هناك الكثير من الأفراد في السعودية يتساءلون عن ساعات افتتاح واغلاق سوق الأسهم السعودي، وذلك كي يستفيدون من أكبر قدر ممكن من تلك المواعيد وتداول الأسهم عن طريق إجراء عمليتي البيع والشراء؛ فتداول “السوق لمالية السعودية” تعتبر واحدة من الشركات التي تتبع مجموعة تداول التي تم إطلاقها في المملكة، حيث ترجع ملكيتها بالكامل إليها، وتم تشكيلها بعد التعديل الذي حدث وتحولت لشركة قابضة باسم تداول تحديدًا في شهر آذار عام 2023، حيث تصنف في المرتبة 9 كأكبر الأسواق المالية للبورصات، كما تعد من أكبر الأسواق في دول مجلس التعاون الخليجي، فهي معنية بإدراج وتداول الأوراق لكافة المستثمرين. وفي مقال اليوم من منصة تجارتنا سوف نقوم بذكر أوفات عمل سوق تداول.

ساعات افتتاح واغلاق سوق الأسهم المالية السعودي

سوق الأسهم السعودي

ساعات افتتاح واغلاق سوق الأسهم السعودي

يتم تحديد ساعات افتتاح واغلاق سوق الأسهم السعودي بناءً على الآتي:

  •  ساعة افتتاح تداول الأسهم تتم في الساعة 10 صباحًا في حين أن ساعة الإغلاق تتم في الساعة 15:00 مساءً.
  • ساعة افتتاح تداول صناديق المؤشرات تتم في الساعة 10 صباحًا أما ساعة الإغلاق 15:00 مساءً.
  • أما بالنسبة لساعة افتتاح تداول الصكوك والسندات تتم في الساعة 10 صباحًا وحتى الساعة 15:00 مساءً.

أقرأ أيضاً: صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن عن تأسيس أول منصة لتداول تأمينات الكربون

موعد فتح سوق الأسهم السعودي

يتم تحديد موعد فتح سوق الأسهم السعودي بدايةً من يوم الأحد وحتى يوم الخميس فقط فترة واحدة. ابتداءً من العاشرة صباحًا وحتى الساعة الثالثة عصرًا. على أن تكون مواعيد افتتاح واغلاق السوق المالي السعودي في غضون 30 ثانية من بعد الساعة 10:00 من صباح أيام العمل، وبنفس الطريقة في غضون 30 ثانية من بعد الساعة 3:10 مساءً، ويجب مراعاة التغير اليومي بصورة دائمة.

أقرأ أيضاً: طريقة تداول الأسهم في الراجحي – كامل الخطوات وأفضل الاسهم للشراء

الأعياد والعطلات سوق الأسهم السعودي

كما يجب الإشارة متابعينا بأن السوق المالي السعودي يكون مغلق في المناسبات والأعياد الرسمية، حيث يتم إغلاقه في إجازة اليوم الوطني في السعودية، أي يوم الثالث والعشرون من سبتمبر “أيلول” من كل سنة ميلادية، فهو جائز في عيد الأضحى وعيد الفطر بناءً على التقويم الهجري الذي يتم اعتماده من المملكة السعودية،  فالإجازة الرسمية يتم الإعلان عنها من خلال موقع التداول.

أقرأ أيضاً: أسهم الشركات السعودية ترتفع بشكل طفيف وسط سيولة منخفضة

السوق المالية السعودية (تداول)

تداول هو السوق الرئيسي لتداول الأسهم في المملكة العربية السعودية إلى جانب سوق نمو الذي يعتبر سوق تداول لأسهم الشركات الناشئة، كما تقدر القيمة السوقية لأسهم للشركات المدرجة في السوق الرئيسي بـ 9,8 تريليون ريال سعودي (2.62 تريليون دولار)، كذلك يعتبر تداول أكبر سوق لرأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. اعتبارًا من ديسمبر 2019، تعتبر تداول تاسع أكبر سوق للأوراق المالية في العالم.

كذلك في مطلع عام 2019 انضمت السوق المالية السعودية إلى مؤشرات فوتسي راسل وإس أند بي داو جونز للأسواق الناشئة، ويعد انضمامها بمثابة شهادة ثقة من المستثمرين في السوق وأيضاً يعبر عن نجاح الاصلاحات التي يهدف برنامج تطوير القطاع المالي ورؤية المملكة 2030 إلى تحقيقها.

يعمل تداول من يوم الأحد إلى الخميس على فترة واحدة من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثالثة عصراً. كما وصل السوق إلى أعلى مستوياته في يوم 25 فبراير 2006. حين كان مجموع النقاط (20,966.58) ووصل أدنى مستوى له في مارس 2009، حيث سجل (4068) نقطة، وتصل عدد شركات المتداولة في السوق إلى 199 شركة.

كما يمكنك الدخول إلى الموقع الرسمي لتداول من هنا

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا ساعات افتتاح واغلاق سوق الأسهم المالية السعودي.