ارتفاع أسعار السكر فى تركيا يخلق أزمة جديدة للتجار ويؤثر على سوق الحلوى .. السكر من أهم السلع التى يزداد الإقبال عليها يوميا، فهو أساسي مثل الأرز والبقول، وغيرهم من السلع الغذائية، لأنه يستخدم فى الحلوى والطعام وتحلية المشروبات والعصائر وغير ذلك الكثير، لذا أي تغيير فى أسعاره يؤثر بالسلب سريعا على المواطنين.

ونستعرض إليكم فى هذه المقالة من خلال موقع “تجارتنا نيوز“، ارتفاع أسعار السكر فى تركيا، والعوامل التى أدت لذلك، ومحاولات الحكومة للتغلب على هذه الأزمة حرصا منها على الصالح العام للمواطنين فى تركيا.

ارتفاع أسعار السكر فى تركيا

حالة من الارتفاع الشديد شهدته أسعار السكر فى تركيا، حاله كحالة العديد من السلع في تركيا، نتيجة عدم الاستقرار الاقتصادي على مستوى العالم خاصة منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع أسعار الدولار، الذى تسبب فى ارتفاع جميع السلع والخامات والمنتجات الضرورية والغير ضرورية.

سعر السكر اليوم فى تركيا

وتعتبر تركيا، من أكثر البلاد شهرة فى تقديم الحلوى الشرقية والغربية، حيث تفنن خبراء الطهي بها في تقديم كل ماهو جديد فى عالم الحلوى، وبالتالي ارتفاع أسعار السكر بها يشكل أزمة جديدة بين التجار والمواطنين، لأن هذا الارتفاع يعقبه مباشرة ارتفاع فى أسعار الحلوى، ما يؤدى إلى عزوف المواطنين عن شراء الحلوى فى تركيا، وبالتالي ستتوقف محال الحلوى عن العمل، لحين حل هذه الأزمة.

سعر كيلو السكر اليوم فى تركيا

سجلت أسعار السكر فى تركيا ارتفاعات متتالية فى الآونة الأخيرة، مما أدى للإضرار بأصحاب محلات الحلوى التركية، حيث قامت مديرية مصانع السكر العامة التابعة للدولة بزيادة أسعار السكر فى المنافذ التعاونية الزراعية والتي تبيع السكر بأقل الأسعار، وعليه تم ارتفاع أسعار السكر حيث ارتفعت بعض أنواع السكر بنسبة 37%، فى حين ارتفعت الأنواع الأخرى بنسبة 67%، وعليه بلغ سعر كيلو السكر فى السوق التركية اليوم حوالى 25 ليرة تركية، بينما ازداد سعر كيس السكر الـ 50 كيلو جرام من 250 ليرة تركية، إلى 550 ليرة تركية وذلك في المصانع، مما رفع سعر الكيس فى السوق إلى 1350 ليرة تركية.

سبب أزمة السكر فى تركيا

وقال الخبراء أن ارتفاع أسعار السكر فى تركيا، يرجع إلى أن الحكومة قللت عدد مصانع السكر التابعة لها حيث وصل عدد مصانع السكر فى تركيا إلى 15 فى عام 2023 الجاري، بعد أن كان عدد مصانع السكر فى تركيا 25 مصنع في عام 2018، مما أدى إلى تراجع حصة المؤسسات الحكومية من 65% إلى 45%، مع العلم أن تركيا بها 33 مصنع للسكر، منهم 15 مصنع تابع للدولة، و12 مصنع تابع للقطاع الخاص، و6 مصانع تابعة للتعاونيات.

مخاوف تواجه تجار الحلوى فى تركيا بسبب ارتفاع أسعار السكر

وللأسف أزمة السكر “ارتفاع أسعار السكر فى تركيا” لن تمر مرور الكرام فى تركيا، لأنها أثرت بشكل سريع وسلبي على أسعار الحلوى وهى أشهر المحال في تركيا، حيث ارتفعت سريعا أسعار الحلوى فى تركيا، ووصل سعر كيلو الكنافة التركية إلى 170 ليرة تركية، وملفوف الفستق يباع بسعر 270 ليرة تركية، كما سجلت قطعة التريليتشي الواحدة سعر 35 ليرة تركية، بينما كيلو البقلاوة بالفستق وصل إلى 300 ليرة تركية، وبالتالي سيعزف المواطنين عن شراء الحلوى فى تركيا، ويتوقع الخبراء، أنه في حالة استمرار ارتفاع أسعار السكر فى تركيا سيغلق أصحاب محال الحلوى محالهم لعدم قدرتهم على مواكبة ارتفاعات تكاليف المدخلات الصناعية، وتفكر الحكومة فى تركيا فى تكثيف عدد ساعات العمل فى مصانع السكر بما فى ذلك أيام الإجازات لزيادة إنتاج السكر مما يساعد فى تقليل أسعاره.

اقرأ أيضا:-

سعر الدولار في تركيا اليوم السبت 13-8-2023

أسعار العقارات في تركيا 2023.. السوق العقاري التركي

قدمنا إليكم قراء موقع “تجارتنا نيوز“، من خلال هذه المقالة تفاصيل أزمة السكر فى تركيا، وارتفاع أسعار السكر فى تركيا، ما تسبب فى خلق أزمة بين الحكومة فى تركيا وبين أصحاب محال الحلوى.