تحديد الحد الأدنى للرواتب في مصر بـ 2400 جنيه – تعرف على القرار الجديد، حيثُ نشرت صحيفة “الوقائع المصرية” الجريدة الرسمية، قرار وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس المجلس القومي للأجور، بشأن تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص المقرر بـ2400 جنيه.

يبدأ تنفيذ القرار اعتبارًا من الأول من يناير 2023، محسوبًا على أساس الأجر المنصوص عليه في البند (ج) من المادة(1) من قانون العمل.


الحد الأدنى للرواتب في مصر

قانون تحديد الحد الأدنى للرواتب في مصر 2023

شمل قرار الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص – والذي حمل رقم 57 لسنة 2023 – أنه حال تعرض المنشأة لظروف اقتصادية يتعذر معها الوفاء بالحد الأدنى للأجر، يجوز لها أن تتقدم بطلب الاستثناء من الالتزام المشار إليه من خلال الاتحادات التابعة لها، على أن يتضمن الطلب مبررات الإعفاء وأن يكون مشفوعًا بالمستندات الدالة، وذلك في موعد غايته 31 أكتوبر المقبل، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وجاء في المادة الثالثة من قرار “التخطيط والتنمية الاقتصادية”، أن يكون الحد الأدنى لقيمة العلاوة السنوية الدورية للقطاع الخاص، اعتبارًا من العام المالي 2023 وفقًا للسنة المالية المحاسبية لكل منشأة، بما لا يقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني المنصوص عليه في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات وبحد أدنى 60 جنيهًا.

جاء القرار بعد الاطلاع على الدستور وقانون العمل الصادر برقم 12 لسنة 2003، والقانون رقم 148 لسنة2019 بشأن إصدار قانون. التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2659 لسنة 2023 بشأن إعادة تشكيل المجلس القومي للأجور وتحديد اختصاصاته.

وكذلك الاطلاع على خطاب رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بشأن إعداد دراسة لحساب المقابل الموازي لنسبة الـ7% من الأجر الأساسي المنصوص عليه بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، وقرار المجلس القومي للأجور في اجتماعه بتاريخ 27 يونيو الماضي.

استثناء بعض الشركات من قرار الحد الادنى للرواتب في مصر 

ستراعي الوزارة الظروف الاقتصادية للمنشآت التى يتعذر عليها حاليا الالتزام به، واستثنائها من ذلك بدءا من أول يناير 2023. مع تبني آليات مرنة تشجيعا لأصحاب الأعمال على تطبيقه، وإعطاء الفرصة أمام المنشآت المتضررة لتقديم شكواها. في موعد أقصاه شهر أكتوبر المقبل للجنة الشكاوى التابعة للمجلس ولجنة الأجور بالمجلس، سواء كان بطريقة فردية لكل منشاة على حدة أو من خلال الاتحادات التابعة لها.

كما أقر المجلس صرف العلاوة الدورية للعاملين بالقطاع الخاص بنسبة 3 بالمئة من أجر الاشتراك التأميني للعامل المثبت. وبما لا يقل عن 60 جنيها، وذلك بدءا من شهر يوليو 2023.

وكان المجلس القومي للأجور قد بحث نتائج وتوصيات جلسة لجنة الأجور والعلاوات بالمجلس بخصوص إقرار الحد الأدنى للأجور للعاملين. بالقطاع الخاص، العلاوة الدورية الجديدة للعاملين بالقطاع الخاص لعام 2023. وغيرها من الموضوعات المتعلقة باختصاص عمل المجلس.

تجارتنا نيوز 
الثلاثاء 14 سبتمبر 2023

اقرأ أيضا

زيادة أسعار أودي Q3 في مصر – تعرف على أحدث قائمة لأسعار أودي الجديدة 2023

أرخص سيارة في مصر 2023 – تعرف على أسعار ومواصفات أرخص سيارة 2023

أسعار السيارات الجديدة بمصر تشهد زيادة 12% نتيجة ارتفاع أجور الشحن 2023