أبرمت شراكة استثمارية عبر الأسهم الخاصة من قبل “مبادلة للاستثمارات المالية” و”بلاك روك” وذلك في 11 أغسطس 2023. حيث كشفت شركة مبادلة للاستثمارات المالية، التي تتخصص في إدارة الأصول وتتبع لشركة مبادلة للاستثمار “مبادلة”. في يوم  الأربعاء 11 أغسطس 2023 عن ضخّها لاستثمار كبير ضمن محفظة الأسهم الخاصة التابعة لها. وذلك عن طريق صفقة تقودها وحدة “حلول السيولة وصفقات السوق الثانوية” التي تتيع لشركة “بلاك روك” إضافةً إلى ائتلاف من المستثمرين من الشركات.

شراكة استثمارية عبر الأسهم الخاصة

بموجب هذه الشراكة فإن ائتلاف شركة “بلاك روك”، قد استثمر بمحفظة من الأصول تدير شؤونها في الوقت الراهن شركة مبادلة للاستثمارات المالية. بالإضافة إلى تخصيص 400 مليون دولار وذلك للاستثمار ضمن صندوق الأسهم الخاصة 3 “الصندوق الثالث”. حيث نجح هذا مؤخراً في تجاوز أهدافه لكي يجمع التمويلات مع حصول إغلاق نهائي بقيمة 1.6 مليار دولار.

وتعتبر شراكة “مبادلة للاستثمارات المالية” و”بلاك روك” متزامنةً مع إنجاز أهداف استراتيجية وحدة “حلول السيولة وصفقات السوق الثانوية” التي تتبع لشركة “بلاك روك”.

جمع التمويلات

استهدفت الوحدة في أواخر وقتها جمع 3 مليارات دولار في صفقةٍ تعتبر من أكبر صفقات الهادفة لجمع التمويلات. وذلك على مستوى الاستراتيجيات الأولية. هذه الإستراتيجيات المتعلقة باستثمارات الأسهم الخاصة في السوق الثانوية عالمياً حتى تاريخه.

وأكد رئيس قسم الأسهم الخاصة في “مبادلة للاستثمارات المالية أديب مطر بإن هذه الرؤية المؤسسية التي تسلكها شركة “بلاك روك” فيما يتعلق بتوقيع الشراكات والاكتتاب،قد ساهمت بدعم تطوير صفقة مميزة.

كما صرح مطر على اعتبار أنّ الصفقة تمتلك أهمية كبيرة تتمثل بحالة عدم اليقين التي تعيشها الأسواق. وأكد بإنّ الشركة تأمل بأن تكون هذه الشراكة طويلة الأجل مع “بلاك روك”. وذلك عن طريق وحدة “حلول السيولة وصفقات السوق الثانوية” وجميع المستثمرين المشاركين.

تكاتف الجهود والتعاون المثمر

من جهتها، صرحت فينا إيزاك، مدير فريق عمل حلول الأسواق الثانوية والسيولة لدى شركة “بلاك روك” بإن تحقق هذا الاستثمار الحاصل نتيجة تكاتف الجهود. بالإضافة إلى التعاون المثمر بين “بلاك روك” وشركة مبادلة للاستثمارات المالية وشركائها.

كما تتولى “مبادلة للاستثمارات المالية” إدارة استثمارات تبلغ قيمتها ما يقارب 9 مليارات دولار. وذلك بالنيابة عن مؤسسات استثمارية. ومن ثم تتولى وحداتها التي تتخصص في الأسهم الخاصة والأسهم العامة ورأس المال المشترك وصندوقها الاستثماري في البرازيل. وهي تُعتبر أول صندوق سيادي يقوم بإدارة أصول شركات استثمار أخرى.

كما يعتبر نمو “مبادلة للاستثمارات المالية” حاصلاً نتيجة كونها شركة تتخصص ضمن إدارة الأصول العالمية. حيث يقع مقرها في أبوظبي إذ إنها تركّز على الأنشطة الاستثمارية الدولية. كما يعد هذا النمو السابق الذكر شاهداً آخر على نجاح نهج الشركة الريادي ضمن مجال توسيع نطاق أعمالها.