يقدم لكم موقع تجارتنا نيوز كل ما يخص نظام التقاعد العسكري الجديد في السعودية 1444، حيثُ تم تعديل السن الجديد للتقاعد العسكري وفق ما قرره مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية ، بنظام التقاعد  العسكري الذي ينظم شئون المتقاعدين ومستحقاتهم سواء كانوا ضباط أو أفراد بعد تأدية الخدمة العسكرية الخاصة بهم.

كما يحدد هذا النظام أيضا سن الإحالة للتقاعد وكذلك الأسباب الأخرى لانتهاء خدمتهم، ويضع الضوابط المتعلقة بمدة استحقاق المعاش والحصول على المكافأة، ويضع معاشات لحالات الوفاة والعجز بعيدا عن الأسباب بالعمل، كما يقنن الأحكام التي تتعلق بمعاشات الأشخاص العسكريين، الذين شاركوا في وقائع حربية، وينظم من يعود للخدمة بعد ما كان متقاعدا.

نظام التقاعد العسكري الجديد في السعودية 1444

نظام التقاعد العسكري الجديد

حددت  السلطات المختصة بالمملكة سن التقاعد الجديد في السعودية 2023 لجميع الضباط بجميع القطاعات التابعة للنظام العسكري وهو يكون على النحو الآتي:

  1. الجندي والجندي الأول أربعة وأربعين عام.
  2. العريف ستة وأربعين عام
  3. الرقيب الأول والرقيب خمسون عاما.
  4. رئيس الرقباء اثنان وخمسين عاما.
  5. وكيل الرقيب ثمانية وأربعين عام.
  6. ملازم وملازم أول أربعة وأربعين عاما.
  7. من يحمل رتبة نقيب ثمانية وأربعين عاما.
  8. رتبة الرائد خمسين عام.
  9. مقدم اثنان وخمسين عام.
  10. عقيد أربعة وخمسين عاما.
  11. عميد ستة وخمسين عام.
  12. اللواء ثمانية وخمسين عاما.
  13. الفريق صاحب الرتب الأعلى منه لا يوجد سن محدد للتقاعد لهم، ولكن قد يتم إصدار أمر ملكي بتقاعدهم وفقا على ما يقترحه وزير الدفاع السعودي.

التفاصيل الكاملة لعملية بيع تطبيق جواكر – بيع لعبة جواكر بأكثر من 200 مليون دولار!

ومن الجدير بالذكر أيضا، بأن هناك سن تقاعد للطيار العسكري، ويكون لهم أعمار محدد متعلقة بهم للتقاعد عن غيرهم مما يعمل بالنظام العسكري وسن تقاعدهم هو.

  • اللواء ستة وخمسين عام.
  • العميد أربعة وخمسين عاما.
  • العقيد اثنان وخمسين عام.
  • مقدم خمسين عاما.
  • رائد ثمانية وأربعين عام.
  • نقيب ستة وأربعين عاما.
  • ملازم أول وملازم اثنان وأربعين عام.

حساب المعاش التقاعدي الجديد في السعودية 2023

لابد أن يتم الفرد 35 عام في خدمته العسكرية للوطن حتى يستحق المعاش التقاعدي، ومن يتجاوز تلك المدة يحصل على هذا المعاش وفي ما إذا كان التمديد نظاميا فيستحق معاش وفق الراتب الأساسي الأخير له، وإذا كان تمديد الخدمة غير نظامي فمعاشه سيكون وفق التمديد الأخير له ولابد أن تصل خدمته ل35 عام.

أما إذا كان التمديد غير النظامي فيحصل الشخص العسكري على عائد بنسبة 9 بالمائة من استقطاعات الأعوام التي كانت على راتبه بسنوات الخدمة أثناء التمديد غير النظامي، وهناك طريقة بسيطة لحساب معاش المتقاعد عن طريق ضرب أخر راتب أساسي له بأشهر خدمته التي قضاها بالعمل ويتم قسمتها على رقم 420 والناتج من تلك العملية الحسابية سيكون هو استحقاق معاشك.


كما يمكنك أن تقرأ: