أتاح برنامج حساب المواطن أيقونة حاسبة استحقاق حساب المواطن الإلكترونية للتحقق من القيمة المستحقة للمستفيدين والمستفيدات، حيث تم الإعلان من قبل برنامج حساب المواطن عن إيداع مبالغ برنامج الدعم الحكومي الدفعة الحالية، ويتم استخدام الحاسبة التقديرية للتأكد من قيمة الاستحقاق بعد الإطلاع عليها عبر البوابة الإلكترونية ومطابقتها مع المودعة في الحساب البنكي، وفي حال وجود اختلاف في القيمة المستحقة بعد التحقق منها عن طريق حاسبة استحقاق حساب المواطن، فيتم تقديم شكوى على قيمة حساب المواطن في المواعيد الرسمية المحددة من جانب البرنامج، حيث يتم تفعيل أيقونة الشكوى بعد مرور 5 أيام من تاريخ إيداع الدفعة. وفي مقال اليوم من منصة تجارتنا سنتعرف على طريقة حساب قيمة الدفعة من حساب المواطن.

حاسبة استحقاق حساب المواطن وطريقة تحديث البيانات 2023

حساب المواطن

 

حاسبة استحقاق حساب المواطن التقديرية

أعلن حساب المواطن على تويتر عن موعد تدشين حاسبة دعم حساب المواطن الإلكترونية، حيث سيتم إطلاقها في نفس يوم الإعلان عن قيمة الاستحقاق، والبدء في إيداع مبالغ الدفعة الحالية لحساب المواطن في الحسابات البنكية للمستفيدين والمستفيدات مباشرةً، كما يتيح البرنامج إمكانية الاستعلام عن أسماء المقبولين عن طريق الدخول إلى البوابة الإلكترونية للبرنامج.

كذلك يتم تفعيل أيقونة حاسبة استحقاق حساب المواطن لكي يتمكن كل مواطن سعودي من التعرف على مقدار الدعم الحكومي المقدم من خلال برنامج حساب المواطن. كما ينبغي العلم بأن قيمة الاستحقاق تتوقف على إجمالي عدد أفراد الأسرة ومقدار الدخل، وقد تم الإعلان عن إغلاق باب التسجيل في حساب المواطن أمام من يرغب في تسجيل حساب المواطن لحين مراجعة ضوابط الدعم من جانب البرنامج.

كذلك أيضاً يجب العلم أن برنامج حساب المواطن يستقبل طلبات إضافة مولود في حساب المواطن أو إضافة تابع فقط، وبعد أن تم الإعلان عن صدور نتائج الأهلية للدفعة الحالية، فأصبح بإمكانكم التحقق من نتائج الأهلية الآن، كما يمكنكم الاستفادة من الحاسبة التقديرية من خلال اتباع الرابط الرسمي التالي: من هنا

رابط وظائف النيابة العامة 1444 وطريقة وموعد التقديم والمؤهلات المطلوبة

استخدام حاسبة استحقاق دعم حساب المواطن

يمكن استخدام حاسبة استحقاق حساب المواطن الآلية من خلال النقاط التالية:

  • دخول بوابة حساب المواطن الرسمية.
  • ثم اضغط على أيقونة الحاسبة، في يسار الشاشة باللون الأخضر.
  • ستجد سؤالين، قم بالتأشير في المربع المناسب، والسؤالين هما، هل أنت مسجل في البرنامج (نعم/لا)، مستقل أم رب أسرة.

وإذا كنت مسجلا في برنامج حساب المواطن كرب أسرة، سيظهر لك عدد تابعيك مما يزيد عمرهم عن 18 سنة، وعدد من يقل عمرهم عن 18 سنة، ومجموع الدخل للأسرة، أما إذا كنت مسجلاً في البرنامج كفرد مستقل، سيظهر أمامك خانة متعلقة بمجموع الدخل الشهري، وهنا يجب إدخال إجمالي الدخل كما تم الإفصاح عنه على البوابة، ثم انقر على احسب لتتعرف على النتيجة ويمكنك الإطلاع على نتائج الأهلية عبر البوابة.

تعرف على أكبر صالة ألعاب مغلقة في العالم ضمن فعاليات موسم الرياض 2023

آلية احتساب حساب المواطن

أعلن برنامج حساب المواطن عن أن كل مواطن يتعدى عمره الـ18 عام متزوج، في حال كان لديه أو ليس لديه تابعين سوف ينطبق عليه الجدول التالي (خاص بالمتزوجين):

الفئةالمبلغ المستحقالملاحظات
رب الأسرة382المبلغ المستحق عن زوجتين
الزوجة191المبلغ المستحق مساوي للتابع
تابع عمره يزيد عن 18 عام191المبلغ المستحق مساوي للزوج
تابع عمره يقل عن 18 عام114.6ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

أما عن المواطنين غير المتزوجين، فأوضح البرنامج أن كل مواطن عمره يزيد عن 18 عام وغير متزوج، فسيتم اعتباره على أنه رب أسره طالما أنه قام بالتسجيل في حساب المواطن مستقلاً عن أبيه وأمه، كما سيتم صرف مبلغ 382 ريال له، ويتم احتساب مقدار الاستحقاق عن طريق بوابة البرنامج.

مشاهدة وتحميل مسلسل إلا أنا – حكايتي مع الزمان الحلقة 10 الأخيرة

تحديث وتجديد بيانات حساب المواطن 

يجب على المواطنين المشتركين في حساب المواطن تحديث معلوماتهم وبياناتهم من بين الحين والآخر، وقد تكون تلك البيانات هي العنوان ورقم الحساب المصرفي للدخل الشهري أو أي بيانات أخرى، والطريقة في تحديث تلك البيانات كالتالي:

  • الدخول على الموقع الرئيسي لحساب المواطن من هنا.
  • ثم النقر على أيقونة “تفاصيل” ثم “تحديث البيانات”
  • كما سوف تظهر لك المعلومات الخاصة بك قم بتحديثها.
  • كذلك اضغط على أيقونة “تأكيد”، ثم “تقديم الطلب”.