة الساعة الميقاتية أو في كشف الحضور.
  • ‏يجب أن يقبل الموظف أن يتم تفتيشه إذا استدعى الأمر.

أقرأ أيضاً: آلية الاشتراك في باقات نيتفلكس بالممكلة العربية السعودية

حالات التعامل مع الحضور المتأخر والانصراف المبكر للموظفين

تم وضع عدة قرارات في اللائحة بخصوص الحضور إلى العمل متأخر عن ميعاد العمل ومغادرة العمل قبل الموعد في المملكة العربية السعودية والتي تنص على:

  • هنالك بعض الشركات أو أماكن العمل التي توافق على الحضور متأخرًا والذهاب باكرًا ما بين خمسة دقائق إلى ربع ساعة فلا ضرر في ذلك.
  •  ‏بعض أماكن العمل لا تقبل بهذا الوضع لا الحضور المتأخر ولا المغادرة قبل الموعد.
  •  ‏هنالك بعض الأماكن تتبع نظام العمل المرن والتي تتحدد طبقًا لنظام عمل الشركة.

أقرأ أيضاً: رابط التسجيل في نظام فارس 1444 للمعلمين في السعودية

لائحة الجزاءات للموظفين وفق نظام العمل السعودي

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن لائحة الجزاءات للموظفين، والتي تضم جميع الجزاءات و تفاصيل المخالفات بدقة والتي تطبق بحذافيرها في حالة وجود أية مخالفة حين يتطلب الأمر، وفي حالة الرغبة في رؤية هذه اللائحة يجب زيارة الرابط من هنا.

أقرأ أيضاً: موعد صرف راتب التأهيل الشامل وقيمة الإعانة للمستفيدين 1444

تحاول وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في الممكلة العربية السعودية، بضبط سوق العمل وجعل الموظفين يلتزمون في مواعيد الذهاب إلى العمل أو مواعيد الإنصراف، كذلك قامت بتطبيق قرار تسجيل الدخول وتسجيل الخروج من مقر العمل، عبر بصمة الأصبع أو بصمة العين، في الختام نكون قد أوضحنا هذه القرارات والشروط التي وضعتها الوزارة، كذلك لاتنسوا إن تطلعو على لائحة الجزائات لمعرفة كافة التفاصيل عن العقوبات.