مصرف الإمارات المركزي يصدر إرشادات جديدة للمؤسسات المالية المرخصة !.. حيث أعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي عن إصداره إرشادات حديثة بخصوص فحص الجزاءات، ومراقبة المعاملات للمؤسسات المالية المرخصة في الإمارات. و التي تسعى إلى زيادة مستوى الفهم والتنفيذ الفعّال للالتزامات القانونية المفروضة عليها. ذلك من أجلِ مواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب في الإمارات العربية.

أهمية الإرشادات الجديدة من مصرف الإمارات المركزي

كما تحدّث معالي محافظ المصرف المركزي الإماراتي “خالد محمد” عن أنّ المصرف المركزي الإماراتي يواصل تعزيز التدابير الأساسيّة لمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب. ذلك لحماية النظام المالي الخاص لدولة الإمارات. كما يتوقّع من كافة المؤسّسات الماليّة المرخصة في الدولة الوفاء بشكل كامل و القيام بواجباتها الصحيحة. أيضا فإنّ الإرشادات الجديدة تشكّل مرجعاً للمؤسّسات الماليّة المرخصة. ذلك من أجل ضمان امتثالها لمتطلّبات مكافحة غسل الأموال ومواجهة تمويل الإرهاب. كما ستدخل هذه الإرشادات الجديدة حيّز التنفيذ ابتداءاً من يوم 13 الموافق للشهر الجاري سبتمبر/أيلول 2023. حيث تقتضي على المؤسسات المالية المرخّصة في الإمارات إظهار الامتثال الكامل لمتطلّبات المصرف المركزي في غضون شهر من التاريخ المذكور.

تحميل تطبيق احتراز – تحديث تطبيق احتراز للقادمين إلى قطر

الإرشادات الجديدة للمؤسسات المالية المرخصة في الإمارات

و بالحديث عن الإرشادات الجديدة التي يتوجب على المؤسسات المالية المرخصة العمل بها، هي كالتالي :

  • أهمية تطوير السّياسات والضّوابط والإجراءات داخلية بحيث تكون متناسبة مع طبيعة وحجم أعمال المؤسّسات، وفق ما تمّت الموافقة عليه من قبل الإدارة العليا التابعة لها. ذلك بهدف تمكينها من إدارة المخاطر المرتبطة التي تمّ تحديدها.
  • ذلك بالإضافة إلى ضرورة وضع مؤشّرات لضبط المعاملات والأنشطة التي يتمّ الإشتباه بها. ذلك من أجل تقديم تقارير خاصّة حولَ كلٍّ منها. أو تقديم أنواع أخرى من التقارير إلى وحدة المعلومات المالية في دولة الإمارات.
  • كما يجب القيام بفحص قواعد بياناتها ومعاملاتها بانتظام بحثاً عن الأسماء الواردة في القوائم الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ولجانه ذات الصلة (القائمة الموحّدة لمجلس الأمن). أو تلك التي تصدر عن مجلس الوزراء في دولة الإمارات (قائمة الإرهاب المحلية). ذلك قبل إجراء أية معاملة أو الدخول في علاقة تجارية مع أي عميل، سواءً من الأفراد أو الشركات.

تطبيق أوه مسج في الإمارات – إطلاق تطبيق المحادثة الأكثر خصوصية!

إنشاء برامج لمراقبة المعاملات و فحص الجزاءات

كذلك أكّد المصرف الإماراتي المركزي في إرشاداته الجديدة على أهميّة إنشاء برامج فعّالة من قبل المؤسسات. ذلك لمراقبة المعاملات وفحص الجزاءات، و ترتكز على إطار عمل مدروس ومخصّص لتقصّي المخاطر. ذلك بالإضافة إلى إجراء دورات تدريبية وبرامج توعوية لموظفيها حولها، وذلك تحتَ إشراف مجلس الإدارة. أيضا ضرورة العمل على ضمان التطوير المستمر لأنظمة مراقبة المعاملات وفحص الجزاءات. و ذلك بالاستناد إلى المخاطر التي تهدّدها. كما يجب أن تخضع هذه الأنظمة، بما فيها نماذج المراقبة والفحص للاختبار والتصديق والتدقيق بشكلٍ مستقلٍّ.

و للمزيد من الاستفسارات حول الإرشادات الجديدة الموجّهة للمؤسسات المالية المرخصة من مصرف الإمارات المركزي. يمكنكم التوجّه إلى الموقع الرسمي للمصرف على الشبكة “من هنا“، حيث تمّ وضع جميع التفاصيل حول مختلف الإرشادات.

“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”
Sep,14,2023


>> اقرأ أيضاً :