بدأت شركة موانئ دبي العالمية للخدمات المالية المحدودة في تسهيل إمكانية الحصول على التمويل التجاري للشركات الصغيرة والمتوسطة ضمن استراتيجية موانئ دبي العالمية. لكي تكون واحدةً من عوامل تمكين التجارة العالمية. هذا وحصلت شركة موانئ دبي العالمية للخدمات المالية المحدودة على التراخيص اللازمة من سلطة دبي للخدمات المالية. لكي يتم العمل ضمنها كشركة مرخصة في مركز دبي المالي العالمي. كما ستعمل الشركة المرخصة قريباً على ربط الشركات المحتاجة لتمويل تجاري بالمؤسسات المالية عن طريق منصة (CARGOES Finance) المختصة بموانئ دبي العالمية.

التمويل التجاري للشركات الصغيرة والمتوسطة

تعتبر الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم المكّون الأكبر من الاقتصادات حول العالم. وخاصةً ضمن إمارة دبي حيث إن الشركات تكافح لكي تحصل على رأس المال. هذا المال الذي تحتاجه نتيجة محدودية البيانات التي يتيحها التاريخ التجاري. وتعتبر العمليات الورقية اليدوية التي يعمل بها في نقل البضائع حول العالم ذات رؤية محدودة ضمن مواقع عبور البضائع إذ يصعب على المؤسسات المالية تمويل الشحنات.

كما تنوي منصة (CARGOES Finance) المختصة بموانئ دبي العالمية أن تقدم بيانات حالية عن التجارة التي تعبر موانئها العالمية الرقمية. إضافةً إلى شبكة الخدمات اللوجستية لكي تزود المؤسسات المالية بالمعلومات المحتاج إليها لكي تقيم مخاطر الائتمان والامتثال بشكل دقيق.

وأكد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية سلطان أحمد بن سليّم بإن هدف موانئ دبي العالمية يتمثل بتمكين التجارة العالمية. وذلك عن طريق مسارات متعددة تضم الابتكار الرقمي. ويعتبر التمويل التجاري أمراً بالغ الأهمية في مجال استمرار أعمال المصدرين والمستوردين. إضافةً إلى شركات الخدمات اللوجستية ونموها حيث تعد المحركات الرئيسية للاقتصاد العالمي.

امتلاك رأس المال

كما تقرض منصة (CARGOES Finance) للمؤسسات المالية بثقة تامة فتساهم بحصول الشركات الصغيرة على امتلاك رأس المال. وستكون القروض الدافع والمحفز الجوهري للأعمال الجديدة بما يخص للمؤسسات المالية. كما تعتبر نافذةً لفرص التمويل بالنسبة للتجار. 

وصرح الرئيس التنفيذي للعمليات في موانئ دبي العالمية مايك باسكاران بإنهم متحمسون للعمل. بالإضافة إلى التعاون مع مركز دبي المالي العالمي لكي يساعد الشركات على تحسين إمكانات الوصول إلى خيارات التمويل التجاري. يعتبر هذا المشروع واحداً من استراتيجيات موانئ دبي العالمية لتصبح عاملاً لازدهار التجارة العالمية وخلق الفرص.

كما أكد أن التعاون مع مركز دبي المالي العالمي، يهدف إلى تعزيز مكانة دبي وجعلها مركزاً للتجارة العالمية.

تأكيد مكانة دبي 

صرح عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي بإن مركز دبي المالي العالمي يحتوي ما يزيد عن 3,200 شركة. وأنه يسعد الشركة انضمام مجموعة موانئ دبي العالمية لهذه القائمة. وقد وضح الفرص المتاحة المقدمة من المركز لكي تساعد في تنويع أعمالها. وعلاوةً على ذلك يشارك كلٌ من مركز دبي المالي العالمي وموانئ دبي العالمية بإعادة تأكيد مكانة دبي. كونها الوجهة التجارية التي تلاءم كافة الأعمال في المنطقة إضافةً إلى صناعة مستقبل التمويل وتعزيز موقع الإمارة مركزاً عالمياً للتجارة.

كما سوف تتمكن موانئ دبي العالمية عن طريق العمل في مركز دبي المالي العالمي من الحصول على العديد من شركات الخدمات المالية ضمن بيئة عمل المركز.  حيث تمنح حلولًا تساهم في التجارة العالمية عبر دبي. كما ستتمكن هذه الشركات من الاندماج مع منصة (CARGOES ). حيث سوف توفر أسلوباً مبتكراً يضيء على منح الدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة المساهمة في الاقتصاد.